أخر الاخبار

الأطعمة والأعشاب الغنية بالمغنيسيوم لتعزيز صحة الجسم

من منا لا يريد أن يتحلى بفوائد المغنيسيوم والحصول عليها من أجل صحة أفضل هناك العديد من يتساءل هل المغنيسيوم في صورة أقراص طبية فقط أم هناك مصادر طبيعية له يمكن من خلالها الاستفادة بفوائد المغنيسيوم وتجنب أعراض نقصه ‘ وسنتعرف على الأطعمة والأعشاب الغنية بمعدن المغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم.
الأطعمة والأعشاب الغنية بالمغنيسيوم لتعزيز صحة الجسم

هل هناك مصادر طبيعية للمغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من أهم الأملاح المعدنية الموجودة في الجسم حيث يدخل في تكوين العظام والخلايا والأنسجة وعلى الرغم من أهمية المغنيسيوم للجسم ‘إلا أن أعداداً متزايدة تُعاني من نقصه لسوء الحظ فإن الكثيرين يتحملون مشكلة نقص المغنيسيوم الأمر الذي يحذر منه خبراء الصحة فنقص المغنيسيوم له تأثير سلبي على بعض الأمراض المزمنة ‘ غالباً ما يرتبط الاستيقاظ من النوم بالإجهاد أو القلق أو الاكتئاب وتتفاقم هذه الحالات بسبب نقص المغنيسيوم في الجسم ‘ فيتمثل الحل في مكملات المغنيسيوم التي يمكن أن تحسن كفاءة النوم الطبيعي ‘ ولا يتمثل معدن المغنيسيوم في أقراص طبية وأدوية فقط بل يمكن معالجة مشاكل نقص المغنيسيوم بتناول الأطعمة والأعشاب الغنية بالمغنيسيوم.

الأعشاب الغنية بالمغنيسيوم

من الممكن الحصول على المغنيسيوم عبر العديد من الأعشاب والتوابل وفي ما يلي بعض الأعشاب اللذيذة والغنية بالمغنيسيوم:
الشبت
الشبت من الأعشاب المعروفة منذ زمن بعيد إذ يستخدم في تحضير كثير من الأطباق فهو معروف بنكهته المميزة فضلاً على أنه غني بالمغنيسيوم ففي كل 200 جرام من الشبت يوجد ما يعادل 357 ملي جرام من المغنيسيوم.
النعناع
تحتوي 200 جرام من النعناع على 422 ملي جرام من المغنيسيوم ويتميز النعناع بمذاقه المحبوب ويمكن إضافته إلى العديد من الأطباق بالإضافة لفوائده العديدة والمعروفة وبالأخص في علاج البرد والإنفلونزا.
الريحان
يعد الريحان من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج نقص المغنيسيوم فكل 200 جرام من الريحان تحتوي على نحو 556 ملي جرام من المغنيسيوم ويتميز الريحان باستخدامه في العديد من الأطباق الإيطالية فضلاً عن إمكانية استخدامه في السلطة وتناوله مع بعض المكسرات.
الزعتر
يحتوي الزعتر الطازج على 327 ملي جرام من المغنيسيوم في كل 200 جرام ومن الأفضل تناول الزعتر الطازج حيث لا يحتوي الزعتر الجاف على هذه الكمية العالية من المغنيسيوم ويتميز الزعتر له طعم حار وحامض يضاف عادة إلى أطباق الدواجن والأسماك.
الكزبرة
الكزبرة هي واحدة من أقدم التوابل المعروفة وفي كل 200 جرام من الكزبرة يوجد نحو 498 ملي جرام من المغنيسيوم وغالباً ما تستخدم الكزبرة في تحضير الطعام وكذلك تستخدم في العديد من الأطباق الشرقية.

أفضل 10 أطعمة غنية بالمغنيسيوم

من كان يظن أن الافتقار لمكون غذائي واحد قد يكون له هذا التأثير المدمر على الصحة ‘ النظام الغذائي تغير بشكل كبير في السنوات الأخيرة وكان لهذا التغيير أثر كبير على المشاكل الصحية أن النقص لبعض العناصر الغذائية أصبح أمراً شائعاً جداً ‘ ويعد نقص المغنيسيوم هو من أكثر الأشياء شيوعاً مما يعرضنا إلى أمراض عدة ونقص المناعة وتبدأ أعراض نقص المغنيسيوم في الظهور وسنتعرف على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم لتجنب أعراضه:
البندق
يقدم البندق عدداً لا حصر له من الفوائد الصحية فهو غني بالنحاس وفيتامين E والفسفور فضلاً عن الألياف الغذائية وفيما يخص المغنيسيوم فإن 100 جرام من البندق تحتوي على 90 ملي جرام من المغنيسيوم ‘ وهذه الكمية تغطي ما يناهز 21% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال و25% بالنسبة للنساء.
الفستق
يعتبر الفستق من الخيارات الغذائية الصحية التي يمكنك إدراجها ضمن وجباتك اليومية ‘ بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها فهو يعد مصدراً جيداً للمغنيسيوم فإن 100جرام من الفستق توفر ما يقارب 105 ملي جرام من المغنيسيوم وهي تكافئ 25% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال وما يناهز 29% بالنسبة للنساء.
الخبز الكامل
يمثل الخبز الكامل مصدراً مهماً للمغنيسيوم فبالإضافة إلى توفره على عناصر غذائية مفيدة للصحة مثل:
  • الزنك.
  • الفيتامينات.
  • الألياف الغذائية.
فيحتوي الخبز الكامل على كمية متميزة من المغنيسيوم تقدر بـ 108ملي جرام من المغنيسيوم ‘ وتغطي بهذه النسبة 25% من القيمة اليومية للرجال و30% للنساء.
الجوز
يعد الجوز المسمى أيضاً بـ (عين الجمل)أحد أنواع المكسرات المحبوبة والمفيدة جداً فيكفي أنه يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة ومنها الأوميجا 3 الضرورية لصحة القلب والشرايين والزنك والحديد المقويان للمناعة وغيرهم من العناصر الغذائية الأخرى لكن بالنسبة للمغنيسيوم فالجوز يحتوي على 126 ملي جرام من المغنيسيوم لكل 100 جرام من الجوز ‘ أي ما يغطي 30% للرجال و35 للنساء من الكمية الموصى بها يومياً.
الفول السوداني المحمص والمملح
يشتهر الفول السوداني بقيمته الغذائية ودوره الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والحفاظ على السيرورة الجيدة لوظائف الدماغ‘ فضلاً عن حماية الجلد وتعزيز صحته وهذا كلة راجع على احتوائه على عناصر غذائية مهمة كمادة الستيرول المخفضة لمستويات الكوليسترول الضار في الجسم ومضادات الأكسدة المحاربة للجذور الحرة وبعض الألياف الغذائية المخفضة للوزن الزائد ‘ وبالنسبة للمغنيسيوم فإن 100 جرام من الفول السوداني المحمص والمملح يوفر 168 ملي جرام من المغنيسيوم وهذه الكمية كافية لتسد ما يناهز 40% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال و46 بالنسبة للنساء.
اللوز
يوفر اللوز عدداً لا حصر لها من الفوائد الصحية مما يجعله من أحد أهم المكسرات المفيدة للجسم وذلك لاحتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة تساهم في خفض الكوليسترول الضار وأيضاً لتوفره على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات مما يمنع انتشار السرطان في الجسم وأخيراً فهو أحد أغنى مصادر المغنيسيوم إذ يوفر 232ملي جرام من المغنيسيوم لكل 100 جرم منه ‘ وهذه الكمية في تغطية 55% من المغنيسيوم الموصى به للرجال يومياً وأزيد من 64% بالنسبة للنساء.
جوز الكاجو
يمثل الكاجو أحد أهم الخيارات الغذائية التي يمكنك إضافتها لوجباتك اليومية ففضلاً عن عناصره الغذائية التي لا تختلف كثيراً عن باقي المكسرات كاحتوائه على الدهون غير المشبعة والبروتينات والفيتامينات فهو يعد أحد أهم مصادر المعادن بما في ذلك المغنيسيوم فإن 100جرام من بذور الكاجو توفر 247 ملي جرام من المغنيسيوم ‘ وهذه الكمية كافية لتغطية ما يفوق 58% من القيمة الغذائية الموصى بها للرجال وأزيد من 68% للنساء.
الحلزون
ينتمي الحلزون إلى عائلة الرخويات وهو يشتهر بثقافتنا العربية بطرق تحضيره المختلفة والمتنوعة لكن مؤخراً بالإضافة إلى مذاقه المتميز فهو يحظى باهتمام في مجال التغذية إذ حسب العديد من الدراسات فهذا الكائن يوفر قيمة غذائية مهمة لصحة الجسم وذلك لاحتوائه على كميات مهمة من البروتين المفيد لبناء العضلات وفيتامين أ الضروري لسلامة العين فضلاً عن الكالسيوم المساهم في بناء ونمو العظام ويعد الحلزون أغنى مصادر المغنيسيوم إذ إن 100 جرام منه يحتوي على 250 ملي جرام من المغنيسيوم ‘ وهذه الكمية بالطبع تناهز 59% من القيمة اليومية للرجال وللنساء 69%.
رشيم القمح
يحتوي رشيم القمح المعروف أيضاً باسم (جنين القمح) على عناصر غذائية مهمة ونذكر بذلك فيتامين e المفيد للعناية بالبشرة وأيضاً مادة اللوتين التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة المحافظة لشبكية العين وكذلك الزنك المعزز لجهاز المناعة وفيما يخص المغنيسيوم فهو متواجد لوفرة في رشيم القمح إذ نجد 100 جرام من رشيم القمح يحتوي على 256 ملي جرام من المغنيسيوم موفراً بذلك أكثر من 60% من القيمة اليومية للرجال و 71% للنساء.
10ـ مسحوق الكاكاو
الكاكاو في أعلى القائمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة المحاربة لأمراض القلب والشرايين وارتفاع الضغط فهو مصدر مهم لمختلف أنواع فيتامين B المعروف بفاعليته تجاه الاضطرابات النفسية بما في ذلك الاكتئاب كما أن الكاكاو يعد أحد المصادر المهمة للزنك وأخيراً فيما يخص المغنيسيوم فهو يتصدر قائمة الأغذية من حيث غناه بهذا المعدن وذلك لاحتوائه على 376 ملي جرام من المغنيسيوم مما يجعله يوفر بذلك أزيد من 89% من الاحتياج اليومي للمغنيسيوم للرجال وأزيد من 104% بالنسبة للنساء.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -