أخر الاخبار

علاج أمراض القولون وطرق تنظيفه

بعد أن تحدثنا في المقال السابق عن الأطعمة التي تُساعد في تحسين عملية الهضم والقولون نحتاج أيضاً أن نتعرف على أعراض القولون العصبي وطرق علاجه ‘ وما هي الأشياء التي تُساعد في علاجه ‘ وكيف يمكن تنظيف الجهاز الهضمي ‘ وهذا للتخلص نهائياً من ألم القولون والجهاز الهضمي.

علاج أمراض القولون وطرق تنظيفه
أمراض القولون وطرق تنظيفه

سبب القولون الهضمي

كثير من الأشخاص يتسألون ما هو القولون الهضمي ولكن قبل أن نتعرف عليه يجب أولاً معرفة هل هو مرض أم مشكلة وظيفية ‘ لأن القولون تكون استجابته لمؤثرات الغازات والانتفاخ بشكل مؤلم أكثر من اللازم وهذا يسمى بالقولون التهيجي.

 وتتعدد أسبابه وقد تكون هذه الأسباب نتيجة تخمرات أو نتيجة الحالة النفسية أو زيادة في أنواع من البكتيريا ‘ وأنواع العلاجات المستخدمة بالإضافة إلى أن هذه الأسباب يمكن استبعادها بُناءً على الشكوى الآتية من المريض ‘ فأفضل طريقة للعلاج هي الابتعاد عن المنبهات ‘ ويُفضل شرب السوائل كثيراً ‘ والابتعاد عن المؤثرات النفسية من القلق والحالة النفسية ‘ لأنها لها دوراً كبيراً في هذا الموضوع بالأخص ‘ وأيضاً يُفضل ممارسة رياضة المشي يومياً.

ما هو اضطراب القولون العصبي

القولون العصبي الذي يُعتبر طب الجهاز الهضمي فإن كل قطعة طعام نتناولها فهي تختلط مع أنزيمات اللُعاب في الفم وتنتقل عبر المريء إلى معدتك ‘ فهُنا تتم عملية الهضم وتحول أنزيمات المعدة هذا الطعام إلى جزيئات صغيرة ‘ ينتقل هذا الخليط من الجزيئات والأنزيمات إلى الأمعاء الدقيقة ‘ حيث يتم هضم الدهون والسكر والبروتينات من قبل الجسم ‘ وبعدها ينتقل الجزء المتبقي من الطعام إلى القولون.

 حيث يتم امتصاص الماء منه وتبدأ الأمعاء بالحركة للتخلص مما تبقى منه ‘ فبينما يتمدد القولون يتراكم البُراص قبل الخروج من الجسم ‘ فيتم إرسال إشارات عصبية عبر العمود الفقري إلى الدماغ حول حالة الهضم ‘ ثم تقوم الدماغ بتفسير الإشارات في تحديد ما إذا كانت طبيعية أو انذارات للجسم ‘ فعندما تمتلئ المعدة بالأطعمة أو السوائل أو الغازات عند الأشخاص المصابين فمن المُرجح أن تكون هذه الإشارات انذارات للدماغ بوجود مشاكل والذي بدوره أن يأمر الدماغ الجسم بهرمونات التوتر والتي يسبب انقباض العضلات في القناة الهضمية ‘ مما يسبب الألم والانزعاج للمصاب.

أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي أو IBS والتي هي اختصار لـ Irritable bowel syndrome بمعنى متلازمة القولون العصبي المتهيج ‘ وهذه تُعد من أكثر الأمراض شيوعاً في أمراض الجهاز الهضمي ‘ وتُعتبر نسبة حدوثها في العالم الغربي ما بين 5 إلى 20% ‘ القولون العصبي من الأمراض التي لها طابع مزمن بمعنى زيادة الأمراض وانخفاضها بعد فترة والعكس ‘ وهذا الأمر قد يؤثر على الحياة اليومية والأنشطة الخاصة بنا وهناك علاج دوائي للقولون العصبي ولكن يُفضل تناول الأطعمة وهذا لمفعولها السحري والسريع
‘ وسنتعرف معاً على أمراض القولون العصبي:
  • ألم البطن.
  • زيادة ألم الجسم عند الشعور بالضغط أو التوتر النفسي أو بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.
  • الشعور الإسهال والإمساك بالتناوب.
  • الإحساس بالانتفاخ في البطن وكثرة الغازات ‘ غالباً ما تكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي وأيضاً يمكن أن تُشير إلى نمو مُفرط للبكتريا ‘ بسبب نقص حمض المعدة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وصعوبة النوم وزيادة الأرق.
  • نقص التغذية ‘ عندما يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية الأساسية وتظهر علامات تدل على نقص التغذية عند إجراء الاختبارات قد تكون سبب في نقص حمض المعدة ‘ لأنه قد يؤدي إلى إعاقة الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية.
  • مشاكل في الجلد ‘ القناة الهضمية الصحية تُساعد في الحفاظ على صحة البشرة لكن في حال نقص حمض المعدة فيؤدي إلى نمو البكتريا بشكل مُفرط ‘ مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجلد ‘ وهذا يفسر ظهور حبوب الشباب عند 40% من الأشخاص المصابين بحب الشباب.
  • مشاكل في هضم اللحوم ‘ أن الأشخاص الذين يُعانون من نقص حمض المعدة لديهم مشاكل لهضم اللحوم وأطعمة البروتينات الأخرى مما يسبب لهم الشعور بالتعب والدوار أو الغثيان.
  • تساقط الشعر عند النساء ‘ يتساقط الشعر لأسباب متعددة منها نقص فيتامين B وقد يكون نقص حمض المعدة من بين هذه الأسباب.
  • المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين المتواجدة في القهوة أو الشاي ‘ لأن مادة الكافيين تأثر على الأمعاء وتزيد من أعراض القولون العصبي وكذلك الشوكولاتة لأنها أيضاً تحتوي على مادة الكافيين.
  • الأطعمة المصنعة ‘ الأشخاص الذين يُعانون من ألم القولون يجب علهم تجنب الأطعمة المصنعة بجميع أنواعها ‘ لأن هذه الأطعمة تحتوي على مواد حافظة تُساعد على تهيج القولون العصبي.
كل هذه الأعراض تُعتبر من الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي لدى الُنسان ‘ وسوف نقدم علاج طبيعي للتخلص من أعراض القولون العصبي.

علاج تهيج القولون

تهيج القولون من الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي ويسمى أيضاً بمرض القولون التشنجي ‘ ويحدث بسبب خلل في تبادل المعلومات بين مراكز الحركة في الدماغ والقناة الهضمية مما يؤدي إلى الحركة غير الطبيعية له ‘ وهو مرض غير مُعدي ولا يُعتبر من الأمراض الوراثية وأكثر الحالات تكون لأشخاص أعمارهم من 20 إلى 30 سنه.

إن معالجة الأمراض الوظيفية في الأمعاء هي مهمة مركبة ومعقدة إذ ليست هناك آلية واحدة مسببة لمتلازمة القولون العصبي كذلك أيضاً ليس هناك دواء سحرياً واحداً ‘ فبشكل عام فإن علاج القولون العصبي يشمل المحاور الرئيسية الآتية:
  • النعناع ‘ يحتوي النعناع على الخصائص المُهدئة للمعدة ومن ثم فهو يُخفف من أعراض القولون العصبي حيث أنه يُساعد على التخلص من الانتفاخ والإسهال ‘ وهذا لاحتوائه على زيت المنثول والذي يُساعد على تخفيف ألم الأمعاء.
  • البابونج ‘ يُساعد البابونج على علاج التقلصات ويخفف من الإسهال والالتهابات التي تصيب القولون ‘ فعليك بغلي 3 ملاعق من البابونج المجفف في الماء لمدة ربع ساعة ويُضاف ألية قطارات من عصير الليمون ويتم تناوله مرتين يومياً.
  • النظام الغذائي ‘ العادات اليومية والنظام الغذائي الذي من شأنها أن تحفز الإصابة بشكل أكثر حدة ‘ ومن أهم التغييرات تجنب الأطعمة التي تُزيد من الأعراض ‘ والتركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية.
  • تناول الكثير من السوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الحصول على قسط كافِ من النوم يومياً.
  • محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات.
  • تجنب أطعمة الغلوتين في بعض الأحيان.
هذه كانت من أشهر الطرق لعلاج أعراض القولون العصبي بالطرق الطبيعية ‘ وهناك طرق علاجية ايضاً تهدف لعلاج القولون العصبي ‘ وفي أحيان أُخرى من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تهدف لعلاج أعراض القولون العصبي ومن بينها مكملات الألياف الغذائية والأدوية الملينة ‘ والأدوية المضادة والمعالجة للإسهال ‘ ومسكنات الألم.

طرق طبيعية لتنظيف القولون

تنظيف القولون من الأمور المهمة التي يجب عليك عدم إهمالها أبداً إذ إنها تُخلص جسمك من السموم والفضلات المتراكمة ‘ ويُعتبر تنظيف القولون من الأمور التي يجب الاهتمام بها باستمرار حيث إن ذلك من شأنه أن يُساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه بشكل حيوي وصحي ‘ وتعالج عملية تنظيف القولون العديد من مشاكل الجهاز الهضمي وتخلصه من تلك الفضلات والسموم خصوصاً تلك التي تراكمت على مدار أشهر أو سنوات ‘ إذ إن بعض الفضلات تلتصق بجدار الأمعاء ولا تخرج مع البُراص أبداً.

وبالتالي تتحول لسموم متراكمة تضر بجسمك وتسبب لك الإصابة بمشاكل وأمراض عديدة ‘ وسنتعرف على طرق طبيعية لتنظيف القولون ولكن يُفضل قبل التعرف على الطرق التي سنذكرها يُفضل الذهاب للطبيب المختص وأخذ استشارة تفادياً لحدوث أي مضاعفات قد تُصاب بها.
  • شرب المياه لتنظيف القولون ‘ يُعد شرب الكثير من الماء إحدى الطرق الرائعة لتنظيم عملية الهضم ‘ لذا ننصح الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل هضمية أو يرغبون في تنظيف القولون بشكل طبيعي بشرب 6 ـ 8 أكواب من الماء الفاتر يومياً ‘ يُفضل أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يشمل ذلك الفواكه والخضروات.
  • تناول الألياف ‘ عليك بإتباع نظام غذائي عالي الألياف ‘ فلألياف من المغذيات الكبيرة التي غالباً ما يتم تجاهلها في النظام الغذائي ‘ وهي موجودة في الأطعمة النباتية الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور ‘ تحتوي النباتات على السيليلوز والألياف التي تنظم حركة الأمعاء وتقضي على الإمساك ‘ بينما تعمل البكتريا المفيدة كمضاداً حيوياً وعليك بأن تتأكد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تُساعد على ضمان صحة القولون.
  • البروبيوتيك ‘ تُعد إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي طريقة أخرى لتنظيف القولون ‘ فهو يُعزز الصحة العامة أيضاً ويمكنك الحصول على البروبيوتيك عن طريق تناول المكملات وعن طريق أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ‘ مثل الزبادي والمخللات والأطعمة المخمرة ‘ وتُعتبر هذه المادة جيدة للبكتريا المعوية وهي تَحِد من الالتهاب وتُعزز من صحة الجهاز الهضمي ‘ ومن أهم مصادر البروبيوتيك أيضاً خل التفاح ويتم تضمينه في عملية تنظيف القولون.
  • النشويات ‘ النشويات تشبه الألياف من حيث الفائدة وهي متواجدة أيضاً في الأطعمة النباتية مثل البطاطس والأرز والبقوليات والموز الأخضر والحبوب ‘ بالإضافة إلى أن النشويات تعمل على تعزيز صحة القولون عن طريق تعزيز البكتريا المعوية ‘ كما وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن النشويات تُقلل من خطر الإصابة من سرطان القولون.
  • شاي الأعشاب ‘ يُساعد شاي الأعشاب في تنظيم عملية الهضم للحفاظ على حركة الأمعاء بإستمرار هذا الشاي العشبي ذو تأثير مُلين حقيقي ‘ ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول شاي الأعشاب.
  • عصير التفاح ‘ هو أحد أفضل الحلول لتنظيف القولون فشرب عصير التفاح بإنتظام يُحفز حركه الأمعاء ويُحسن صحة الكبد والجهاز الهضمي.
هذا كان مقال اليوم وقد ذكرنا أعراض القولون العصبي وعلاج تهيج القولون وما هو اضطراب القولون العصبي وطرق تنظيفه ‘ ويُفضل الابتعاد عن جميع الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون العصبي ‘ بالإضافة إلى الاهتمام بطرق تنظيفه من وقت لأخر والحفاظ على صحة وسلامه الجهاز الهضمي للحصول على عملية هضم صحية دون ضرر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -