أخر الاخبار

علاج قشرة الشعر وبعض النصائح للتخلص منها

قشرة الرأس أو قشرة فروة الرأس قد تكون أعراضاً تدل على مرض معين أو قد تكون في حد ذاتها مرضاً يستوجب علاج أن كنت من الفئة الثانية التي تعاني منها طيلة الوقت فنستعرض لك أسرع وأسهل الوسائل للتخلص من مشاكل قشرة الرأس نهائياً.
علاج قشرة الشعر وبعض النصائح للتخلص منها
قشرة الشعر

قشرة الشعر

تعتبر قشرة الرأس أو قشرة فروة الرأس تلك المواد البيضاء الصغيرة والمسطحة التي تظهر بشكل خاص على الشعر الداكن أو الملابس السوداء ويعاني منها شخص كل اثنين بين سن الثامنة عشرا والخمسين عاماً ‘ بالإضافة إلى أن القشرة من مشاكل الشعر الشائعة والتي يمكن أن تجعل من يعاني منها مكتئب ويريد التخلص منها بشدة لسوء المظهر التي يصل إلية حين تواجدها ‘ ورغم كونها مصدر إزعاج وإحراج إلا أن لها علاجات يسيرة وفعالة ‘ لكن قبل ذلك فمن الضروري معرفة أنواعها حتى يتثنى لك اختيار الحل المناسب لها وسنتعرف على أشهرها وأشدها انتشاراً.

أنواع قشرة الشعر

قشرة الرأس الجافة: تنمو القشرة الجافة على الرأس الجافة أو العادية وتتميز ببياض لونها ‘ وشكلها المسطح وأيضاً بسهولة إزالتها عند تمرير اليد على الشعر ‘ أما بخصوص مصادرها فحسب الإخصائيين أنها قد تكون بسبب العامل الوراثي (الجينات) أو ما شابة ذلك ‘ لكن من أهم أسبابها هو نوعاً من الفطريات يسمى مالاسيزيا وذلك لكونها وراء إصابة 50% من المعانين من هذه المشكلة.
قشرة الرأس الدهنية: فيما يخص هذا النوع من القشرة فهو ينمو على فروة الرأس الدهنية وتتميز بلونة الأبيض المائل للاصفرار ‘ ويمتاز أيضاً بحجمه الكبير ‘ بالإضافة إلى أنه قابل للالتصاق ‘ وكمثيلتها السابقة فأسبابها كثيرة ومتعددة لكنها تتقاسم مع القشرة الجافة للفطريات المسماة بالملاسيزيا.
الأكزيما الدهنية: وتعد هذه القشرة الأكثر إزعاجاً وذلك لتميزها بوفرة إعدادها ‘ وكبر حجمها ‘ وأيضاً صلابتها مقارنة بالأنواع السابقة ‘ كما أن الأكزيما الدهنية يصاحبها التهاب قوي لفروة الرأس وأكثر من احمرار وحكة كما يمكنها أن تتطور لتصل إلى الوجه (الجبهة ـ الأنف ـ أسفل الأذنين والرأس) أسباب هذا النوع من القشرة تبقي غير معروفة حالياً ‘ مما يستوجب معاينة الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية لوصف العلاج المناسب.

أسباب ظهور قشرة الشعر

من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إحراج البعض هي قشرة الشعر وظهورها على الرأس وعلى الملابس ‘ القشرة لا تسبب أذى للشعر عندما تكون في مرحلتها الأولى ولكن إذا أهملناها فستصبح السبب الرئيسي لسقوط الشعر لهذا يجب معالجتها عند بداية ظهورها ‘ ولكن سنتعرف أولاً عن أسباب ظهورها.
  1. التهاب الجلد الدهني ‘ هناك بعض الأشخاص لديهم فروة رأس دهنية فالفروة تقوم بإفراز دهون بوفرة أو زيوت ‘ فتصبح عرضة أكثر لإنتاج القشرة وتكون لونها أصفر.
  2. الالتهاب بسبب الشامبو ‘ هناك بعض الناس الذين يعانون من التهاب فروة الرأس بسبب مكونات الشامبو أو الصبغة لهذا يجب الحرص عند استخدام هذه المكونات ‘ ولا نقوم باستعمال أي نوع شامبو مجهول المصدر.
  3. فطر المالاسيزيا ‘ هذا الفطر متواجد لدى الجميع ولكن إذا تم إنتاج الدهون بكثرة فسيقوم هذا الفطر بتنشيط نمو الخلايا الجلدية الجديدة بالشعر ‘ مما يؤدي لوجود قشرة الشعر.
  4. قلة الغسيل ‘ من أحد الأسباب وأشهرها لإنتاج قشرة الشعر هي قلة غسيل الشعر وهذا يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد ‘ مما يسبب ظهور القشرة على فروة الرأس.
  5. جفاف فروة الرأس ‘ قلة ترطيب الشعر يؤدي إلى ظهور القشرة باللون الأبيض مع الحكة الشديدة في فروة الراس.
  6. النقص الغذائي
وهناك عوامل أخرى كثيرة مثل تغير الفصول والحالة النفسية والشعور بالاكتئاب ‘ فكل هذه من أسباب ظهور وإنتاج قشرة الشعر المزعجة ‘ وسنتعرف على بعض النصائح والعلاجات للتخلص من القشرة.

نصائح للتخلص من قشرة الشعر

  • استعمال أنواع الشامبو المخصصة لقشرة الشعر ‘ ويفضل تغيير نوع الشامبو من وقت لآخر.
  • ترطيب فروة الشعر دائماً حتى لا يتم جفاف فروة الرأس وعندها ستظهر القشرة البيضاء المزعجة.
  • عدم حكة فروة الرأس بشدة أثناء الغسيل حتى لا تزيد نسبة ظهور القشرة ‘ فيجب الغسيل بهدوء لأخل تنشيط الدورة الدموية فقط.
  • يجب الاسترخاء وعدم التوتر لأن الصحة النفسية من العوامل المهمة التي تؤدي لظهور قشرة الشعر.

فوائد الكركم لعلاج قشرة الشعر

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الكركم له دور كبير وفعال في علاج قشرة الرأس ‘ فهو يتمتع بالعديد من الخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات ومضادات الأكسدة ‘ هذه التوابل تنظف فروة الرأس بشكل طبيعي وتقلل من قشرة الرأس عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

وصفة الكركم ضد القشرة

إذا كنت تعاني من فعليك بتحضير ماسك الكركم وزيت الزيتون وبودرة الكركم وتطبيقها على قشرة الرأس ‘ ثم نقوم بترك الماسك على قشرة الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسيل الشعر.
حماية الشعر
يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية التي تمنح الشعر الحيوية ولمعاناً طوال اليوم ‘ كما يحمي الكركم الشعر من تقلبات الطقس المختلفة مثل التعرض للشمس لفترة طويلة أو التعرض للهواء البارد خلال فصل الشتاء.

فوائد خل التفاح للتخلص من قشرة الشعر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من قشرة الشعر يستخدمون زيوتاً وكريمات خاطئة وغير صالحة لفروة الرأس مما يؤدي إلى تكون طبقة قشرية على فروة الرأس ‘ وتستمر هذه الطبقة لمدة كبيرة جداً على الرأس إذا لم نقم بالتخلص منها سريعاً ‘ وسنستخدم وصفة مضمونة من زيت طبيعي وهو خل التفاح وتستخدم هذه الوصفة لمرة واحدة فقط ولا يسمح بتكرارها أكثر من مرة ‘ وسيقوم خل التفاح بإزالة أول طبقة من فروة الرأس التي تتكون عليها القشرة.

وصفة خل التفاح للتخلص من القشرة

  • نقوم بإزالة أي نوع من الكريمات أو الزيوت من على الشعر لكي يتم تغلغل خل التفاح بنجاح.
  • نقوم بغسل الشعر باستخدام خل التفاح جيداً لمرة واحدة فقط.
  • ثم نتركه على فروة الرأس لمدة بسيطة.
  • نقوم بالتدليك برفق.
  • نغسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو.
وبعدها سنلاحظ إزالة القشرة من على فروة الرأس نهائياً ‘ ويفضل تخفيف خل التفاح نسبياً حتى تكون النتيجة سريعة وأمنة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -