أخر الاخبار

علاج تساقط الشعر وأسباب تساقطه

نستعرض حل لمشكلة تساقط الشعر وأسباب تساقطه ، تساقط الشعر من أشهر المشكلات المنتشرة لدى العالم بالكامل. ويعاني منة الكبار والصغار وهناك أشخاص من يعانون تساقط الشعر قد يؤدي الأمر بهم إلى الاكتئاب ‘ بسبب الشعر وسقوطه وسنطرح أسباب تساقط الشعر. وكيفية المحافظة عليه وعلاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء ‘ وهل يفضل نوع شامبو معين أم المنتجات الطبيعية لعلاج التساقط.

علاج تساقط الشعر وأسباب تساقطه
علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

الشعر من أضعف أجزاء الجسم المعرض للسقوط ، والمعدل الطبيعي لسقوط الشعر يومياً هو من 50 إلى 1000 شعرة في اليوم في المرحلة الأخيرة. لأنه عند تكوين الشعر لدى الشخص يتكون في 3 مراحل ‘ وهي من عُمر سنتين إلى 7 سنين مجرد ظهور الشعرة من البصيلة تحت الجلد. ولصعود الشعرة وظهورها تأخذ وقتا من أسبوعين لشهر ، أما الشعر المتواجد الآن لدى الشباب والكبار هو المرحلة الأخيرة وتبدأ في عملية التجديد. بمعنى يأتي سقوط الشعرة في 3 شهور وبعدها تسقط وتموت لكي تصعد الشعرة الأُخرى في نفس المكان في الرأس.

أسباب تساقط الشعر

وبعد أن علمنا ما المعدل الطبيعي لتساقط الشعر إلى أن هناك عدة أسباب تأتي لتساقط الشعر بمعدل غير طبيعي مما يؤدي إلى الصلع وبعض الأسباب وهي:

العامل الوراثي ( الجينات )

العامل الوراثي من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر لدى الرجال والنساء ‘ ولها أكثر من عامل ولها درجات فمن الممكن أن يكون الشعر خفيف نسبياً وليس صلع بشكل كامل ‘ فهذا الأمر يتعلق بالجينات وأيضاً سُمك الشعر له علاقة بالعامل الوراثي ، والصلع الوراثي ليس مجرد تساقط للشعر بل هذا جزء من المشكلة الأساسية ‘ والمشكلة الأكبر هي أن سُمك الشعر يتناقص بشكل ملحوظ بسبب تأثير هرمون الذكورة عليها يجعلها تضعف حتى تصل إلى ترقق في الشعر ، ويعتبر من أهم وسائل التنمر على الشباب والبنات بسبب ظهوره الملحوظ في فروة الرأس مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب دوماً.

العوامل الخارجية

هناك عدد كبير من الأشخاص لا يهتمون بتغذية الشعر لديهم ‘ وذلك بسبب استخدامهم الصبغة الكيميائية والأشخاص الذين يستعملون مجفف الشعر ( الاستشوار ) ‘ وأيضا مكواة الشعر التي تستخدم في فرد الشعر ‘ كل هذه عوامل تعمل على تساقط الشعر بشكل ملحوظ وسريع ‘ خصوصاً أن الشعر من أضعف الكائنات المتواجدة في الجسم ويتأثر بأصغر الأشياء مما يؤدي إلى سقوطه وتلفه فهذه كانت من أهم العوامل الخارجية التي تؤدي لتساقط الشعر.

مغذيات مجهولة المصدر

نعيش في الوقت الراهن أوقات بها عدد لا نهائي من الشامبوهات مجهولة المصدر ‘ التي تتكون من مواد مسرطنة ومميتة للخلايا والتي تعمل على تزايد الأكسدة ‘ وللأسف المواد المسرطنة أيضاً أصبحت في الشامبو الخاص بالأطفال ‘ بالإضافة إلى شامبوهات الكبار التي تحتوي على المواد الكيماوية التي تعمل على تساقط الشعر وتدمير الخلايا ‘ ويفضل استخدام زيت الزيتون وسنذكر في نهاية الموضوع علاج كل هذه المشاكل.

الضغط العصبي

من أهم وأخطر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر للرجال وللنساء هو الضغط العصبي والتفكير الزائد في المواضيع السلبية ‘ وتساقط الشعر يأتي بعد الضغط العصبي والمشاكل مثل:

المرور بمرض معين.
فترة دراسة صعبة.
يوم عمل شاق.
اكتئاب.
مشاكل في ظروف اقتصادية.
كل هذه العوامل تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير ‘ كلما زاد الضغط العصبي والاكتئاب فإن الغدة الكلوية لا تعمل بالشكل الطبيعي فتؤدي إلى تسمم الشعر ‘ وزيادة معدل السكر في الدم ‘ عدم عمل الكبد بالشكل المطلوب ‘ تحجير ( تنشيف ) جلد الجسم ‘ زيادة رعشة اليد ‘ زيادة الدهون في أسفل الظهر في الجانبين ‘ انخفاض عمل الغدة الدرقية تقليل المناعة.
كل هذه المشاكل تتكون بسبب التفكير الزائد والضغط العصبي والاكتئاب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر ومما يجعلنا نبحث عن علاج تساقط الشعر.

تأثير الأدوية على مشكلة التساقط

هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن علاج تساقط الشعر وبعض الناس لا يعلمون ما هو الأصلح لعلاج تساقط الشعر ‘ فبعضهم يشتري منتجات لعلاج التساقط ويكون هذا العلاج غير صحي أو غير صالح للشعر ‘ بل من الممكن أن يكون ضار للشعر ويساعد على زيادة مشكلة تساقط الشعر ‘ وهناك أنواع من الأدوية تؤذي الشعر بطريقة مباشرة وأنواع أخرى تؤذي الشعر بطريقة غير مباشرة.
الطريقة المباشرة هي أن تؤدي إلى تساقط شعرك وإتلافه بشكل كبير ‘ والطريقة غير مباشرة هي تنتج عن تلف الكبد أو تقلل الكولسترول ‘ أو تقلل هرمون معين فينتج في النهاية تساقط الشعر.

نقص الاحتياجات الأساسية

قد يأس بعض الناس بسبب تساقط الشعر ولا يعرفون ما يحتاجه الشعر للنمو بشكل صحي وقوي مما يجعلهم يتسألون
*ماذا يحتاج الشعر للنمو بشكل طبيعي وصحي..؟

1ـ بروتين ‘ البروتين مهم جداً في وجبتك اليومية وخصوصاً البروتين الحيواني ‘ لأن البروتين الحيواني مفيد بنسبة كبيرة جداً عن البروتين النباتي.

2ـ الحديد ‘ من أقوى العوامل التي تحافظ على نمو الشعر بالمعدل الطبيعي والمحافظة عليه ‘يجب أن يكون الحديد في الجسم بنسبة 50% كحد أدنى وإن كان أقل من هذا المعدل فإن الجسم لن يعمل بالشكل المطلوب ولن يساعد الخلايا على نمو الشعر بالمعدل الطبيعي.

3ـ الزنك ‘ عدد كبير من الأشخاص لا يعلمون فائدة الزنك وفوائده ومساعدة في نمو الشعر ‘ ولا يمكن للبروتين العمل دون وجود نسبة زنك تكفي احتياج الجسم ‘ بالإضافة إلى حمض المعدة الذي لن يعمل دون وجود زنك في الجسم ‘ لهذا يؤثر الزنك على أهم العناصر التي تساعد على نمو الشعر بالمعدل الطبيعي.

4ـ فيتامين A ‘ يساعد بصيلات الشعر على أن تنتج الزيوت الطبيعية للشعر وتساعد هذه الزيوت على ترطيب الشعر ‘ ويجب الحصول على فيتامين A تحت إشراف طبيب وهذا إذا كان سيتم أخذة عن طريق حبوب دوائية ‘ أما إذا كان عن طريق النظام الغذائي فهو متواجد في البطاطا ‘ الجزر ‘ بذرة اليقطين ‘ السبانخ ‘ اللبن ‘ البيض ‘ الزبادي.

5ـ فيتامين D ‘ يعمل بشكل قوي جداً على زيادة طول الشعر والمحافظة عليه ‘ أثبتت الأبحاث أن نقص فيتامين D يؤدي إلى تساقط الشعر وزيادة نسبة الفيتامين يعمل على زيادة وكثافة الشعر ويعالج تساقط الشعر ‘ بالإضافة إلى أن فيتامين D يقوم الجسم بإفرازه عند التعرض للشمس بصورة مباشرة ‘ ومتواجد في أطعمة الأسماك الدسمة وفي المشروم وفي الفواكه مثل العنب.

وتأتي كل هذه الفيتامينات والحديد بفوائد تساعد على زيادة نمو الشعر والمحافظة عليه وبعضها تمنع الشعر من التساقط ‘ وهذه كانت الفوائد الطبيعية التي يجب أن تكون في وجبتنا اليومية خصوصاً بعد أن علمنا ما هي الفوائد التي يتمتع بها كل عنصر في علاج تساقط الشعر.

كيف تحمي الشعر من التساقط..؟

بعد أن قرأنا ما هي أسباب تساقط الشعر ومشاكل الشعر وما هي الأطعمة والفيتامينات التي لا يمكن الاستغناء عنها في وجباتنا اليومية والتي تحمي تساقط الشعر ‘ يدور الآن في أذهان الأشخاص كيف يمكنني تجنب هذه المشاكل وأسباب تساقط الشعر وأحافظ على حيوية ونضارة الشعر لدينا ‘ وهل يفضل الابتعاد عن الشامبوهات أم لا..؟
الأشخاص يهتمون باستخدام الكريمات والشامبو وهم لا يعرفون ماذا يحتاج جذر الشعر في الأساس لأنه هو من سيساعد في الحصول على نمو شعر قوي غير قابل للتساقط ‘ فيجب الابتعاد عن بعض العادات اليومية المضرة للحصول على شعر لامع وطبيعي وقوي.
ومن أهمهم وأشهر الوسائل التي تؤدي إلى تساقط الشعر هو الضغط العصبي والتفكير الزائد ولقد ذكرناه في الأعلى وذكرنا أهم أضراره .
ويجب أيضاً تقليل الشوارد الحرة في الجسم وتقليل الالتهابات لأن أول شيء يتأثر من زايده الشوارد والالتهابات هو الشعر لكونه من أضعف الأجهزة في الجسم ‘ وتأتي الشوارد الحرة من الدهون النباتية والمواد المسرطنة ومن الطعام العضوي الضار كل هذا يعمل على زيادة الشوارد الحرة في الجسم مما يعمل على زيادة معدل تساقط الشعر.

الأطعمة التي تساعد نمو الشعر والمحافظة عليه

البروتين يجب أن يصبح من أهم الأطعمة في وجباتك اليومية وزيادة معدل البروتين في الجسم ضروري ‘ ويأتي البروتين من أطعمة مثل اللحوم والأسماك والبيض وكل أنواع البروتينات المهمة للجسم لأنها من فوائدها تقوية جذور الشعر.
وأيضاً لا يجب أن ننسى فوائد الخضروات لأن بها فوائد مهمة للكبد وللكلى وللغدة الدرقية ‘ فوائد الخضروات لا حصر لها بالإضافة إلى نسبة الحديد المتواجدة بها.
الأوميجا 3 مهمة لأنها تعتبر من أفضل كبسولات المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية بذور الشعر والجسم بنسبة كبيرة ويحتوي على خلاصة فوائد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
البيوتين يعتبر من أهم الفيتامينات أيضاً التي تفيد الشعر والجسم ويوجد في صورة كبسولات في الصيدلية ويوجد أيضا في المواد الغذائية ‘ ويفضل الاستفادة منه عن طريق الغذاء فهو يوجد في البيض واللحوم الحمراء والأسماك والجوافة والمكسرات بأنواعها خصوصا عين الجمل الذي يتمتع بنسبة كبيرة من البيوتين.
وهناك نقطة مهمة أيضا في الأطعمة التي تساعد نمو الشعر وهي الدهون لأن الدهون تتمتع بفيتامين د بنسبة كبيرة ودون فيتامين د فلن يصبح للشعر وجود على الإطلاق ‘ وفوائد فيتامين د كثيرة فهو يعمل على إفادة 2000 وظيفة في الجسم ومن ضمنهم المحافظة على نمو الشعر بالمعدل الطبيعي.

سحر الطبيعة في المحافظة على الشعر ونموه

1ـ عصير البصل نعم له فوائد لا حصر لها وقد أجرت العلماء بعض التجارب على من يتساقط شعرهم بشكل ملحوظ حتى أدت إلى الصلع ‘ قاموا باستخدام عصير البصل ووضعه على مناطق الصلع في فروة الرأس ‘ وبعد هذه التجربة كانت النتيجة خلال شهر واحد فقط كانت بنسبة 73% من الأشخاص شعرهم بدأ في النمو بشكل طبيعي ‘ لذلك فهو له تأثير وفائدة كبيرة على نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر.
2ـ زيت جوز الهند يستخدم كدهان أيضا ‘ فبمجرد استخدام زيت جوز الهند 3 مرات في الأسبوع ويتم وضعه قبل النوم حتى الصباح ‘ ويفيد وضع زيت جوز الهند على قتل البكتيريا الضارة المتواجدة في البصيلة ‘ ويعمل أيضا زيت جوز الهند على تغذية الشعر بنسبة 40%.
3ـ الكركديه أثبتت التجارب العلمية أن من أكثر النباتات الطبيعية قدرة على إحياء الشعر بعد تلفه ‘ طريقة استخدام الكركديه هي أن نقوم بغلي أوراق الكركديه ونقوم بوضعه على الشعر ثم غسله مرتين أو ثلاثة أسبوعياً ‘ يقوم استخدام أوراق الكركديه على إحياء الشعر ويغذيه بالعناصر الغذائية اللازمة.
4ـ زيوت النعناع الفلفلي نقوم بوضعه قبل النوم ونزيله حتى الصباح ‘ ومن فوائده يقوم بزيادة الدورة الدموية في الجسم وأيضا يقوم بزيادة معدل نمو الشعر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -