أخر الاخبار

أفضل الأطعمة والأعشاب لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

إن تقلبات الطقس والإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا كفيلة بتعطيل يومك وتغييره إلى يوم بائس بسبب أعراضها المزعجة والمؤلمة للجسم ‘ بإمكانك العمل على تقوية مناعة الجسم للحفاظ على صحتك قدر الإمكان وتخفيف شدة الأعراض في حالة الإصابة بالعدوى ‘ لكن هل تعلم أن هذه الأعراض المزعجة التي تعاني منها هي جزء من عملية الشفاء الطبيعية ‘ وسنتعرف على أفضل الأطعمة والأعشاب لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا.
أفضل الأطعمة والأعشاب لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

الأطعمة والأعشاب الطبيعية

الكثير من الأشخاص يعشقون أجواء الشتاء الرائعة ولكن هنا يتسلل البرد إلى أجسادنا بينما أنت سعيداً بهذه الأجواء ‘ مما يسبب لنا الكثير من الألم وكثرة العطس وغيرها من الأعراض مما يجعلك تتجه إلى الأطباء لتلقي العلاج إلا أنه إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب يمكن أن يسد ويهيج الشعب الهوائية ‘ وهذا بدوره يسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي ‘ بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تعمل بسرعة على التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا دون التسبب في أي آثار جانبية.

الأطعمة التي تخلصك من نزلات البرد

يفضل العديد من الناس استخدام العلاجات الطبيعية في المنزل دون اللجوء إلى أي أدوية ‘ وسنتعرف على الأطعمة التي تساعد على التخلص من نزلات البرد نهائياً في المنزل:
الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل مزيلاً طبيعياً للاحتقان ويستخدم لمحاربة تهيج الحلق والتهابات الجهاز التنفسي أيضاً ‘ الخصائص المضادة للفيروسات والمضادة للجراثيم الموجودة في الزنجبيل تخفف من البلغم الموجود في الحلق والصدر للمساعدة على التنفس بشكل أسهل.
طريقة الاستخدام
أضف ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي ‘ واتركه لبضع دقائق ‘ ثم أَضف ملعقتين كبيرتين من العسل وشرب هذا الشاي المهدئ عدة مرات على مدار اليوم ‘ بدلاً من ذلك مضغ شرائح الزنجبيل الخام عدة مرات في اليوم ‘ وإضافة الزنجبيل إلى الطعام أثناء الطبخ.
الكركم
يحتوي الكركم على خصائص مطهرة قوية تساعد على التخلص من البلغم وهذا عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب إنتاج المُخاط الزائد ‘ أيضاً الكركم يساعد على تقوية جهاز المناعة.
طريقة الاستخدام
أضف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن (ثم تتناوله مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى الفراش) ‘ ابتلع نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع كوب من الماء مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ‘ أضف ملعقة كبيرة من الكركم والقليل من الملح الى كوب من الماء الساخن ‘ واستخدامها للغرغرة عدة مرات في اليوم.
شوربة الدجاج
يساعد حساء الدجاج الدافئ أيضاً في علاج البلغم ‘ حيث يساعد حساء الدجاج الساخن على ترطيب الشعب الهوائية وتخفيف قوام البلغم مما يساعد على تهدئة الحلق ‘ والحث على الاسترخاء ‘ تناول بعض حساء الدجاج على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لطرد البلغم من الحلق ‘ لزيادة الفوائد عليك بإضافة الزنجبيل والثوم إلى الحساء.
الشطة
يساعد الفلفل الحار (الشطة) على طرد المخاط الذي يتراكم في الممرات الأنفية والحلق‘ كما أنه يساعد على تقليل ألم الصدر ويعمل كبلسم للحلق.
طريقة الاستخدام
مزج المكونات التالية: 
  • ملعقة صغيرة من كل من الفلفل الحار والزنجبيل البشور الطازج.
  • ملعقة من العسل وخل التفاح.
  • ملعقتان من الماء.
اشرب هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يومياً للمساعدة في تقليل إنتاج البلغم ‘ بالإضافة إلى ذلك يمكن إضافة الفلفل الحار إلى الطعام أثناء الطهي.
العسل
العسل له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم والفطريات التي تساعد على التخلص من تهيج الحلق وإزالة البلغم ‘ بالإضافة إلى ذلك العسل له خصائص مطهرة تساعد على تقوية جهاز المناعة لمحاربة العدوى بشكل أسرع.
طريقة الاستخدام
إضافة القليل من مسحوق الفلفل الأبيض أو الأسود إلى ملعقة واحدة من العسل ‘ حيث إن الفلفل يساعد في علاج عدوى الحلق في حين أن العسل يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية ‘ ويؤخذ هذا الخليط مرتين في اليوم لمدة أسبوع ‘ إضافة ملعقة واحدة من العسل لكوب من الماء الدافئ ‘ وشربه عدة مرات في اليوم.
البصل
للبصل خواص مضادة للبكتيريا ‘ ومضادة للالتهابات التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من البلغم أيضاً ‘ البصل يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتسريع عملية الشفاء ‘ يمكن عمل مزيج من السكر والبصل لزيادة سيولة البلغم مما يقوم بتسهيل طرده.
طريقة الاستخدام
اغسل البصل وقم بتقطيعه وإضافة ملعقتين كبيرتين من السكر واتركه لمدة نصف ساعة ‘ وسيتحول الخليط إلى قوام سائل ‘ تناول ملعقة واحدة من هذا الخليط كل ساعتين إلى ثلاث ساعات أو حسب الحاجة ‘ يمكن تخزين الخليط الإضافي في الثلاجة لمدة يوم أو يومين.
الجزر
الجزر فعال جداً في علاج البلغم فهو مصدر ممتاز لفيتامين C ومضادات الأكسدة القوية التي تعزز جهاز المناعة ‘ وتعمل على مقاومة أنواع عديدة من العدوى ‘ بالإضافة إلى أن الجزر غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في تقليل أعراض السعال وكذلك البلغم.
طريقة الاستخدام
استخراج العصير من أربعة إلى خمسة من الجزر الطازج ‘ أضف القليل من الماء لتخفيف العصير ‘ ثم إضافة 2 ـ 3 ملاعق صغيرة من العسل واخلطها جيداً ‘ قم بشرب العصير على مدار اليوم لطرد البلغم من الحلق.
يجب أن تجرب هذه العلاجات البسيطة في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة مزعجة مع البلغم ‘ ومع ذلك اذا لاحظت وجود دم في البلغم أو أن لون البلغم أصفر أو أخضر فيجب عليك استشارة الطبيب.

أطعمة ومشروبات ممنوعة أثناء نزلات البرد

  • مشروبات الكافيين ‘ تؤدي مشروبات الكافيين إلى جفاف الجسم وفقدان السوائل الموجودة به.
  • الأطعمة المقرمشة ‘ تزيد المقرمشات مثل الشيبسِ من وحدة السعال وألم الحلق.
  • الوجبات السريعة ‘ لا تحتوي الوجبات السريعة على أي عناصر غذائية تجعل الجسم قادراً على محاربة الأمراض.
  • العصائر ‘ تحتوي العصائر على السكريات وتخلو من العناصر الغذائية الموجودة في الثمار الطازجة.
  • الحلويات ‘ ترفع الحلويات نسبة السكر في الدم وتزيد الالتهابات ‘ ما يجعل المناعة لا تستطيع محاربة العدوى.

فوائد الليمون المغلي لنزلات البرد

من المعروف أن الليمون غني بفيتامين سي وبالتالي شرب الليمون المغلي يمد الجسم بفيتامين سي المهم في تعزيز وتقويه وظائف الجهاز المناعي ‘ مما يساعد على محاربة ومقاومة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وتساعد خصائص الليمون المضادة للالتهابات في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي والحلق واللوزتين ويساعد غلي الليمون على مقاومة نزلات البرد والحماية من التعرض لها فالليمون معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تعمل بكفاءة عالية للتخلص من أعراض البرد وعلاجه ‘ ويعزز ويحسن غلي الليمون عمليات الهضم ويساعد شراب الليمون في التخلص من السموم والمواد غير مرغوب فيها في الجسم ‘ وكذلك تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات التي تؤذيه.

فوائد الثوم لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

تعتبر نزلات البرد والإنفلونزا من الأمراض الموسمية التي تنتشر مع بداية فصل الخريف والشتاء ولكن في بعض الحالات قد يصاب الشخص بهذه الأمراض خلال أي فترة من السنة في الواقع أن هذه الأمراض ليس لها علاج يمكن أن يوقفها حيث هناك فترة تقضيها الفيروسات في الجسم قبل أن يتم التغلب عليها ولكن هناك بعض الأدوية والوصفات المنزلية التي يمكن أن تخفف من الأعراض وتساعد على الإسراع في عملية التعافي ومن هذه الوصفات الثوم ‘ حيث يمكن تناول الثوم لمكافحة هذه الأمراض بعدة طرق وفي ما يلي أهم المعلومات حول استخدام الثوم لعلاج البرد والإنفلونزا.
وعلى الرغم من أن الثوم لم يتم إثبات فاعليته كمكونات الثوم في علاج الإنفلونزا والبرد إلا أن فيتامين ج وبعض الإنزيمات والمعادن مثل الكبريت والسيلينيوم لها أثر في عملية العلاج.
طريقة الاستخدام
أن الطريقة التي يعمل بها الثوم بصرف النظر عن طريقة تناوله سواء تقطيعه إلى قطع كبيرة أو مضغه بشكل مباشر ‘ يحدث الثوم تفاعلاً كيماوياً في الفم يطلق مادة الأليسين التي تعتبر من أقوى أنواع مضادات البكتيريا أن هذه المادة لا تُفرز إلا لفترة قصيرة بعد مضغ الثوم مباشرة وينصح بتناول الثوم مرة كل 3 ـ 4 ساعات يومياً لحين اختفاء أعراض البرد والإنفلونزا.
ومن الطرق المثيرة التي يمكن من خلالها استخدام الثوم لمعالجة التهاب الحلق الناتج عن البرد هي بأخذ شريحة من الثوم ومصها لمدة 15 دقيقة بدلاً من مضغها أن العصارة التي يمتص من الثوم الذي يعالج الحلق بسرعة ‘ ومع ذلك لا ينصح بهذه الطريقة للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة أو ضعيفة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -