أخر الاخبار

الأطعمة التي تساعد في تحسين عملية الهضم والقولون

هل هناك أمراض للجهاز الهضمي؟ وهل هناك طريقة لتنظيف القولون في الجسم؟ وأين مكان القولون في الجسم؟ وهل هناك أطعمة تُساعد في تحسين عملية الهضم أم لا؟ كل هذه المعلومات سنتعرف عليها معاً ‘ لنتجنب الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي وصعوبة عملية الهضم وعملها بشكل صحيح دوماً.
الأطعمة التي تساعد في تحسين عملية الهضم والقولون
أطعمة تساعد في تحسين عملية الهضم والقولون

الجهاز الهضمي Digstive system

الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة المتواجدة في الجسم ولا غنى عنه لأنه المسؤول عن هضم الطعام الذي نتناوله ‘ بالإضافة إلى أنه هناك أكثر من 20% من سكان العالم يُعانون من مشاكل القولون ‘ وتحدث عملية الهضم عن طريق الغدد الموجودة في المعدة بسبب أنها تقوم بإفراز كلاً من:
  • حمض الهيدروكلوريك HCL: يجعل الوسط حمضياً ‘ ويحول الببسينوجين إلى ببسين.
  • إنزيم اللسينوجنين: يُنشط إلى إنزيم الببسين ‘ ويقوم بهضم البروتينات إلى ببتيدات.
  • المخاط: يجعل القناة الهضمية زلقة وهذا لتسهيل مرور الطعام بداخلها ‘ ويغطي بطانة المعدة ليحميها من تأثير العصارات الهضمية.
وعلى الرغم من أننا لا نعطي الأمر أهمية إلا أن سوء عملية الهضم بشكل مستمر يمكن أن ينتج عنها مشاكل صحية فتكرر عُصر الهضم يمكن أن ينتج عنه أمراض أكثر خطورة وقد يكون هذا العُصر من أحد أعراض الإصابة بعلة صحية حيث يمكن أن يؤدي إلى سوء امتصاص المواد المغذية ‘ مما قد يتسبب في سوء التغذية ‘ كما يمكن لسوء عصر الهضم أيضاً أن يُسبب بشكل تدريجي حرقه في المعدة أو القيء أو الغثيان وكذلك الإمساك أو الإسهال ‘ وسنتعرف معا على العناصر الغذائية المسموحة لمريض القولون والجهاز الهضمي.

أطعمة تساعد في تحسين عملية الهضم

لم يتوصل الخبراء والأطباء حتى الآن إلى السبب الرئيسي الناتج عن ألم القولون وصعوبة عملية الهضم في المعدة ‘ فهناك بعض الأكلات يمكن أن تقوم بألم القولون عند بعض المرضى ‘ ونفس هذه الأكلات لا تجعل المريض يشعر بأي ألم ناتج عن تناوله نفس الأطعمة ‘ ولكن هناك أكلات تُساعد بشكل كبير في تحسين عملية الهضم.
  1. الزنجبيل: يُساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان ويُحفز انتقال الأطعمة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ويجنب حرقة المعدة ‘ كما يقلل الزنجبيل من غازات الأمعاء وانتفاخ البطن وله تأثيرات مضادة للالتهابات والأكسدة ‘ وأيضاً للأورام وللقرحة.
  2. الزبادي: يحتوي الزبادي على سلسة من البكتريا الطبيعية التي تُعرف بـ (البروبيوتك) التي تتجمع بالأمعاء لتساعد في تحلل الطعام.
  3. نخالة القمح: تعتبر نخالة القمح من الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان التي تعزز نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي وتساعد في تخفيف الإمساك ‘ تقلل النخالة أيضاً من خطر الإصابة بالبواسير والأكياس الصغيرة في القولون ‘ وبعض الأطعمة الأُخرى التي تؤثر على نخالة القمح.
  4. البابونج: شاي البابونج يُساعد في تخفيف آلام المعدة وعُصر الهضم ‘ نظراً لأن هذا النوع من الأعشاب يسهل هضم الأطعمة ويقي من القيء ومن حموضة المعدة ‘ ويتميز البابونج أيضاً بتأثير مضاد للالتهابات فضلاً على أنه غني بالفلافونيد ويمكن أن يُساعد في تقليل الإجهاد وتخفيف عُصر الهضم.
  5. سمك السلمون: يُوفر هذا السمك العديد من الفوائد الصحية للجسم وهذا نظراً لاحتوائه على نسبة مهمة من أحماض أوميجا3 ‘ ولهذا السبب بالتحديد يُصنف السلمون ضمن الأطعمة التي تُساعد في تحسين عملية الهضم ‘ كما يُساعد هذا النوع من الأحماض الدهنية على تقليل خطر التهاب الأمعاء وبالتالي تحسين عملية الهضم.
  6. البابايا: تُساعد البابايا في تجنب مشكلة عُصر الهضم لأنها غنية بمادة الباباين ‘ وهو إنزيم يُسهم في تفتيت البروتينات.
  7. الكيوي: من المعروف أن الكيوي مفيد للجسم كله ومعروف بمحتواه العالي من فيتامين C ولأنه مضاد قوي للأكسدة ويحمي الجهاز التنفسي من بعض الأمراض ‘ وبالنسبة للجهاز الهضمي لقد ثبت أن تناول هذه الفاكهة يساعد في تحسين هضم البروتين والتخلص من الإمساك.
  8. الكفير: الكفير أو المشروب الفوار له تأثير مشابه لتأثير الزبادي وهو عبارة عن منتج من الحليب مع خمائر وبكتريا ‘ ويُحسن الكفير عملية الهضم لأنه يُزيد من البكتريا المعوية السليمة المفيدة لعملية الهضم كما ارتبط استهلاكه بانخفاض التهاب الأمعاء.
هذه كانت أشهر الأطعمة التي تعمل على تحسين وتسهيل عملية الهضم وعدم الشهور بالأم في القولون ‘ بالإضافة إلى العديد من الفوائد المتواجدة داخل الأطعمة ‘ ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك أطعمة غير مسموحة لمرضى القولون وسنتعرف عليها.

أطعمة غير مناسبة للجهاز الهضمي والقولون

هناك بعض الأكلات والأطعمة غير مناسبة ‘ حيث إن أطباء الجهاز الهضمي وجدوا أن هذه الأكلات تقريباً غير مناسبة لجميع مرضى القولون ‘ ولكن ليس شرطاً أن تكون جميع الأكلات لا تُناسبك هناك اختلاف من شخص لشخص ‘ وسنذكر الأطعمة غير المناسبة للجهاز الهضمي والقولون وهي:
  1. منتجات الألبان: عليك بأن تحاول قدر المستطاع من تقليل منتجات الألبان وهذا لسببي احتوائها على سكر اللاكتوز ‘ وهذا من الممكن أن يُهيج القولون عند بعض المرضى ‘ بروتين الكازين ‘ السبب الثاني يأتي بسبب احتوائها على بروتين الكازين وهذا البروتين يُعتبر من البروتينات صعبة الهضم بالإضافة إلى أنه يُفضل أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم.
  2. الخضار: معظم الخضار يُعتبر مسموحاً لمرضى القولون عدا الملفوف ‘ القرنبيط ‘ البروكلي.
  3. الفاكهة: أنواع الفواكه بأنواعها تُساعد في عملية الهضم وتقليل ألم القولون ‘ عدا الفواكه المجففة والتفاح والمانجو.
  4. اللحوم: تناول السمك والدواجن ولكن ننصح بتقليل تناول اللحوم الحمراء لأن هضمها يكون صعباً على المعدة والقولون.
  5. الدهون: من أهم الأطعمة التي يجب تقليلها أو تقوم بمنعها تماماً في وجباتك.
  6. التوابل والبصل والثوم: عليك بتقليل التوابل والبهارات ‘ وعليك بالتقليل من البصل والثوم.
  7. الأرز الأبيض والخبز الأبيض.
  8. البقوليات: مثل العدس والفول والفاصوليا.
  9. القهوة والبيبسي والشوكولاتة ‘ لأن الكافيين يُكثر من حركة القولون وهذا سيؤدي إلى تقلصات وغازات ‘ بالإضافة إلى السكر المتواجد في الصودا.
  10.  قلل من الأكلات المطبوخة بالزيت.
كل هذه الأكلات يُفضل الابتعاد عنها ولكن إذا كنت تُعاني من ألم في القولون عند تناول هذه الأطعمة ‘ بالإضافة إلى الأكلات المطبوخة بالزيت لأن الزيوت تُعتبر دهوناً والدهون تعمل على زيادة من ألم القولون وصعوبة الهضم.

أين مكان القولون في جسم الانسان

القولون والمسمى أيضا بالأمعاء الغليظة هو جزء من الجهاز الهضمي يحتل مساحة كبيرة من تجويف البطن ‘ حيث يبلغ من الطول ما يقارب 1.5 مترا ‘ ووظيفة القولون تتمثل في امتصاص الماء والأملاح إضافة الى أجزاء بسيطة من المواد الغذائية ‘ ثم تمرير الفضلات الزائدة الى خارج الجسم ‘ هو يمتلك جدارا عضليا ينبسط وينقبض ليتمكن من نقل هذه الفضلات الى الخارج.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -