أخر الاخبار

أهم الأطعمة والفيتامينات التي يجب لمريض السكري تناولها

أصبح مرض السكري من أهم وأشهر الأمراض التي يُعاني منها كبار السن وأصغرهم ‘ ولذلك فسنتعرف على أفضل وأهم الأطعمة والفيتامينات التي يجب لمريض السكري تناولها يومياً بشكل ضروري ‘ وكما أن هناك أطعمة مفيدة لمرضى السكر فهناك أيضاً فيتامينات تعمل على علاج مرضى السكر من النوع الأول والثاني.
أهم الأطعمة والفيتامينات التي يجب لمريض السكري تناولها
أفضل الأطعمة لمرضى السكر

علاج مرض السكري بالأطعمة

مشكلة مرض السكر تُعتبر مشكلة تغذية في البداية وبالتالي يُعتبر خط العلاج الأول الذي يُساعدنا على حل مشاكل مرض السكر والتخلص منه ‘ هو تنظيم الوجبات اليومية وممارسة الرياضة ‘ وسنتعرف أيضاً على الفواكه المناسبة لمرضى السكر ‘ وأسوأ الأطعمة التي يجب على مريض السكر الابتعاد عنها حتى لا يصعب حل مشكلة هذا المرض.

الأطعمة التي يجب على مريض السكر تناولها يومياً

يُعد اتخاذ خيارات غذائية صحية للتحكم في نسبة السكر في الدم أمراً أساسياً بالنسبة لأولئك المصابين بمرض السكر من النوع الثاني ‘ ولكن ماذا لو كانت هناك أطعمة لا تحافظ على مرضى السكر فحسب بل تحسن أيضاً من مرض السكر لديك وصحتك العامة ‘ وقد حدد الباحثون بعض الأطعمة الرئيسية التي تحسن حالة مرضى السكر وربما تقلل من المخاطر ‘ وسنتعرف على الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تناولها يومياً وهي:
  1. التوت ‘ يًعد تناول الفاكهة الزرقاء الصغيرة طريقة غنية بالعناصر الغذائية للحصول على بعض الكربوهيدرات اليومية ‘ وتشير الأبحاث أيضاً إلى أن تناول التوت الأزرق بانتظام إضافة إلى أنواع التوت الأخرى يُحسن من حساسية الأنسولين وهذا يعني أن الخلايا تصبح أكثر تقبُلاً للأنسولين في الجسم ‘ يَعظ الباحثون أيضاً إلى التأثير المضاد للالتهابات للمواد الكيميائية النباتية في التوت على أنه من المحتمل أن يُقلل من بعض مخاطر القلب والأوعية الدموية التي تظهر مع مرض السكر.
  2. القرفة ‘ يبدو أن القرفة اللذيذة والحلوة تزيد من حساسية الأنسولين وبالتالي تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ‘ ولاتزال الآلية الدقيقة لكيفية قيام التوابل الحلوة بذلك بالإضافة إلى الدخول الموصى به قيد التحقق ‘ لكن معظم الأبحاث تشير إلى قدرة القرفة على المساعدة في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم على أساس يومي وطويل الأمد ‘ ولا تظهر لها أي أثار جانبية محتملة بخلاف إضافة القليل من النكهة ‘ فيُفضل إضافة القرفة على بعض الأطعمة التي تتناولها.
  3. الجريب فروت والبرتقال ‘ تشير الأبحاث إلى أن استهلاك الحمضيات له أثار اجابيه طويلة المدى على نسبة السكر في الدم وأيضاً مستويات الكوليسترول ‘ وذلك بفضل المُركب المضاد للالتهابات اسبرادن وجرعة صحية من الألياف القابلة للذوبان ‘ تشير الأبحاث الإضافية من كلية هارفارد للصحة العامة إلى أن تناول الفاكهة بأكملها بدلاً من العصائر كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  4. الحمص ‘ من أهم وأشهر الأطعمة المعروفة وكذلك الفول والعدس يُعد من أهم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مما يجعلها خيارات جيدة لمرضى السكري ‘ لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن تناول البقوليات قد يكون له بالفعل تأثير علاجي لأي دراسة نشرت عام 2012 استهلاك الأفراد المصابين بداء السكري كوباً واحداً من البقوليات يومياً كجزء من تناول الكربوهيدرات لمدة ثلاث أشهر ‘ وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا البقوليات يومياً أظهروا انخفاضاً أكبر في قيام الهيموجلوبين وانخفاض في ضغط الدم.
  5. الشوكولاتة الداكنة ‘ هل يمكن أن تساعد الحلوى على التحكم في الجلوكوز حقاً ‘ وجدت بعض الدراسات البحثية أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة يومياً يُقلل من مستويات الأنسولين أثناء الصيام وضغط الدم.
  6. الوجبات النباتية ‘ لدى النباتيين مخاطر أقل الإصابة بمرض السكري ولكن افترض الكثيرون أن السبب هو انخفاض مؤشر كتلة الجسم لديهم ‘ لكن دراسة أجريت عام 2012 في مجلة الطب الوقائي وجدت أن النظام الغذائي عالي الكثافة والمغذيات HND الذي يركز بشكل أساسي على تناول الفاكهة والخضروات والمكسرات وتجنب اللحوم فهذا له تأثير كبير على مرضى السكري ‘ فبعد اتباع هذا النظام الغذائي لمدة 7 أشهر كان لدى المشاركين في الدراسة انخفاض كبير في ضغط الدم والدهون الثلاثية وزيادة كبيرة في مستويات الكوليسترول الحميد HDL و62% أظهروا مستويات سكر ضمن المعدل الطبيعي.
  7. زيت الزيتون ‘ يعد استبدال الدهون المشبعة والمتحولة بدهون غير مشبعة صحياً فهي تُعتبر توصية مهمة للجميع ‘ ولكن نوع الدهون المستهلكة قد يلعب دوراً أكبر في صحة المصابين بداء السكري وذلك لأن مرض السكري يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ‘ يمكن أن يساعد التحكم في الوزن والنشاط ومراقبة مستويات الجلوكوز من خلال النظام الغذائي ولكن من المهم أن تكون الدهون والزيوت صحية للقلب ‘ ويرتبط استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز ليس فقط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يحسن أيضاً استخدام الخلايا للجلوكوز وهذا بفضل أثارة المضادة للالتهابات ‘ ويفضل أن تجعل زيت الزيتون هو الطعام المفضل لديك للحصول على فوائده وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  8. الخضروات الخضراء ‘ ارتبط تناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية والخضروات الخضراء غير النشوية في مرضى السكر من النوع الثاني الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر لا يزال الموضوع قيد الدراسة ولكن هذه التأثيرات ناتجة عن كثافة العناصر الغذائية للخضروات وبالأخص فيتامينات A وC وE والمغنسيوم التي ارتبط تناولها بالتحكم الأفضل في نسبة السكر في الدم ‘ فقد أثبتت الدراسات للحصول على أفضل النتائج فيفضل تناول 200جرام على الأقل من الخضروات يومياً.
  9. البروبيوتيك ‘ على مدى السنوات الطويلة الماضية قامت العديد من الدراسات بفحص التأثيرات التي قد تحدثها البكتريا الجيدة على تنظيم الجلوكوز حيث تركز البعض على تناول الزبادي بينما ركز البعض الآخر على تناول البروبيوتيك ‘ تشير النتائج الأولية لجميع الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي فهذا يحسن بشكل كبير من مستويات الجلوكوز عند تناولها بانتظام ولمدة أطول من 8 أسابيع.
  10. المكسرات وزبدة الفول السوداني ‘ لقد ارتبط تناول 5 حصص أسبوعياً من المكسرات بانخفاض كبير في أمراض القلب مثل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني ‘ تعد المكسرات أيضاً مصدراً مهماً من للألياف وزيت السمك بالإضافة إلى 3 أدوار رئيسية:
  • تضبط مستوى السكر في الدم.
  • تحسن من مستوى السكر التراكمي.
  • تقلل من الكوليسترول الضار.
فأحرص على تناولها يومياً ولكن بكميات قليلة ‘ خاصة إذا كنت تُعاني من زيادة الوزن أو السمنة لأنها غنية بالسعرات الحرارية العالية.

فوائد الترمس لمرضى السكر

الجميع يعرف الترمس ويعشقونه الكبار والصغار وهذا لطعمة المميز واللذيذ ‘ ألا إن له فوائد عديدة وبالأخص لمرضى السكر ‘ الترمس يعتبر من البقوليات ويحتوي على مجموعة من العناصر الأساسية ( الكربوهيدرات ـ البروتينات ـ الدهون الصحية والنافعة ) ‘ ومن أهم فوائد الترمس لمرضى السكر:
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم.
  • يساعد على الشعور بالشبع ‘ لهذا مرضى السكر نلاحظ عليهم مشاكل في زيادة الوزن ‘ ويعانون من مشاكل لخفض وزنهم ويصبح الأمر صعباً عليهم.
  • المساعدة على تخفيف الوزن الزائد.
  • المحافظة على الجلد ‘ مما يجعل الترمس يساعد على عمليات الاستشفاء من الجروح.
فالترمس له فوائد متعددة لا يعلمها الجميع بالنسبة لمرضى السكر وغيرهم ‘ لهذا يُنصح مريض السكر المحافظة على تناول كميات مناسبة من الترمس للحصول على هذه الفوائد والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكر.

أهم 3 فيتامينات لمرضى السكري

الفيتامينات التي سنذكرها الآن هي ضرورية لكل مرضى السكر وهناك منها المتوفرة بشكل مستمر في المنزل وسنتعرف عليهم :
  1. فيتامين B12 ‘ يعد هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات المهمة جداً للأعصاب الطرفية فهو يقوم بحماية الأطراف من التنميل والاخضرار الذي يحدث في الأطراف بالأخص في اليدين والقدمين ‘ وهذه الشكوى من أشهر الشكاوي الذي يُعاني منها مريض السكر وهذه الشكوى تزيد بالأخص عندما يتناول المريض علاج منظم السكر.
  2. فيتامين د ‘ تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى اختلال في وظيفة خلايا البيتا المتواجدة في البنكرياس وهذا من أجل إفراز الأنسولين ولذلك فيجب المحافظة على مستوى فيتامين د لكي يكون في المستوى الطبيعي وألا يقل عن 30 ‘ ويفضل أن تصل نسبة فيتامين د في الجسم إلى 50.
  3. فيتامين C ‘ يعاني مرضى السكر من زيادة في الإجهاد التأكسدي وهذا يكون بسبب أن السكر يكون مرتفع في الدم لذلك تحدث عملية الأكسدة ‘ وعند حدوثها بشكل مفرط نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم فعندها يشعر المريض بالخمول والإرهاق والتعب وأحياناً يكون لها أعراض أكثر خطورة لذلك يجب تناول فيتامين C كمضاد للأكسدة لكي يقلل من هذه العمليات.
هذه كانت أهم الفيتامينات لمرضى السكر الذي يجب الحرص على تناولهم يومياً لعلاج مرض السكر بالجسم والاستفادة من بفوائد هذه الفيتامينات للجسم وللأجهزة الداخلية به ‘ للتمتع لصحة أفضل تساعدنا على الابتعاد عن الأمراض وأي شيء قد يُضر الجسم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -