أخر الاخبار

تعرف على فوائد شرب الماء

تعرف على فوائد شرب الماء في يومنا ، لا شك أن الماء من أهم العناصر الضرورية للجسم حيث انها تساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية.

وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد شرب الماء ، وتحافظ المياه على صحة الجسم المختلفة ونضارة البشرة.

 وسنتحدث عن ما هي نسبة الماء التي يجب أن تكون متواجدة في الجسم وكم يحتاج الجسم من الماء يومياً وما هي فوائد الماء للجسم ‘ وعند نقص الماء ماذا يحدث في الجسم من مشاكل ‘ وما هي فوائد الماء للبشرة.

تعرف على فوائد شرب الماء
فوائد الماء

الماء

يعد الماء من أهم العناصر التي نستخدمها بشكل ضروري يومياً بسبب أنه عنصر مهم في حياتنا ‘ ونرى أن الله عز وجل قد خلق الماء للعيش فبدون الماء يستحيل العيش ‘ وتتكون الماء من جزيئات وتحتوي تلك الجزيئات على ثلاث ذرات ألا وهم ذرتان هيدروجين وذرة أكسجين ‘ وتحتوي قطرة واحدة من الماء على ملايين من تلك الجزيئات.

هل هناك نسب لتواجد المياه داخل أجسامنا ؟

على الرغم من وجود الماء حولنا بنسبة كبيرة إلا أن لا يجب شرب الماء دون أن نعرف ما هي النسبة التي يجب أن تكون بداخل أجسامنا لأن الجسم له مقدار معين يحتاجه من الماء يومياً وقد توصل العلماء والخبراء إلى معرفة تلك النسب بالتحديد ولا يُفضل التخلف عنها حتى لا نصاب ببعض الأمراض.

النسب المحددة لتواجد الماء بداخلنا

بالنسبة لجسم الرضيع فيجب أن يحتوي بنسبة 75% من الماء.
بينما جسم الإنسان البالغ يتكون من 70 % من الماء.
أما بالنسبة للدم فيحتوي على نسبة 83% من الماء المتواجدة بداخلة.
وتحتوي العضلات على 75% من نسبة الماء.
وحتى نخاع العظام يحتوي على 20% إلى 25% من الماء ‘ بينما نخاع العظام من الأشياء الجافة داخل الجسم.
ولكن حتى نستطيع أن نتبين أهمية الماء نرى بأنه يُألف تقريباً حتى ربع النسيج العظمي ‘ مما يجعلنا نعلم أن الماء عنصر فعال وأساسي في جسم الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنه.

ماذا يحدث عند عدم استهلاك الكمية المناسبة من الماء ؟

كل خلايا الجسم تحتاج إلى المحيط المائي لتسبح به لإنجاز وظائفها ‘ فإذا أردنا معرفة ماذا سيحدث عند عدم استهلاك الكمية المطلوبة من الماء فإن بعض الخلايا لن تقوم بتأدية وظائفها بالشكل المطلوب مما يؤدي إلى عدم عمل أعضاء الجسم جميعها على تأدية وظائفهم بالكامل.

وأيضاً من وظائف الماء التي سنذكرها في الأسفل هي أنه يعمل كمنظم للحرارة ‘ وعدم وجود كمية كافية من الماء سيؤدي ذلك إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم ‘ وأيضاً سيؤدي إلى ضعف التخلص من الفضلات ‘ لأن الكلى تحتاج إلى الماء لكي تصرف الفضلات وأيضاً من خلال عملية التعرق من مسامات الجلد.

وقلة نسبه الماء في الدم تؤدي إلى زيادة تركيز محتويات الدم ‘ مما يؤدي إلى زيادة نسبة التعرض للأمراض القلبية والوعائية وذلك لزيادة نسبة لزوجة الدم ‘ مما يجعل أيضاً خطر الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية أكثر وجوداً.

وأيضاً من مخاطر نقص الماء في الدم يؤدي إلى جفاف كرات الدم الحمراء ‘ مما يؤدي ذلك إلى زيادة صلابتها وفقدانها إلى مرونتها ‘ ويمكن بتصلب كرات الدم أن يُعرض القلب وكثير من أجزاء الجسم إلى الجلطات وبعض الأمراض الأخرى. 
 
قد يتسبب قلة الماء في الجسم إلى انهيار الدورة الدموية في الجسم وذلك قد يسبب الوفاة.

فينصح بشرب الماء بكميات لا تقل عن 6 أكواب يومياً وبصورة معتدلة ‘ وفي حالة ممارسة نشاط بدني ( الرياضة ) فيجب استهلاك نسبة أكبر من الماء يومياً ليتم تعويض النسبة التي تم فقدانها من الماء في الجسم.

تعرف على فوائد شرب الماء للجسم

للماء فوائد لا حصر لها فشرب الماء يقوم بحماية الجسم من خطر الإصابة بعدة أمراض عدة ‘ لذلك فإن شرب الماء من أهم العوامل التي تساعد وظائف الجسم على العمل بشكل أفضل وصحي.
 إعطاء الماء لكبار السن بصورة وفيرة قد يقوم بحمايتهم من أمراض عديدة ومشاكل صحية وخيمة ‘ فإعطاء الماء لكبار السن قد يبقيهم بعيداً عن أجواء المستشفيات والمعاناة الأليمة التي قد يتعرضون لها في سنين حياتهم المتأخرة.
يغطي استهلاك الماء مدى واسعاً من الوقاية من الكثير من الأمراض مثل:
* الأمراض القلبية الوعائية.
* الجهاز البولي.
* كبار السن.
زيادة مستويات الطاقة في الجسم ‘ يزيد الماء من عدد خلايا الدم الحمراء وبالتالي يزيد من الأكسجين الذي يصل إلى المخ ‘ وتساعد زيادة الأكسجين على المزيد من اليقظة والطاقة والتركيز.
تخفيف الشعور بالألم ‘ يخفف شرب الماء على الريق من ألم الظهر والمفاصل حيث إنه يُلين المفاصل ويساعد على إزالة النفايات الحمضية التي يمكن أن تتراكم في الجسم.
تخفف الشعور بالصداع ‘ يحدث الصداع عادة بسبب الجفاف ‘ وبالتالي شرب الماء يساعد على منع الجفاف وموازنة السوائل مما يخفف من ألم الصداع.
تنظيف الجسم من السموم ‘ فإن شرب الماء على الريق يعد طريقة طبيعية للتخلص من السموم الضارة المتراكمة في الجسم ‘ حيث أن شرب الماء يُزيد من التبول مما يساعد على التخلص من السموم ‘ كما أنه ينظف القولون مما يجعل امتصاص العناصر الغذائية أسهل ‘ ويحفز الكلى على إنتاج الهرمونات وامتصاص المعادن وتنقية الدم وإفراز التبول.
تقوم بتحسين المناعة  يقوي شرب الماء على الريق من الجهاز المناعي ويجعل الجسم أقوى لمحاربة الأمراض والالتهابات والعدوى البكتيرية والفيروسية.
شرب الماء بكميات كافية يقلل من الإجهاد البدني خاصة عند ارتفاع الإجهاد الحراري أثناء ممارسة التمارين الرياضية ‘ حيث إنه عندما يسخن الجسم يصل الماء المخزن في الطبقات الوسطى من الجلد إلى سطح الجلد في صورة عرق مما يُخفض درجة حرارة الجسم.
تسريع عملية الهضم ‘ شرب الماء ( معتدل الحرارة ) صباحاً يُساعد في عملية الهضم لأن المياه الدافئة تلعب دوراً مهماً في تكسير المواد الغذائية التي تدخل المعدة ويساعد عضلات المعدة على تكسيرها مما يحفز عملية الهضم.
فمن الآن لا تتردد في بدأ يومك بشرب الماء للتمتع بصحة أفضل ‘ وللتمتع بكل هذه الفوائد بشكل صحيح.

فوائد الماء للبشرة

الماء له فوائد للبشرة فشرب الماء يعمل على ترطيب البشرة وأيضاً الهالات السوداء المتواجدة تحت العين يقوم بإزالتها نهائياً ‘ وتقوم الماء بتنشيط الدورة الدموية في الجسم بالكامل مما يجعل البشرة أكثر بياضاً ونقاءاً ‘ والماء أيضاً تقوم بمعالجة مرضى الكولسترول العالي ‘ وأيضاً مرضى السكر.

هل المياه لها علاقة بالتخسيس أم لا ؟

نعم ‘ الماء له علاقة بالتخسيس بنسبة كبيرة ويجب شرب الماء بشكل منتظم لكي يتم حرق الدهون المتراكمة في الجسم ‘ ولكن يجب أن نفعل هذا بشكل صحيح ولا نستمع إلى إشاعات الآخرين الذي تقول شرب الماء أثناء الأكل يُزيد من دهون البطن هذا الكلام خاطئ ‘ ولكن يبقى السؤال الأهم الذي يدور في أذهان الناس وهو..

ما الأفضل لإنقاص الوزن المياه الباردة أم الساخنة 

عند شرب الماء البارد والساخن فإن الجسم يحتاج إلى بذل طاقة أكبر وسعرات حرارية أكثر لكي يقوم بتحديد درجة حرارة الماء بما يعادل درجة حرارة الجسم ‘ وعن طريق تلك العملية يقوم الجسم بزيادة معدل الحرق نسبياً ‘ بمعنى أن نتيجة الأبحاث التي كشفت عن ذلك اكتشفت أنه عند شرب الماء البارد فإن ذلك يُزيد معدل الحرق بمعدل من 2% إلى 3% ولمدة ساعة ونصف فقط بعد شرب الماء البارد.
بمعنى أن معدل الحرق ازداد ولكن ليس بنسبة كبيرة ‘ أيضاً من أضرار شرب الماء البارد قبل الطعام أو أثناء تناول الطعام هو أن عند شرب الماء البارد في هذه الأثناء فإن الجسم يقوم بعملية تحديد درجة حرارة الماء وتطبيقها على الجسم مثلما ذكرنا فتلك العملية تأخذ بعض الوقت لتنفيذها فبالتالي عند شرب الماء أثناء تناول الطعام أو قبله فسيجعل الطعام المتواجد في البطن والأمعاء يأخذ وقت أطول ‘ فبالتالي سيُزيد من وقت امتصاصه فاحتمالية امتصاص أكبر قدراً منه وقدر أكبر من السعرات الحرارية فهذا سيؤدي زيادة الوزن.
فالحل لهذه المشكلة هو شرب الماء الدافئ أثناء الأكل لأنها درجة حرارتها تكون أعلى من الماء البارد ‘ فبالتالي سيساعد على عملية الهضم.

متى أشرب ماء بارداً ؟

الوقت الأفضل لشرب الماء البارد هو شرب الماء البارد في الصباح عند الاستيقاظ على الريق ‘ فعند شرب الماء البارد في الصباح سيقوم الجسم بالاستفادة من معدل الحرق بسبب عدم وجود طعام في الأمعاء فسنقوم بأخذ فائدة الماء البارد.

ما هي الكمية المطلوبة

يجب شرب الماء كثيراً في اليوم لكي يتم عمل وظائف الجسم بالشكل الصحيح وللاستفادة من فوائد الماء العديدة التي لا حصر لها ‘ ويجب أن نشرب الماء في اليوم بمعدل 2 إلى 3 لترات بالنسبة للأجواء الصيفية ولا يفضل شرب الماء جميعها في وقت واحد بل يجب تجميعها في كل أوقات اليوم الواحد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -