أخر الاخبار

أهم فوائد فيتامين ب12 وأعراض نقصه وعلاجه

موضوع اليوم عن فيتامين لا غنى عنه بسبب أهميته الكبيرة للجسم وهو فيتامين ب12 ‘ وهناك فوائد عديدة لفيتامين ب12 الذي يقوم بالتقوية لصحة المخ والأعصاب ‘ وفيتامين ب12 متواجد بكثرة في اللحوم والألبان ‘ ولا يتواجد في الخضروات والنباتات لذلك أكثر الأشخاص عُرضه لنقص فيتامين ب12 هم الأشخاص النباتيون.

أهم فوائد فيتامين ب12 وأعراض نقصه وعلاجه
فيتامين ب12

فيتامين ب12

يأتي فيتامين b12 من أهم الفيتامينات الذي من الضروري أن يتمتع بها الجسم ‘ ويأتي فيتامين ب12 من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء وبالإضافة إلى أنه يُساعد في عملية التمثيل الغذائي ‘ وفيتامين ب12 يأتي على عكس فيتامين د حيث لا يمكن لفيتامين ب12 أن يقوم الجسم بإفرازه مثل فيتامين د ‘ لكن مخزون فيتامين ب12 في الجسم يمكن أن يلبي احتياجات الجسم لمدة سنتين ‘ ونتعرف على فوائد هذا الفيتامين للجسم.

ما هي فوائد فيتامين ب12

يعمل فيتامين B12 على أكثر من نظام في الجسم ‘ بالإضافة إلى تحسين أنظمة الجسم الداخلية والخارجية للجسم وسنذكر أهم فوائد فيتامين ب12 :
  1. فيتامين ب12 مكون رئيسي يُساعد في إنتاج الحمض النووي وتكوين الشفرة الجينية للجسم.
  2. يمكن أن يؤدي أحد المكونات الرئيسية لنقص خلايا الدم الحمراء وفقر الدم.
  3. يُحافظ فيتامين ب12 على الغلاف الخارجي للخلايا العصبية ‘ مما يؤدي إلى سرعة انتقال الإشارات العصبية.
  4. فيتامين ب12 مهم جداً لإنتاج الطاقة في الجسم ‘ مما يؤدي دائماً إلى الشعور بالحيوية والنشاط.
  5. له دور مهم لصحة القلب ولصحة العظام.
  6. يحسن وظيفة عمل الذاكرة ‘ ونقصه الشديد لدى كبار السن يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر.
  7. يقوم فيتامين ب12 بتحسين مزاج ومود الإنسان ‘ مما يؤدي إلى عدم الشعور بالاكتئاب.
هذه كانت أهم الفوائد التي يتمتع بها فيتامين ب12 والتي يجب على الجسم أن يتمتع بها للحصول على جميع الفوائد الذكورة.

أعراض نقص فيتامين ب12

  1. خدر وتنميل في الأطراف وخاصة اليدين والقدمين وإحساس بالوخز ‘ وذلك لما له من دور مهم في الحفاظ على الغطاء الخارجي بالخلايا العصبية.
  2. قرح والتهاب الفم واللسان ‘ اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ب12 يكونون أكثر عُرضة لقُرح الفم والتهاب الفم واللسان.
  3. فقر الدم وشحوب الجلد ‘ فيتامين ب12 له دوراً في تكوين كرات الدم الحمراء ‘ وهناك نوع من فقر الدم يسمى الأنيميا الخبيثة وهذه تتكون عندما يكون الجسم لديه مشكلة في امتصاص فيتامين ب12 ‘ لذلك فأعراض نقص فيتامين ب12 تتشابه بشكل كبير مع أعراض فقر الدم.
  4. فقدان الشهية ‘ إذا كنت تُعاني من فقدان الشهية فننصح باستخدام فيتامين ب12 إذا لم تكن تُعاني من أسباب مرضية أخرى.
  5. مشاكل بالذاكرة ‘ وبالأخص كبار السن فهؤلاء يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالزهايمر ‘ إذا كانوا يُعانون من نقص فيتامين ب12.
  6. الاكتئاب ‘ كما ذكرنا بالأعلى أن فيتامين ب12 له دوراً مهم في تحسين المزاج والمود.
تلك كانت أهم الأعراض التي سنشعر بها إذا أُصبنا فيتامين ب12 ‘ لِذا فيفضل الحفاظ على المصادر التي تحتوي على فيتامين ب12 والتي سنذكرها معاً ‘ ولكن يجب قبل ذكر المصادر يجب أن نتكلم عن أسباب نقص فيتامين ب12.

أسباب نقص فيتامين ب12

السبب الأول: هو عدم تناول كمية كافية من فيتامين ب12 ‘ وهذا يظهر بوضوح في الأشخاص النباتيين لأن فيتامين ب12 غير متواجد في الأطعمة النباتية فهو متواجد بوفرة في اللحوم ومنتجات الألبان.
السبب الثاني: وجود مشكلة في امتصاص فيتامين ب12 ‘وقد يكون ذلك بسبب نقص حمض المعدة ‘ لأن فيتامين ب12 يحتاج إلى وجود حمض المعدة ‘ أو قد يكون بسبب نقص مركب يسمى العامل الداخلي ( Intrinsic factor ) وهذا مركب متواجد في المعدة وهو المسؤول عن نقل فيتامين ب12 الموجود في الأطعمة ويقوم بنقلة للأمعاء الدقيقة حتى تتم عملية الامتصاص ‘ لذلك إذا كان هناك نقص في هذا المركب فلن يتم امتصاص فيتامين ب12 ‘ وفي هذه الحالة يمكن أن يُصاب الشخص بفقر الدم الخبيث.
السبب الثالث: المرضى الذين خضعوا بعمليات قطع أو ربط المعدة فالطبع سيواجه هؤلاء الأشخاص مشكلة في عملية امتصاص فيتامين ب12 وباقي الفيتامينات.
السبب الرابع: شرب الكحول فالأشخاص الذين يقومون بشرب الكحوليات فوجد الأطباء أن 80% من الأشخاص الذين يقومون بشرب الكحول يُعانون من نقص فيتامين ب12.
السبب الخامس: تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للحموضة ‘ لأن كما ذكرنا أن فيتامين ب12 يحتاج إلى وسط حمضي حتى تتم عملية الامتصاص.
السبب السادس: مرضى ميكروبات المعدة إذا لم يعالج هؤلاء المرضى هذا الميكروب ‘ فسيؤدي ذلك إلى معاناتهم لاحقاً من نقص فيتامين ب12.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

 فيتامين ب12 يحتوي على متواجد في أطعمة ومكملات غذائية ‘ وفي البداية يجب أن نعرف أن الجسم يحتاج إلى كمية قليلة من فيتامين ب12 ‘ فيحتاج الجسم إلى كمية 2.4 ميكروجرام فقط في اليوم من فيتامين ب12 ‘ بالإضافة إلى أن الكبد قادر على تخزين فيتامين ب12 والكمية التي يقوم الكبد بتخزينها تقوم تلبية احتياجات الجسم لمدة سنتين ‘ لذلك نجد أن أعراض فيتامين ب12 لا تحدث إلا إذا استمرينا في عدم تناول فيتامين ب12 لفترة طويلة.

من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 هي منتجات اللحوم عموما وبالأخص الكبدة ‘ بالإضافة إلى أن فيتامين ب12 أيضاً متوفر بوفرة في الفراخ والدجاج ‘ وأيضاً متواجد في سمك التونة وسمك السالمون ‘ ومنتجات الألبان مثل اللبن والجبنة والزبادي والبيض.

فيتامين ب12 يمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية وهناك الكثير من الشركات تقوم بتوفيره بسعر مناسب ‘ فإن لم تستطع أن تحقق الاحتياج اليومي من فيتامين ب12 من خلال الأطعمة وبالأخص إذا كنت شخصاً نباتياً ‘ فيمكنك استخدام المكملات الغذائية. 

تلك كانت أهم فوائد فيتامين ب12 ‘ ووجدنا أن له فوائد لا غنى عنها لذلك يجب أن نحافظ على الكمية المطلوبة من فيتامين ب12 التي يحتاج اليها الجسم وهذا عن طريق ما وردناه في هذا المقال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -