أخر الاخبار

نصائح الرجيم في شهر رمضان

بعد حلول شهر رمضان المبارك علينا وهناك من ينتظرون شهر رمضان لكي يتناولوا كل ما يحبون ومعتقدين أن وزنهم سيتم إنقاصه بسبب الصيام وقلة الطعام وشرب الماء ‘ ولكن هذا لن يحدث إلا إذا قمنا بترتيب الوجبات ما بين الإفطار والسحور وسنتحدث اليوم عن الرجيم في رمضان ‘ وفائدة صيام رمضان في التخسيس ‘ أسباب زيادة الوزن في رمضان ‘ حل مشكلة الحلويات في رمضان.

الرجيم في شهر رمضان
الرجيم (الدايت) في رمضان

الرجيم وشهر رمضان

يُعد شهر رمضان من أفضل الشهور للرجيم ونقصان الوزن بشكل طبيعي ودون أي مجهود ‘ لأن الصيام اليومي يعد فرضاً في شهر رمضان الكريم ‘ ولكن هناك كثيراً من الناس يقومون بتدمير ما بدءوه بسبب الحلويات والمشويات والعصائر وغيرها ويقومون باستعمالها بدون معايير ‘ وهذا يجعلهم يعودون إلى نقطة البداية على الرغم من أن يمكن حرق نسبة أعلى من الدهون المتواجدة في الجسم في هذا الشهر الكريم.

فائدة صيام رمضان للرجيم (التخسيس)

الطعام في شهر رمضان لا يقتصر على موعد الفطور والسحور فقط بل يمكن تناول أكثر من وجبة ما بين الفطور والسحور في رمضان ‘ ومن أفضل شهور السنة هو شهر رمضان بالنسبة للأشخاص الذين يطمحون للوصول لجسم مثالي ومنحوت ‘ ويُساعد الصيام في شهر رمضان على إنقاص الوزن بسبب زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

على الرغم من قلة الطعام والشراب في شهر رمضان إلا أن هناك أشخاصاً يلاحظون زيادة وزنهم بمعدل سريع في هذا الشهر بكل سهولة.
 ما هي أسباب زيادة الوزن في رمضان..؟
العصائر.
كثير من الناس ينتظرون شهر رمضان المبارك بسبب وجود العصائر والتي أصبحت مع مرور الزمن عادات لا يمكن الاستغناء عنها ‘ ولكن هذه العادة تجعلك تبدأ تنهي صيامك على كوب من العصير والذي يجعل نسبة السكر في الجسم مرتفعاً ‘ لما تحتويه هذه العصائر على نسبة سكر عالية ‘ وأيضاً نلاحظ ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم ‘ وهذه الأمور تعد خطأ تماماً وهي أهم أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان.
الحل..؟!
يُعتبر الحل لتلك المشكلة هو أن عند نهاية يوم الصيام في شهر رمضان ‘ أن نبدأ في الفطور على 3 تمرات ثم عند بداية الطعام لا نهتم بالنشويات اطلاقاً ‘ ونبدأ وجبة الإفطار على طبق سلطة وأيضاً البروتين والدهون الصحية ‘ وبعد نهاية وجبة الفطور عندها يمكن شرب كوب العصير ويفضل شرب العصير بسكر دايت ‘ ولا يفضل شرب العصير كل يوم فيمكن تناول ثمرة فاكهة بعد الفطور.
الحلويات.
ثاني أكثر العادات انتشاراً هي الحلويات (الكنافة ـ القطايف). وهناك أشخاص كثيرة تقوم بتناول الحلويات في شهر رمضان في أوقات عديدة في اليوم الواحد فبعضهم يتناولها بعد الفطور ‘ ما بين الفطور والسحور ‘ وفي وجبة السحور ‘ وهذه الأمور خطأ تماماً تزيد نسبة السكر في الجسم ‘ وتزيد أيضاً من نسبة الأنسولين في الجسم ‘ فعند زيادة تلك الهرمونات في الجسم فيقوم الجسم بتخزين نسبة كبيرة جداً من الدهون ‘ ولا يقوم بحرق الدهون إطلاقاً.
الحل..؟!
الحل في تلك المشكلة هي تناول الحلويات في أوقت معينة ‘ لن نمنعها نهائياً لأن تلك كما قلنا هي عادات لن نقدر على الاستغناء عنها ‘ سنجعل تناول الحلويات في مرة واحدة في الأسبوع بمعنى أربعة أيام في شهر رمضان ‘ ويفضل تناولها بعد وجبة الفطور مباشرة.
3ـ وجبة السحور.
وجبة السحور يعتقد الناس أنه عند تناول طعام كثير في وجبة السحور أنه سيكون قادراً على تحمل الجوع أثناء الصيام ‘ وهناك بعض الناس يقومون بتناول وجبة السحور وبعدها قطعة من الحلويات وبعدها كوب عصير ‘ وهذا الأمر خطير جداً لأنه يزيد من رفع السكر والأنسولين في الجسم ويجعلك أثناء الصيام تكون غير قادر على أي شيء في رمضان بسبب عدم وجود طاقة في الجسم بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

رجيم رمضان وحل مشكلة البطن

هناك أشخاص لا يحتاجون لعمل رجيم (دايت) ولكن لديهم زيادة في الوزن في منطقة البطن ‘ هؤلاء الأشخاص يعيشون معاناة صعبة أصعب من معاناة من لديهم زيادة في وزن الجسم بالكامل ‘ وهذه المشكلة تسمى (سمنة موضعية). ويفضل لهؤلاء الأشخاص أن تتكون وجباتهم في شهر رمضان على وجبة الفطور ووجبة السحور فقط ولا يسمح لهم بزيادة وجبات في الفترة ما بين الفطور والسحور لأن ذلك سيعقد المشكلة أكثر ويفضل أن تتكون وجباتهم على الإفطار والسحور على بروتين وخضروات.

مشكلة الشهية المفتوحة في رمضان

بعض الأشخاص يشعرون بالجوع دوماً طوال شهر رمضان ‘ مما يجعل الشهية لديهم مفتوحة والشعور بالجوع دوماً ‘ وهذا الأمر بسبب ارتفاع نسبة السكر لديهم بسبب تناول حلويات يومياً وبكميات كبيرة أو النشويات أو شرب العصائر قبل وجبة الفطور ‘ فيُفضل الابتعاد عن تناول النشويات والحلويات والعصائر يومياً أو على الأقل التقليل منها طوال شهر رمضان لتجنب ارتفاع نسبة السكر والأنسولين في الجسم.

مشكلة الخمول مع الرجيم في رمضان

من أشهر المشاكل التي تواجهها الناس مع الرجيم هي الشعور بالخمول ‘ هناك بعض الناس يعتقدون أن الشعور بالخمول في شهر رمضان سيؤدي إلى تدمير الرجيم في رمضان ‘ مما يجعلهم يؤجلون الرجيم في شهر رمضان بسبب الشعور بالخمول ‘ وهذا الأمر خاطئ تماماً ‘ وان الشعور بالخمول يأتي بسبب قلة ساعات النوم وعدم تناول البروتين فهذه الأسباب هي التي تشعرك بالخمول طوال اليوم ‘ لكن إذا كنت تبتعد عن هذه الأسباب فهذا لن يشعرك بالخمول إطلاقاً مما سيجعلك تشعر بالطاقة والحيوية في شهر رمضان وأثناء ساعات الصيام.

التخسيس في رمضان

بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون وزناً زائداً ويطمحون في إنقاص وزنهم في شهر رمضان ‘ فهناك أشخاص يمتلكون وزن 100كيلو أو 120 كيلو ويريدون إنقاص وزنهم بنسبة 30 أو 20 كيلو ‘ بكل بساطة سنبدأ بتنظيم الوجبات التي تساعدنا في إنقاص الوزن خلال شهر رمضان ‘ بالنسبة لوجبة الفطور فيجب أن تبدأ بثلاث تمرات وبعدها كوبان من الماء ثم تبدأ بتناول طبق السلطة الصحي ‘ وبعدها البروتين وخصوصاً البروتين وفوائده في إنقاص الوزن والشعور بالشبع لفترات طويلة خلال الصيام ‘ وبعد وجبة الفطور يُفضل تناول ثمرة فاكه ‘ وما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور يمكن تناول ثمرة فاكه أخرى أو تناول التمر ولا يفضل تناول الحلويات يومياً ‘ ووجبة السحور يفضل تناول النشويات والبروتين والخضروات وتكون وجبة خفيفة.

لِذا فإن الرجيم في شهر رمضان ليس من الأمور الصعبة عليك بل من السهل أن تقلل من وزنك وتعمل على نظام غذائي طوال شهر رمضان ‘ مما سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد للوصول لجسم منحوت وصحي وخالِ من الدهون الضارة بالجسم وتناول أفضل الأطعمة الصحية المفيدة والتي تساعد أيضاً على إزابه الدهون نهائياً ‘ ولقد وجدنا حل لجميع المشاكل التي يمكن أن تواجهها في رجيم شهر رمضان المبارك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -