أخر الاخبار

8 أعراض لنقص الحديد في الجسم وتأثيره على الأطفال

هل سبق لك وشعرت بإرهاق شديد أو ضعف في التركيز أو فقدان شهية الطعام ولكن أن كنت تعاني من شحوب في بشرتك باستمرار أو ضيق في التنفس لمعظم الوقت أو صداع في الرأس أغلب فترات اليوم فمن المرجح جداً أن كمية الحديد في جسمك منخفضة عن المستوى الطبيعي وسنتعرف على العلامات التي تدل على نقص الحديد في الجسم.
8 أعراض لنقص الحديد في الجسم وتأثيره على الأطفال

الحديد (Fe)

الحديد معدن متميز إذ خلافاً لمعظم المعادن الأخرى فهو يساهم في الحفاظ على السيلولة الجيدة لأغلب وظائف الجسم ‘ فإذا كنت تشعر بالتعب أكثر من المعتاد أو تجد صعوبة في تذكر الأشياء البسيطة فقد تتساءل عما إذا كان للحديد علاقة بذلك ‘ الحصول على كمية كافية من الحديد أمراً ضرورياً فهو مطلب الجسم للنمو والتطور ولكن هل تعلم أن نقص الحديد هو أكثر اضطرابات التغذية شيوعاً في العالم؟ إذ يحتاج جسمك إلى مصدراً كافياً من الحديد لإنتاج الهيمجلوبين وهو مكون الدم المسئول عن نقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة ‘ وعندما يكون هناك نقص في الحديد فإنك تعاني من حالة تسمى فقر الدم ‘ وهذا بسبب تجاهل الكثير من الناس الأعراض والعلامات التي تسير إلى نقص الحديد في الجسم.

أدوار الحديد في الجسم

  • يلعب الحديد دوراً أساسياً في تخزين ونقل الأكسجين لمختلف الأنسجة عن طريق الهيموجلوبين المعتمدة عليه في تركيبتها.
  • يساهم في عدد مهم من التفاعلات البيوكيميائية الأيضية.
  • يشارك معدن الحديد في عمليات الانقسام الخلوي.
  • يساهم في الحفاظ على فاعلية الجهاز المناعي.
ولكن رغم هذه الأدوار المهمة والمؤثرة إلا أن عدد المعانين بنقص الحديد على مستوى لا يستهان به ‘ فحسب المنظمة العالمية للصحة فإن ملياري شخص في العالم يفتقرون للحديد أي أزيد من 30%.

أسباب نقص الحديد

تختلف وتتعدد أسباب نقص الحديد من:
  • سوء تغذية ‘ من أهم أسباب نقص الحديد في جسم الإنسان هو عدم احتواء الوجبات الغذائية التي يتناولها الفرد على عنصر الحديد بالكمية المطلوبة.
  • نزيف دموي : من الأسباب الرئيسية لنقص الحديد في جسم الإنسان هو تعرض الفرد للإصابة بالنزيف وخسارة كمية كبيرة من الدم ‘ وعلى سبيل المثال فعندما يتعرض الإنسان لأي نوبة صحية تفقر الكثير من الدم فإنها تؤدي بالضرورة إلى نقص الحديد.
  • هناك بعض الأدوية والحبوب التي تسبب جريان الدم ‘وعندما يتعرض الشخص إلى أي خدش أو جرح طفيف فإنه يتسبب في فقر الدم بكميات كبيرة مما يؤدي إلى نقص الحديد بكميات كبيرة.
  • أمراض مسببة لعسر الامتصاص (الإسهال المزمن ـ متلازمات معوية ‘..).
  • الإجهاد البدني.
  • الحمل أو الرضاعة.

ما هي مخاطر نقص الحديد في الجسم

أظافر مقعرة
بالإضافة إلى المغنيسيوم يلعب الحديد دوراً مهماً في الحفاظ على قوة الأظافر لذا فان نقصه في الجسم يسبب:
  • هشاشة الأظافر.
  • تكسر الأظافر.
  • تقعر الأظافر.
تعب غير عادي
الشعور بالتعب الشديد هو أكثر أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شيوعا ‘ ويحدث هذا التعب لأن الجسم يفتقر الى معدن الحديد الذي يحتاجه لصنع الهيموجلوبين الذي يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم دون كمية كافية من الهيموجلوبين تصل كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجتك وعضلاتك ‘ مما يؤدي إلى عدم وجود طاقة بالجسم ‘ ولذلك يعمل القلب بجهد أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول جسمك مما قد يجعلك تشعر بالتعب الدائم.
شحوب الجلد
يقوم الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الدم لونه الأحمر لذا فإن المستويات المنخفضة أثناء نقص الحديد تجعل الدم أقل احمراراً هذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد بعضاً من لونه أو دفئه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ‘ الشحوب المرتبط بنقص الحديد قد يظهر في جميع أنحاء الجسم أو يقتصر على منطقة واحدة مثل:
  • الوجه.
  • اللثة.
  • داخل الشفتين أو الجفون السفلية.
  • الأظافر.
غالباً هذا ما يكون أو ما يبحث عنه الأطباء كعلامة على نقص الحديد ومع ذلك يجب تأكيده من خلال فحص الدم ‘ إذا قمت بشد جفنك السفلي لأسفل يجب أن تكون الطبقة الداخلية بلوناً أحمر نابضاً بالحياة ‘ أما إذا كان لونه وردي باهتاً جداً أو أصفر فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من نقص الحديد.
ضيق في التنفس
يمكن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ‘ وعندما تكون مستويات الهيموجلوبين منخفضة أثناء نقص الحديد ستكون مستويات الأكسجين منخفضة أيضاً هذا يعني أن العضلات الموجودة في الجسم لن تتلقى ما يكفي من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية مثل (المشي) ‘ نتيجة إلى ذلك سيزداد معدل التنفس لديك بينما يحاول الجسم الحصول على المزيد من الأكسجين ‘فهذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو من أحد الأعراض الشائعة لنقص معدل الحديد في الجسم.
الصداع
يسبب نقص الحديد الشعور بالصداع بالأخص عند النساء في حين أن الصلة بين نقص الحديد والصداع لا تزال غير واضحة ‘ فيعتقد الباحثون أن هناك عدة عوامل تقوم بأدوار مهمة بما في ذلك بين وظيفة الدوبامين المتغيرة ومستويات هرمون الأستروجين ومع ذلك ما زالت النتائج بحاجة إلى مزيد من البحوث ‘ وعلى الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع إلا أن الصداع المتكرر قد يكون من أهم وأشهر أعراض نقص الحديد في الجسم.
خفقان القلب
يمكن أن تكون دقات القلب الملحوظة والمعروفة أيضاً باسم خفقان القلب من أعراض نقص الحديد في الجسم لا يزال الارتباط بين نقص الحديد وفقر الدم ومشاكل القلب قيد الدراسة ولكن قد يكون مرتبطاً بإنتاج الأكسجين ‘الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وفي حالة نقص الحديد تعني المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين ‘ قد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بان ضربات القلب تنبض بسرعة زائدة (غير طبيعية).
تململ الساقين
نقص الحديد مرتبطاً بمتلازمة تململ الساقين وهي عبارة عن دافع قوي لتحريك الساقين أثناء الراحة ويمكن أن تسبب بشعور غريب أو غير مريح أو زيادة الشعور بالحكة في الساقين والقدمين ‘ وعادة ما تكون أسوأ باليل مما يعني أنك قد تجد صعوبة في النوم ‘ أسباب متلازمة تململ الساقين ليست مفهومة تماماً ومع ذلك يعاني حوالي 25% من الأشخاص الذين يعانون من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من متلازمة تململ الساقين.
فقدان الشهية
ينتشر ضعف الشهية بشكل كبير بين مرضى فقر الدم بسبب نقص الحديد وجدت دراسة أن هذا يرجع إلى تأثير الحديد على هرمون جريلين وليبتون المنظم للشهية.

ماذا يسبب نقص الحديد عند الأطفال

يعد نقص الحديد من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأطفال وتتسبب في فقر الدم والأنيميا ‘حيث إن الحديد من أهم المعادن التي تساعد على نمو الطفل ‘حيث إنه مهم لبناء الجسم وتكوين العضلات وسنتعرف على أسباب نقص الحديد عند الأطفال:
  1. وجود أمراض بالجهاز الهضمي خاصة بالأمعاء الدقيقة.
  2. قلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
  3. تناول كمية كبيرة من الحليب أو مشتقاته.
  4. الاعتماد على الأطعمة النباتية وقلة تناول البروتين.
  5. سوء التغذية والاعتماد على الأطعمة السريعة.
  6. إصابة الأمهات بفقر الدم أثناء فترة الرضاعة.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

  1. تغير لون الوجه ‘حيث أصبح شاحباً.
  2. الفقدان في الشهية بشكل ملحوظ.
  3. وجود اضطرابات في ضربات القلب.
  4. يظهر على الطفل حالة من الضعف العام.
  5. التغير في درجة الحرارة بجسم الطفل.
  6. الشعور بالدوخة والصداع بشكل متكرر.
  7. حدوث التهابات متكررة.
  8. التأخر في النمو العقلي.
  9. البطء في معدل النمو.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -