أخر الاخبار

ما هو الصيام المتقطع وفوائده

أصبح من أهم المشكلات في وقتنا الحاضر هو زيادة الوزن وخصوصاً في شهر رمضان ‘ هناك من يريد استغلال ذلك الشهر لإنقاص الوزن بسبب الصيام طوال اليوم ‘ وقلة الطعام في شهر رمضان ‘ وسنتحدث اليوم عن ما هو الصيام المتقطع وفوائده وقد يكون هو الحل المناسب لإنقاص الوزن ‘ ويمكن الاستمرار في الصيام المتقطع دائماً وليس في شهر رمضان فقط. وسنتحدث عن فوائده ‘ وكيف الصيام المتقطع فعال لإنقاص الوزن ‘ والمعلومات الخاطئة عنه ، وما المشروبات المسموح بها.

ما هو الصيام المتقطع وفوائده

الصيام المتقطع

ما هو الصيام المتقطع

الصيام المتقطع أو Intermitteng fasting هو ليس الامتناع عن الطعام والشراب تماماً ‘ بل يُعد الصيام المتقطع الامتناع عن كل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية (calories). ومسموح لنا أثناء فترة الصيام المتقطع شرب السوائل التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل ( الشاي ـ القهوة ـ الماء ). وغيرها من المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية ‘ ولكن يجب أن تكون تلك المشروبات بدون أي إضافات ( سكر ـ اللبن ). أثناء فترة الصيام المتقطع.

كيف يكون الصيام المتقطع

الصيام المتقطع يعتمد بطريقة أساسية على الابتعاد عن كل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية ‘ وله أكثر من طريقة للصيام بشكل صحيح لإنقاص الوزن بشكل طبيعي وملحوظ ‘ وهناك 3 طرق للصيام المتقطع وهم:

نظام يوم صيام ويوم فطور

هذا يعتمد على صيام يوم كامل لا نتناول فيه سعرات حرارية إلا 25% هذا ما نحتاجه أثناء الصيام المتقطع ‘ واليوم التالي نقوم بتناول الأطعمة بشكل طبيعي دون أي نوع من أنواع القيود إطلاقاً.
صيام عدة أيام وفطور عدة أيام
هو نظام غذائي مهم ومن أشهر الأنظمة للصيام المتقطع ‘ وهو يُعد مثلاً صياماً من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع وباقي السبوع يكون free ‘ وسنحتاج تناول 25% من السعرات الحرارية بما يعادل من 500 إلى 600 سعرة حرارية أثناء فترة الصيام المتقطع لأن تلك النسبة لها فوائد للجسم وضروري أن تكون متواجدة في الجسم يومياً أثناء الصيام.
صيام اليوم الواحد
بمعنى أنه يمكن صيام اليوم بعدد ساعات معينة مثلاً صيام 18 ساعة عن السعرات الحرارية وفطور باقي اليوم بطريقة عادية وهذا النظام يشبه صيام شهر رمضان كثيراً ‘ لهذا فإن صيام اليوم الواحد يُعد سهل والجميع يستخدمونه في شهر رمضان.
السؤال الذي يدور في أذهان الأشخاص الآن أي نظام من هؤلاء الأنظمة الثلاثة يعد الأفضل..؟
ليس هناك إجابة مباشرة على هذا السؤال ولكن يجب أن تنوع ما بين تلك الأنظمة ‘ بمعنى أنه لا يمكن استخدام نظام واحد فقط لكي تستمر بعمل الصيام المتقطع ولا تشعر بالملل في وقت من الأوقات.

ما هي فوائد الصيام المتقطع

1ـ يساعد الصيام المتقطع في عملية إنقاص الوزن ‘ وهذا عن طريق ( زيادة هرمون النمو ـ يقلل من هرمون الجوع في الجسم ـ يقوم بتقليل حساسية الأنسولين ).
2ـ الصيام المتقطع ممتاز جداً لمرضى السكر من النوع الثاني ‘ الأشخاص الذين يصابون بمرض السكر من سن 30 فيما فوق وهذا نتيجة ( نقص الحركة ـ عامل وراثي ). فيقوم الصيام المتقطع بعملية اتزان في نسبة السكر في الدم.
3ـ الصيام المتقطع يعد ممتازاً جداً لصحة القلب والأوعية الدموية ‘ ويحسن عملية التمثيل الغذائي.
4ـ تحسينات وظائف المخ ‘ وزيادة نسبة التركيز ويقلل الصيام المتقطع من الأمراض العقلية بنسبة من 30% إلى 40%.
5ـ انخفاض الإصابة بتصلب الشرايين.
6ـ زيادة معدل حرق الدهون وضبط معدل اللبتن ‘ اللبتن هو هرمون في الجسم هو الهرمون الذي يُعطي أوامر للجسم عند الشعور بالجوع أو الشعور بالشبع ‘ فعند ضبط اللبتن فسنشعر بقلة الشعور بالجوع وسيعمل على ضبط معدل اللبتن.
7ـ تحسينات الأمراض المناعية.
8ـ زيادة كفاءة الكبد.
فتلك الفوائد هي فوائد الصيام المتقطع وهو أفضل أنواع الرجيم في شهر رمضان وخارج شهر رمضان فكما قُلنا يمكن استخدام الصيام المتقطع دوماً ‘ حتى تصل إلى الجسم المثالي وتنتهي من زيادة الوزن المتواجدة في الجسم الآن.

كيف نستفيد من الصيام المتقطع..؟؟

1ـ التكرار بكثرة.
2ـ منع الطعام ليوم كامل.
3ـ الرياضة أثناء الصيام ‘ يفضل عمل رياضة أثناء الصيام وهي ( المشي ـ السباحة ـ استرتشات ـ قفز الحبل )
4ـ شرب القهوة والشاي الأخضر.

أخطاء نقوم بها بالصيام المتقطع

هناك من تكون نتيجة الصيام المتقطع مختلفة من شخص لشخص فهناك من ينقص وزنه بمعدل 5 كيلو ومنهم من ينقص وزنه بمعدل 20 كيلو ما الفرق بينهم ‘ وهذا يكون بسبب أخطاء في النظام الغذائي للصيام المتقطع وسنتحدث عن تلك الأخطاء جميعها:
1ـ المشروبات ‘ تعد المشروبات من أهم العناصر التي يقوم بكسر الصيام المتقطع من دون أن تشعر وهذا بسبب الأشخاص الذين يعتمدون على شرب النسكافيه يومياً حتى وإن لم تضع عليه كمية مناسبة من السكر فإن النسكافيه وحدة به نسبة من السكر فهذا يؤدي إلى كسر الصيام المتقطع ‘ فيجب الابتعاد عن السكر بأي شكل لأنه يؤدي إلى كسر الصيام المتقطع.
2ـ عدم شرب الماء بكميات مناسبة ‘ وهذا الخطأ يقع به الكثير من الناس بسبب عدم شرب الماء الكافي ليسد احتياجهم أثناء الصيام المتقطع ‘ فيجب كل ساعة تناول كوب أو كوبين من الماء أثناء الصيام المتقطع.
3ـ عدم تناول الأطعمة غير الصحية.
4ـ عدم تناول الأطعمة بكميات كبيرة ‘ عند تناول الأطعمة بكميات كبيرة ‘ فهذا لن يؤدي إلى إشباع الجسم أثناء الصيام بل من الممكن أن يجعل وزنك يتزايد تدريجياً ‘ فيجب عدم تناول الأطعمة بكميات كبيرة.
5ـ قلة عدد ساعات الصيام ‘ يأتي الصيام المتقطع في حرق الدهون فعلياً بعد 12 ساعة ‘ فيجب زيادة عدد ساعات الصيام تدريجياً حتى تصل من 16 ساعة إلى 18 ساعة في اليوم من الصيام المتقطع.
6ـ قلة عدد ساعات النوم ‘ أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يومياً فإن معدل الحرق يقل حتى يصل إلى 30% فإن أفضل عدد ساعات للنوم من 6 إلى 9 ساعات ‘ فيجب الاهتمام بالنوم كثيرا ‘ لزيادة معدل حرق الدهون.

ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع ؟

الصيام المتقطع يجب أن يكون هناك مشروبات أثناء الصيام ولكن يجب أن يكون المشروبان خاليين من السعرات الحرارية من أجل زيادة معدل حرق الدهون في الجسم ويفضل أيضا ألا يكون للمشروبات تأثير على مستوى الأنسولين.
1ـ الماء ‘ يجب شرب الماء بكميات كبيرة في اليوم لأنها تُساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.
2ـ القهوة ‘ لكن يجب شرب القهوة ولكن بشروط أن تكون بن سادة فقط دون أي إضافات ـ وممنوع إضافة أي شيء عليها مثل السكر أو الحليب أو زيت جوز الهند أو زبدة.
3ـ خل التفاح ‘ يمكن شرب ملعقة أو اثنتين من خل التفاح مع الماء يومياً أثناء الصيام المتقطع ‘ ويعمل على تقليل هرمون الأنسولين في الجسم ‘ ويزيد من معدل حرق الدهون في الجسم.
4ـ الليمون مع الماء ‘ يعمل الليمون مع الماء على تقليل مستوى السكر في الدم.
5ـ مشروبات القرفة.
6ـ الزنجبيل.
تلك المشروبات تعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم ‘ وتقلل من مستوى السكر في الدم ‘ وبالإضافة إلى أن تلك المشروبات لها تأثير كبير على تقليل مستوى الأنسولين في الدم ‘ وبعد أن علمنا فوائد الصيام المتقطع ‘ وكيف يكون الصيام المتقطع ‘ وكيف نستفيد من الصيام المتقطع ‘ والمشروبات المسموح بها أثناء الصيام المتقطع ‘ لما لا نستخدمه لإنقاص الوزن بصورة طبيعية دون استخدام أي نوع من أنواع الأدوية أو الأعشاب ‘ كل هذا سيغنيك عنها الصيام المتقطع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -