أخر الاخبار

ماذا يحدث للجسم عند ممارسه الرياضة يوميا

الرياضة من أهم الوسائل للوصول لصحة أفضل وجسم مثالي فمن منا لا يريد الوصول إلى صحة جيدة وجسم مثالي ونشيط ‘ فهناك بعض الأشخاص لا يملكون الوقت لممارسة الرياضة بسبب العمل ‘ فهناك رياضات يمكن أن تتم ممارستها في المنزل وأيضا ستوصلك لنفس النتيجة والجسم المثالي وسنتعرف على فائدة الرياضة عند ممارستها يوميا.

ماذا يحدث للجسم عند ممارسه الرياضة يوميا

ما هي الرياضة

تتلخص كلمة الرياضة في الحركة للجسم بالكامل ‘ حركات معينة تتم بشكل صحيح ومنتظم للحصول على صحة قوية وأحيانا تكون بهدف الترفيه أو تطوير المهارات أو التميز أو الحصول على جسم مثالي ‘ وممارسة الرياضة لا تشترط سن معين ولا مكان معين ولها فوائد عديدة لعناصر مهمة في الجسم.

فوائد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة وحتى تشعر بتلك الفوائد عليك أن تجعل الرياضة في حياتك بشكل أساسي ‘ فهناك كثير من الأشخاص من يمارسون الرياضة هدفهم هو التخلص من الوزن الزائد وهذا الهدف سليم ولكن هناك عدة فوائد أخرى ننصحهم بالتمتع بها ‘ فتمارين الجيم تعمل على تحسين عدة وظائف للجسم.

فوائد تمارين الجيم للجسم

ماذا يحدث للجسم عند ممارسه الرياضة يوميا

تحسين وظائف الدماغ  ويقوم بتزويد السيروتونين وتنشيطه مما يؤدي للشعور بالنشاط.

يساعد على نمو الأوعية الدموية في المخ فتؤثر على تحسين الذاكرة وتقويتها ويقلل من فرص الإصابة بالزهايمر.

يساعد على معدل ضغط الدم في الجسم فيؤدي الى توسيع الأوعية الدموية وتعزيز نشاطها ونمو أوعية دموية جديدة.

يمنع من خطر الإصابة بأمراض القلب ‘ ويقلل من التعرض لارتفاع ضغط الدم والسكر ويقوم بتعزيز وظيفة جهاز المناعة.

يعمل على تقليل من تطور بعض أثار الشيخوخة ويجعلك تبدو أصغر من سنك الطبيعي وتبدو بحاله جيدة وشكل حيوي.

تقلل من الإصابة بالاكتئاب ‘ ويقوم بتنظيم عدد ساعات النوم بشكل أفضل ومستقر وهادئ.

7ـ تقوم بتزويد عضلات الجسم والقلب بالطاقة وزيادة قدرة تحملها.

لهذا فأن عند الذهاب إلى الجيم لا تفكر في هدف واحد فقط فهناك عدة فوائد أخرى وجميعها تعمل على تقوية وتحسين وظائف الجسم بالكامل ‘ وهناك عدد كبير من صالات الجيم الأن حولك مما يجعلك تتخذ القرار الذي سيغير حياتك وجسمك بنسبة 180 درجة للأفضل.
 
ومع مرور الوقت ستشعر أن الرياضة أصبحت أسلوب حياة في حياتك وستجعلك تفكر في تحقيق هدف لنفسك من خلال إنقاص الوزن أو زيادة الكتلة العضلية لديك أو الوصول لشكل جسم معين وأنيق أو زيادة طموحاتك والوصل إلى بطولات والفوز بها.

هل يمكن ممارسة الرياضة مع التدخين

يأتي التدخين بعدة أضرار ليس لها نهاية ولكن هناك أشخاص مدخنين ويمارسون الرياضة في وقتها وذلك لأن الرياضة بالنسبة لهم مع التدخين تؤدي إلى إنقاص وزنهم ‘ ولكن هذا يكون على المدى القصير أما على المدى البعيد فهذا يؤدي إلى أضرار عدة.

أضرار التدخين مع ممارسة الرياضة

نقص في نسبة الأكسجين المتواجدة في الدم وهذا بسبب وجود مقاومة في مجرى الهواء.

عدم تشغيل الجهاز التنفسي بشكل سليم ‘ مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم فيؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة التمارين بالشكل المطلوب بسبب ضيق التنفس.

يؤثر أيضا على عملية الاستشفاء العضلي.

يسبب التدخين أثار سلبيه في أعضاء الجسم أثناء النوم مما يجعلها تعمل بشكل جزئي أثناء النوم وهذا غير صحي.

فالتدخين من العادات الضارة بكل المقاييس وعليك الامتناع عن تلك العادة المدمرة ‘ التدخين مع ممارسة الرياضة لن يجعلك تحقق ما تريد من ممارسة الرياضة مما سيجعلك تشعر بالممل بسبب عدم وجود نتيجة من ممارسة الرياضة ولكن هذا سيكون بسبب التدخين.

هل يمكن لمرضى القلب ممارسة الرياضة

ماذا يحدث للجسم عند ممارسه الرياضة يوميا
هل يمكن ممارسة الرياضة لمرضى القلب

هناك بعض الأشخاص المصابين بمرضى القلب منهم من يريد أن يعرف هل مسموح له أن يمارس الرياضة أم لا أم هناك رياضة معينة فقط يمكن أن يمارسها ‘ ولكن يجب أن نعرف أن الرياضة بعضها ضار لمرضى القلب وبعضها مهم جدا في مراحل العلاج المختلفة.

ولكن هذا الأمر يعتمد على نوع المرض الموجود وعلى شدة الإصابة الخاصة بالمرض فمثلا مريض ارتفاع ضغط الدم جزء لا يتجزأ من علاجه أن يقوم بممارسة الرياضة لأنها مهمة جدا بالنسبة له.

ما الرياضة المسموح بها لمرضى الضغط

مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يمكنهم عمل جميع التمارين الرياضية ‘ ولكن لهم بعض تمارين ورياضات معينة فقط يمكنهم القيام بها دون مشاكل ‘ فالرياضة المسموح بها لمرضى ضغط الدم هي الدينامك وهي عبارة عن:
1ـ الجري.
2ـ المشي.
3ـ الدراجات.
4ـ السباحة.
تلك الرياضات متاحة بالنسبة لمرضى القلب ‘ وأيضا متاحة للمرضى المصابين بصمامات القلب و المصابين أيضا بضيق في الشرايين التاجية فتلك الرياضات تُساعد الشريان الضيق على أن تتم فتح تفرعات من الشرايين السليمة لكي تتم تغذية جزء من عضلة القلب.

هل هناك تأثير للرياضة على الصحة النفسية 

ماذا يحدث للجسم عند ممارسه الرياضة يوميا
من المعروف أن جميعنا نصطدم بأعباء الحياة والمشاكل اليومية مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والحزن والإحساس بأن الحياة أصبحت مملة ‘ فكيف من الممكن التخلص من ذلك الاكتئاب بدون اللجوء إلى دكتور نفسي أو استخدام أدوية أو ما شابه ذلك.

الحل يمكن أن يكون بسيط لبعض الحالات وصعب لبعض الحالات ‘ وهو الرياضة يمكن أن تخلصنا من مرض الاكتئاب والضغط النفسي ومن الممكن ممارستها في أي وقت مناسب بالنسبة لبعض الناس ‘ فالجسم بداخلة هرمونات تتحكم في الشعور لدى الأشخاص هناك هرمون السعادة و هرمون الاكتئاب ‘ أحياناً يكون هرمون الاكتئاب مرتفع مما يؤدي إلى الشعور بالحزن.

الرياضة تعكس ما بين الهرمونات في الجسم فممارسة الرياضة تجعل هرمون السعادة مرتفع بالجسم ‘ وانخفاض هرمون الاكتئاب ‘ مما يزيد الشعور لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يومياً بالسعادة.

كيف يمكن إفراز هرمون السعادة بالجسم

يقوم هرمون السعادة بالإفراز في حالة ممارسة الرياضة في وقتها والمحافظة على أوقاتها وممارستها بشكل صحيح ‘ ولإفراز هرمون السعادة في الجسم بالشكل الملحوظ عليك بممارسة الرياضة في وقت من 30 دقيقة حتى 60 دقيقة يومياً ‘ فإذا قمت بممارسة الرياضة بشكل منتظم كانت النتيجة أفضل وملحوظة.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 3/29/2022 1:34 م

    مفيش احسن من الجسم الرياضي

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -