أخر الاخبار

ما هي فوائد وأضرار زيت الزيتون للجسم

سنتحدث اليوم عن فوائد وأضرار زيت الزيتون الطبيعي ‘ الذي يحمل فوائد عديدة لا نعرف عنها شيئا ولكن اليوم سنتعرف على جميع فوائد زيت الزيتون بالكامل ‘ وزيت الزيتون يعمل على صفاء الجسم ونقاءه ‘ والمنتجات التي تأتي من زيت الزيتون كمنتجات طبيعية من أوراق الزيتون ‘ وتأتي فرنسا في أول القائمة لإنتاجها 12 منتج من أوراق زيت الزيتون.

ما هي فوائد وأضرار زيت الزيتون للجسم
فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون

يأتي الزيتون من أهم الأشجار وأشهرها ‘ وهذا لما تحمله هذه الأشجار وزيوتها من فوائد لا حصر لها ‘ بالإضافة إلى ذلك فإن زيت الزيتون قد ذكره الله عز وجل في القرآن ‘ وهذا جعله له قيمة كبيرة في الوقت الراهن وسنذكر أهم فوائد زيت الزيتون وأضراره.

اهتمام الدول بشجرة زيت الزيتون

علمت الدول في جميع أنحاء العالم فوائد هذه الشجرة  لما تحمله من فوائد لا حصر لها ‘ وهناك أكثر من 750 مليون شجرة زيتون في جميع أنحاء العالم 95% من تلك الأشجار في منطقة البحر الأبيض المتوسط ‘ وأكثر الإنتاج العالمي فهو يأتي من جنوب أوروبا والمغرب العربي والمشرق العربي ‘ دولة أسبانيا وحدها تحتل أكثر من 250 مليون شجرة زيت الزيتون على مساحة قدرها 27% من المساحة المزروعة في العالم.
الإنتاج العالمي
وأتى الإنتاج العالمي في سنه 2002 كان بنسبة 2.6 مليون طن متر ‘ وقد أسهمت أسبانيا بنسبه 40% إلى 45% ‘ وتليها دولة تونس التي ساهمت بنسبة 7% ‘ وتليهما دولة تركيا في عام 2006 أنتجت نحو 5 % من الإنتاج العالمي ‘ ويأتي 93% من الإنتاج الأوروبي أسبانيا وإيطاليا واليونان ‘ واهتمام الدول يتزايد بنسبة كبيرة بسبب معرفتهم لأهمية وفوائد زيت الزيتون.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يأتي زيت الزيتون بقيمة غذائية كبيرة حيث كل 100جرام من زيت الزيتون تحتوي على الطاقة بنسبة 885 سعره حرارية ‘ الدهون الكلية 100 جرام ‘ الدهون المشبعة 14 % أما الدهون الأحادية ( الغير مشبعة ) 73% ‘ الدهون إلا إشباع 11% ‘ الاوميجا3 متواجد في زيت الزيتون بنسبة 3.5 جرام ‘ اوميجا6 في زيت الزيتون 21 جرام ‘ فيتامين ه 14ملل جرام ‘ فيتامين ك 62 ميكروجرام ‘ والآن قد علمنا القيمة الغذائية العالية لزيت الزيتون فهو مفيد بنسبة كبيرة لأكثر من وظيفة في الجسم بالكامل ‘ وسنذكر الآن فوائد زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون

اكتشف العلماء مدى الفوائد المتواجدة في زيت الزيتون ‘ وقد وصفوها بالمعجزة الربانية لما لها من فوائد عديدة وأنه أغلى هدية من السماء ‘ وفي الآونة الأخيرة ظهرت فوائد زيت الزيتون وبدأ تطبيقها وتوثيق فوائدها لما لها من نتائج رائعة وملموسة.

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون يزيد من مرونة الشرايين ‘ فعند تناول ملعقتين يومياً تجعل الانسان أكثر قدت ومقاومة على الجلطات والأمراض القلبية.
يعمل زيت الزيتون على تقليل مستوى الكوليسترول ‘ حيث يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول والتي تساعد الإنسان في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ‘ ولا يتجاوز المعدلات الطبيعية.
زيت الزيتون يحتوي على كثير من الفيتامينات والدهون المفيدة ‘ وتعتبر 85% من الدهون المتواجدة في زيت الزيتون صديقة للقلب ‘ كما تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
يساعد زيت الزيتون في التقليل من جرحه المعدة.
يعمل زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة من جلطات المخ عند كبار السن ‘ ويفضل تناول كبار السن زيت الزيتون باستمرار فهذا يساعد على زيادة حمض الأوليك وقد ذكرت الأبحاث والدراسات في عام 2011 أنه يُقلل من خطر الإصابة بجلطات المخ.
زيت الزيتون يقلل الشعور بالجوع ‘ مما يجعل هذا مفيد لمن يرغبون في إنقاص وزنهم.
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند النساء ‘ وجدت دراسة إيطالية أكدت على ضرورة اتباع نظام غذائي يحتوي على زيت الزيتون والخضروات الورقية والفواكه ‘ وهذا يساعد على تقليل من خطر الإصابه بأمراض القلب عند النساء.
يتم استخدام زيت الزيتون لعلاج حروق أشعة الشمس ‘ يتم استخدامه كبلسم لعلاج الحروق الناتجة من أشعة الشمس ‘ وهذا لأنه يساعد خلايا الجسم على إبقائها رطبه ولينه ‘ ويمكن استخدام زيت الزيتون بخلطة مع الماء بكميات مناسبة وخلطة جيدا ووضعهما  على أماكن الحروق.
 فوائد زيت الزيتون للبشرة ‘ زيت الزيتون يساعد بنسبة كبيرة من التخلص من حبوب الوجهة ‘ وهذا بوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون مع الملح وخلطهما جيدا و وضعهما في أماكن الحبوب ‘ فهذا يجعل البشرة لامعة ونقية.
10ـ يقوم زيت الزيتون بحماية خلايا الدم الحمراء.
11ـ يقاوم زيت الزيتون مرض سرطان الثدي ‘ فهو يحتوي على مواد كيماوية نباتية ‘ حيث أثبتت دراسة في عام 2008 أن زيت الزيتون يعمل على جلط الخلايا السرطانية.
12ـ حيث يعمل زيت الزيتون على تقوية الذاكرة بشكل كبير ‘ وقد أثبتت الأبحاث أن زيت الزيتون يعالج فقدان الذاكرة الذي يصاحب مرض الزهايمر.
13ـ يمنع زيت الزيتون من حدوث الجلطات القلبية للرجال ‘ وقد أظهرت دراسة في 2008 بأن الرجال الذين يتناولون زيت الزيتون معلقتين في اليوم فهذا يقلل من خطر إصابتهم من الجلطات القلبية بنسبة 82%.
14ـ يساعد زيت الزيتون بالتمتع بحياة صحية في سن الشيخوخة.
15ـ يعتبر زيت الزيتون وسيلة سهلة لإضافتة إلى النظام الغذائي الصحي.
16ـ يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر ‘ أثبتت العلماء أن زيت الزيتون يساعد بنسبة كبيرة على التحكم في مستويات السكر في الدم.
17ـ علاج ممتاز للإمساك ‘ فإذا تناولنا 30ملل من زيت الزيتون البكر فهذا سيساعد في علاج الإمساك.
18ـ من الأطعمة المفيد لمرضى التهاب وألم المفاصل.

وهذه كانت فوائد زيت الزيتون ويجب الآن بعد معرفتها أن تجعلها أساسية بشكل يومي في نظامك الغذائي ‘ للاستفادة بكل هذه الفوائد وليتمتع الجسم بصحة أفضل.

 ما هي الكمية المناسبة لزيت الزيتون اليومية

وبعد معرفة الفوائد الرائعة ‘ إلا على الرغم من ذلك فإن هناك جرعة يومية لزيت الزيتون لا يجب أن نتجاوزها حتى لا نصاب بأمراض زيت الزيتون ‘ فالجرعة اليومية هي معلقتين إلى أربعة من زيت الزيتون يومياً ‘ وأيضاً سنتمتع بهذه الكمية بفوائد زيت الزيتون.

أضرار زيت الزيتون

على الرغم من فوائد زيت الزيتون العديدة إلا أنه له أضرار ليست أضرار كثيرة بل بعض التنبيهات التي علينا تجنبها وهي:
1ـ سعرات حرارية عالية ‘ فيفضل تناول ملعقة كبيرة فقط من زيت الزيتون فهي تحتوي على 120 سعره حرارية فهذه النسبة لن تضر الجسم.
2ـ طعمة ورائحته غير جيدة ‘ ولكن بعض أنواع زيت الزيتون تحتوي على رائحة وطعم غير جيدين ولكن هناك أنواع أعلى جودة ورائحته وطعمه أفضل وهو زيت الزيتون البكر.
3ـ يزيد من مفعول بعض أدوية الضغط والسكر ‘ لذلك أحيانا الطبيب يقلل من جرعات الأدوية لكي يقوم بحمايتك من هبوط السكر أو الضغط ‘ ومع ذلك لا ينبغي خفض الجرعة أو زيادتها إلا بعد استشارة أخصائي.
وهذه كانت أضرار زيت الزيتون التي ينبغي تجنبها عند استخدامه ‘ فهي ليست أضرار كبيرة ولكن بسهولة يمكن تجنبها ‘ ولكن يجب أن ننظر إلى الفوائد العديدة له.

أفضل نوع زيت الزيتون

هناك أنواع كثيرة من زيت الزيتون والذي يحتوي على جميع الخلاصات والفوائد التي ذكرناها بالأعلى وأفضل نوع لزيت الزيتون هو 
زيت الزيتون البكر الممتاز يعد هذا هو أجود أنواع زيت الزيتون لأنه يعتبر أول عصارة الزيتون ‘ وأيضاً لأن نسبة الحموضة التي يحتوي عليها تكون أقل ‘ لهذا فهو أجود نوع من أنواع زيت الزيتون.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 3/31/2022 12:56 ص

    رائع استمر

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 3/31/2022 2:50 م

      من رحمه الله علينا

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -