أخر الاخبار

أسرار فيتامين د وأعراض نقصه وعلاجه

فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي تحافظ على مناعة الجسم بالكامل وتقويها ‘ وبعض الأشخاص يعانون من فقر الجسم من فيتامين د وهذا يؤدي إلى قلة الطاقة بالجسم ‘ وضعف المناعة ‘ ومشاكل في الجلد وارتفاع السكر.. وغيرها من المشاكل ‘ كل هذه المشاكل تأتي بسبب نقص أهم الفيتامينات التي تقوي الجسم ومناعته وهو فيتامين د.
أسرار فيتامين د وأعراض نقصه وعلاجه
فيتامين د ( D )

فيتامين د

فيتامين د يعد من أكثر الفيتامينات أهمية للجسم بسبب أنه يمد الجسم بالطاقة ويرمز لفيتامين د برمز A11CC ‘ بالإضافة إلى أن فيتامين د متواجد بشكل أساسي في كل خلية في ملايين الخلايا في الجسم بمعنى أن كل خلية تكون على استعداد لاستقبال لفيتامين د ‘ مما يجعله يعمل على جميع خلايا الجسم ‘ وهو الفيتامين الوحيد الذي جعل الله سبحانه وتعالى الجسم يقوم بإفرازه ‘ فعند تعامد الشمس على الجلد تقوم بتحويل الكوليسترول لفيتامين د ( D ).
وهذا بسبب أهميته الكبيرة للجسم ‘ ومن أهمية فيتامين د أنه يقوم بتكوين الهرمونات في الجسم كهرمون الذكورة والأنوثة وهرمون الكورتيزول الذي يقوم بتقوية المناعة ‘ فعندما يُعاني الجسم من نقص فيتامين د فهذه تعتبر كارثة بسبب أنه سيقوم بالتأثير على باقي الهرمونات.

مصادر فيتامين د

من المهم جداً معرفة مصادر فيتامين د حتى لا نُعاني من نقصه في الجسم ‘ فهو يأتي من أشعة الشمس ويُفضل الاستفادة من أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يومياً ‘ ومصادر الأطعمة فهو متواجد في الدهون الحيوانية ( البروتين ). وصفار البيض وباقي الأطعمة التي تحتوي على دهون حيوانية بكثرة ‘ فيفضل عدم نقص فيتامين د لأي سبب لأنه يترتب عليه التأثير على هرمونات أخرى.

فوائد فيتامين د للجسم

يقوم فيتامين د بتوصيل الكالسيوم للدم ‘ فهذه العملية تفيد مرضى هشاشة العظام ‘ والمرأة الحامل ‘ يقومون هؤلاء الأشخاص بأخذ الكالسيوم للحصول على نتيجة فعاله للعظام وتقويته ‘ فلا يجب أخذ الكالسيوم دون فيتامين د ‘ فعند دخول فيتامين د الجسم مع الكالسيوم فهذا سيزيد سرعة امتصاص الكالسيوم 20 ضعفاً.
فيتامين ك2 يقوم بتوصيل الكالسيوم من الدم والأنسجة ثم يقوم بإدخاله إلى العظام والأسنان ‘ وهناك فيتامين مكمل أيضاً وهو فيتامين ف الذي يقوم بادخال الكالسيوم الذي أخذه فيتامين د ثم يقوم بإدخالة للجلد ‘ وهذا الأمر مفيد لمن يعانون من مشاكل في الجلد أو تغير لون الجلد أو التهابات الجلد عليهم بفيتامين ف هذا الفيتامين هو الذي يقوم بإدخال الكالسيوم للجلد لحمايته من كل هذه الأمراض.

فوائد فيتامين د للضغط العصبي

كثير من الناس يعانون الضغط العصبي وهذا بسبب أعباء الحياة وقضاء يوم عمل شاق..وغيرها من المشاكل الحياتية ‘ فعند المرور بتلك المشاكل فعندها سيقوم الكورتيزول بالارتفاع وعند ارتفاعه فسيقوم الكورتيزول بحل محل فيتامين د في الخلايا ‘ مما يؤدي إلى صعوبة دخول فيتامين د إلى الخلايا.

فيتامين د للأطفال

للأسف كثير من الأمهات لا تقوم بإعطاء فيتامين د للأطفال ‘ وهذا غالباً يكون بسبب قلة الوعي أو عدم المعرفة بأهمية فيتامين د ‘ وسنتعرف على فوائد فيتامين د للأطفال:
  1. يساعد فيتامين د الطفل على نمو عظامه بشكل صحيح ‘ ويقيه من مشاكل الكُساح ولين العظام.
  2. يحمي الطفل من انثناء رجليه وتأخر المشي.
  3. يقوي الأسنان ويعزز نموها خاصة في بداية نمو الأسنان.
  4. يزيد فيتامين د مناعة الطفل لبعض الأمراض.
  5. يحمي فيتامين د الأطفال من مرض السكري من النوع الأول.

أعراض نقص فيتامين د

  1. ضعف في الجسم بالكامل.
  2. ألم الجسم من أقل مجهود. ( القدرة على تحدي الألم متصلة بفيتامين د ).
  3. ضعف المناعة أمام أضعف الأمراض وغيرها.
  4. نقص فيتامين د يؤدي إلى زيادة الشعور بالاكتئاب. ( يقوم بزيادة هرمون السعادة ).
  5. قلة التركيز.
  6. تساقط الشعر.
  7. فقدان الشهية.
  8. الإصابة بنزلات البرد كثيراً.
  9. الإصابة بمرض الزهايمر.
تلك كانت نتيجة نقص في فيتامين د في الجسم فهو له أضرار صحية ونفسية على الجسم ‘ فمن الضروري المحافظة على فيتامين د في الجسم وهذا عن طريق التعرض للشمس يومياً حتى لا نصاب بتلك الأعراض.

أسباب نقص فيتامين د

  1. عدم التعرض لأشعة الشمس.
  2. عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  3. مشاكل في الكبد والكلى ‘ لأن فيتامين د الذي نحصل عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية يظهر في شكل غير نشط ‘ ويتم تنشيطه في الكبد والكلى ‘ إذا كان هناك أي نوع من المشاكل الموجودة في الكبد والكلى فلا يمكن تنشيطه عندما تصل إليهما.
  4. زيادة احتياجات المرأة الحامل والمرضعة ‘ لذلك ننصح أي امرأة حامل أو مرضعة بتناول الكالسيوم وفيتامين د بعد الشهر الثالث من الحمل.
  5. القلق والتوتر ‘ كثير منا يعاني من مشاكل القلق والتوتر كثيراً جداً تلك الأيام ‘ لذلك نسب نقص فيتامين د أصبحت في استياء.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

  1. الجبن الرومي : قطعة واحدة من الجبن الرومي تحتوي من 6 إلى 8 وحدات من فيتامين د.
  2. البيض : يحتوي البيض على كمية كبيرة من فيتامين د حيث يحتوي على 41 وحدة من فيتامين د.
  3. صفار البيض : ينظم الجهاز العصبي ‘ والجهاز القلبي الوعائي ‘ ويساعد أيضاً في تحسين نمو الشعر والأظافر.
  4. السردين : تحتوي كمية صغيرة من السردين على 46 وحدة من فيتامين د.
  5. الحليب المدعم : كوب واحد من الحليب المدعم يحتوي على 124 وحدة من فيتامين د.
  6. السالمون : تحتوي علبة السالمون 90 جراماً على 155 وحدة من فيتامين د مما يجعلها من أهم الأطعمة للوصول إلى المستوى الطبيعي من فيتامين د.
  7. زيت كبد سمك القد : يحسن حاله القلب ‘ والأوعية الدموية ‘ ويقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  8. المشروم : يتميز بطعمة اللذيذ ‘ والفوائد الكبيرة التي يقدمها وخاصة فيتامين د ‘ ويستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع.
  9. الكبد المطبوخ : يعتبر كبد العجل من أفضل أنواع الكبد الغني بفيتامين د ‘ لكن كبد النعاج مفيد جداً لنمو العظام بشكل صحي.
وكانت هذه أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د ‘ التي نجدها بكثرة في وجباتنا اليومية ‘ لذلك يفضل تناول هذه الأطعمة لما لها من فوائد لفيتامين د الذي يعمل على تشغيل أكثر من جهاز مناعي وعظمي في الجسم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -