أخر الاخبار

ما هي فوائد الكركم للجسم ومعالجة الأمراض

فوائد الكركم تكاد لا تُعد ولا تُحصى ‘ وله استخدامات عديدة فهو يدخل في علاج الأمراض ويدخل ضمن طب الأعشاب لعلاج العديد من الحالات الصحية ‘ وسنتعرف على فوائد الكركم العديدة للجسم واستخداماته في علاج الأمراض والحالات المستعصية.
ما هي فوائد الكركم للجسم ومعالجة الأمراض
فوائد الكركم للجسم

الكركم

الكركم من التوابل اللذيذة الذي استخدمت للأغراض الطبية منذ آلاف السنين هذا لأنه غني بمُركبات نشطة بيولوجية والخصائص التي تُقلل من الأكسدة وتوفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ‘ ويستخدم الكركم أيضاً منذ أكثر من 4000 عام في الطعام وفي إعطائه لوناً مميزاً ‘ هذا إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم.

الكركم له نكهة الفلفل بالإضافة لرائحته التي وهي مزيج بين البرتقال والزنجبيل ‘ وهو من أهم المكونات التي تستخدم في صنع الكاري ‘ ويحتوي الكركم على قشور بُنية داكنة ومن الداخل يتمتع باللون الأصفر الفاقع ‘ يستخدم الكركم منذ فترة طويلة في علاج مجموعة واسعة من الأمراض وقد أظهرت الدراسات دوره في مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ‘ وهنا سوف نلقي الضوء على فوائد الكركم للجسم.

فوائد الكركم للجسم

الكركم يقلل الالتهاب:
هذه هي الفائدة الأكثر شهرة حيث يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي يمكن أن تفيد أنظمة الجسم بعدة طرق ‘ ويحتوي على مُركب يعرف باسم (الكركمين) ويعتقد الباحثون أنهم مسؤولون عن فوائده المذهلة المضادة للالتهابات ‘ ووجدت الدراسات أن الكركمين يمكن أن يساعد في منع بعض الحالات المزمنة مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر ‘ ويعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل والمساعدة في إطالة العمر أيضاً ‘ فكل عاماً يتم إجراء المزيد من الأبحاث ويتم اكتشاف المزيد من الأدلة التي توضح مدى فائدة الكركم عندما يتعلق الأمر بتقليل الالتهاب.
الكركم يعزز صحة الدماغ:
يعتقد العلماء أن الكركمين قد يساعد في زيادة بروتين معين في الدماغ ‘ ويمكن أن يعزز الذاكرة والإدراك بالإضافة أن هذا الهرمون قد يساعد في نمو الخلايا العصبية الجديدة ويمنع اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر.
الكركم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:
بينما هناك حاجة أيضاً من مزيد من البحث في هذا المجال يأمن العلماء في أن يساعد الكركم في منع أنواع معينة من السرطان من الحدوث ‘ وقد أجريت دراسات على نطاقاً صغير حيث وجدت أن المدخول اليومي من الكركم لديه القدرة على تقليل مستويات مركبات معروفة لأنها مرتبطة بتشخيص السرطان ‘ هذا على الأرجح بسبب الخصائص الذي تعمل على تقليل الالتهابات المزمنة في الجسم ‘ وقد أظهر التاريخ أيضاً أن الثقافات التي تستخدم الكركم بانتظام في وجباتهم الغذائية تُظهر عدداً أقل من حالات السرطان أيضاً.
يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب:
أمراض القلب هي السبب الأول في الوفاة في العالم وهو ما يُفسر سبب إجراء العديد من الدراسات حول كيفية علاجها والوقاية منها ‘ على الرغم من ذلك يعتقد بعض الباحثين أن الكركم يحتوي على خصائص تعمل على تحسين وظائف البطانة في الأوعية الدموية ‘ فإن البطانة مسئولة عن تحسين ضغط الدم وَمَهَاماً أخرى مثل مهمة منع تجلط الدم ‘ ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الكركم بانتظام لديهم خطراً أقل للإصابة بنوبة قلبية وهو من أحد العوامل الخطرة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الكركم يساعد في الهضم:
يعرف معظم الناس الزنجبيل كَعِلًاج طبيعياً لعلاج الغثيان والمساعدة في الهضم ‘ لكنه يجب أن تعلم أن الكركم مفيداً وكذلك مُركباته النشطة بيولوجياً يمكن أن تساعد في عسر الهضم وتخفيف أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإمساك ومتلازمة القولون العصبي.
يمكن أن يعزز جهاز المناعة:
الالتهاب طويل الأمد المذكور سابقاً يمكن أن يكون له أثار ضارة على الجسم بالكامل بالطبع فهذا يشمل أيضاً الجهاز المناعي الذي يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة ‘ هذا قد يكون سبباً في أن الكركم قد يكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي فقدرته على المساعدة في تقليل الالتهاب تعني أن جهاز المناعة يمكنه الاستمرار في العمل على مستواه الأمثل هذا يمكن أن يسهل على الخلايا المناعية حماية الجسم من الفيروسات والبكتريا التي تلوح في الأفق بشكل يومي.

لهذا فيتميز الكركم بالفوائد العديدة لأنه يعتبر من الأعشاب النباتية التي تحتوي على العديد من الفوائد التي تعمل على حماية الجسم من مخاطر كبيرة وأيضاً تؤدي إلى عمل وظائف الجسم الداخلية والخارجية بشكل أفضل.

فوائد الكركم في التخسيس وحرق الدهون

واحدة من فوائد الكركم للجسم هو إضافته للطعام من أجل التخسيس والتنحيف ‘ وقد توصل الباحثون أن الكركم يمكن أن يكون مفيداً لعلاج والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة ‘ من فوائد الكركم للتنحيف التي استخلصها الباحثون أن الكركم يعمل على تقليل الالتهابات المميزة للعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب.

يؤدي الالتهاب إلى اضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم مثل مقاومة الأنسولين ومرض السكري ‘ ومن فوائد الكركم للتنحيف أن الكركم يمنع نمو وتكوين أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على إنقاص الوزن ‘ ولكن يجب ملاحظة أن الكركم والأعشاب والتوابل الحارقة مثله لا يمكنها وحدها خفض الوزن وأن أفضل طريقة لحرق الدهون هو تناول السعرات الحرارية بكميات قليلة مع ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد هذه التوابل في زيادة معدل حرق الدهون لأنها تؤثر بشكل إيجابي على معدل الأيض.

فوائد الكركم للشعر

فوائد الكركم للشعر واستخداماته المتعددة حيث يساعد في نمو الشعر وعلاج فروة الرأس ‘ وهذه هي فوائد الكركم للشعر:
  • علاج قشرة الرأس: من بين فوائد الكركم للشعر علاج قشرة الشعر عن طريق دهان الشعر بمزيج مكون من الكركم وزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة ثم غسله بالشامبو ‘ ويوفر هذا الخليط الدورة الدموية النشطة في الرأس وتوفير التغذية الكافية لبصيلات الشعر.
  • تساقط الشعر: إحدى فوائد الكركم للشعر هو مساعدته في علاج فقد الشعر عن طريق خلطة بالعسل والحليب ‘ حيث يعمل على منع نشاط عامل بيتاـ1 والمعروف أيضاً باسم بيتا TGF مما يتسبب في تلف بصيلات الشعر مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر.
  • حناء وصبغ طبيعي للشعرمن فوائد الكركم للشعر هو أنه يمكن استخدامه كصبغ للشعر حيث يعطي للشعر اللون الأصفر اللامع ‘ ويمكن أيضاً استخدامه كخليط مع الأعشاب الأخرى مثل (البابونج ـ الزعفران). حيث يتم تسخين هذا الخليط وتركه ليبرد واستخدامه على الشعر وتركه حوالي 20 دقيقة ثم تقوم بشطف الشعر للحصول على اللون الزاهي.

فوائد الكركم للبشرة والوجه

يستخدم الكركم أيضاً في الأغراض التجميلية ‘ فهو وسيلة غير مكلفة طبيعية لعلاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة ‘ وهذه هي فوائد الكركم للبشرة:
  • علاج حبوب الشباب: من أهم فوائد الكركم للبشرة علاج حب الشباب لأن الكركم له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في علاج البثور على الوجه ‘حيث يساعد قناع الكركم ليس فقط في علاج حب الشباب ولكن أيضاً في تقليل ظهور البثور و افراز الدهون على الجلد ‘ويمكن عمل قناع الكركم للبشرة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع عصير الليمون ‘ ثم دهنه على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق ‘ ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • فوائد الكركم للبشرة الدهنية: الكركم مفيد جداً للبشرة الدهنية حيث ينظم إنتاج الزهم ‘ وهي مادة دهنية تنتجها الغدد الدهنية  التي تجعل الجلد دهنياً ‘ ويمكن استخدام قناع من الكركم للبشرة الدهنية عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة ونصف كبيرة من مسحوق خشب الصندل ثم يدهن الوجه بالمزيج ويترك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ‘ يساعد فيتامين (ج) الموجود في البرتقال على التخلص من عيوب البشرة وكذلك يحتوي على مواد قابضة.
  • فوائد الكركم للبشرة الجافة: من بين فوائد الكركم للبشرة علاج البشرة الجافة ‘ حيث يمكن القيام بذلك عن طريق خلط بياض البيض مع قطرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الورد مع قليل من الكركم ‘ حيث يمكن دهان البشرة في جميع المناطق الجافة مثل الوجه والمرفقين والركبتين والعنق ‘ ويُترك الخليط حتى يجف تماماً ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • الكركم للتخلص من الهالات السوداء: خلط مسحوق الكركم مع الأرز المطحون والحليب وعصير الطماطم ووضعه على الوجه والرقبة وتركه لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر على تقليل التجاعيد والهالات السوداء في الجلد.
  • إزالة شعر الوجه الزائد: يمكن التخلص من الشعر الزائد بالوجه من خلال مزج طحين الحمص مع الكركم وتطبيق طلاء الوجه في مناطق نمو الشعر ‘ حيث يساعد استخدام هذا الخليط لمدة شهر للحصول على نتائج جيدة.

ما هي فوائد الكركم للقولون

يعتبر الكركم من أكثر العلاجات الطبيعية التي تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون بشكل خاص وتتمثل فوائده كالتالي:
  • يعالج عُسر الهضم: إضافة إلى أنه يساعد في امتصاص الدهون والفيتامينات التي تذوب في الأمعاء الدقيقة.
  • يعالج التهاب القولون بشكل كبير حيث أثبتت الدراسات بأن الأشخاص المصابين بالتهاب في القولون إذا تناولوا الكركم بانتظام أصبحت نوبات الألم لديهم أقل.
  • يعالج قرحة المعدة حيث يساعد الكركم على ارتفاع المادة الهلامية التي تعمل كطبقة واقية لجدار المعدة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -