أخر الاخبار

فوائد معدن الزنك في الجسم وأشهر مصادره

يُعتبر الزنك من أهم العناصر في جسم الإنسان ويعتمد عليه في الكثير من الوظائف الحيوية حيث يعمل على إصلاح الأنسجة والخلايا ويقوي المناعة بشدة وغيرها من الفوائد سنتحدث عنها الآن ‘ وسنذكر أيضاً أعراض نقصان معدن الزنك في جسم الإنسان وما هي مصادرة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك ‘ والجسم يحتاج إلى عنصرين لعمل وظائف الجسم وهم فيتامينات ومعادن.

فوائد معدن الزنك في الجسم وأشهر مصادره
معدن الزنك (zn)

الزنك

الزنك من المعادن التي تلعب دوراً كبيراً جداً في كثير من الوظائف داخل أجسامنا ‘ ونجد أنه له دوراً مهماً في عمل وتنشيط جهاز المناعة بداخلنا وقدرته على مقاومة الأمراض وغيرها من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال وسنتعرف على الأطعمة الغنية بالزنك وهناك مكملات بديلة لمعدن الزنك داخلنا ‘ الزنك من المعادن الضرورية لأنه لإنتاج البروتينات والأحماض النووية وتتمركز كمية الزنك في جسم الإنسان في العضلات وكرات الدم البيضاء والحمراء كما أنه يتواجد في البنكرياس والعظام.

وهناك أهمية بالغة للزنك للكبار والصغار ‘ وهناك أكثر من ربع سكان العالم يُعانون من نقص معدن الزنك في أجسامهم مما يعادل 2 مليار شخص ‘ وهناك نسبة معينة من الزنك يجب الحصول عليها يومياً وهي 11 مجم للرجال ‘ 8 مجم زنك للسيدات ‘ 12 مجم للحامل بعد استشارة الطبيب.

فوائد الزنك

  1. يدعم ويقوي الجهاز المناعي ‘ الزنك مهم للجهاز المناعي بنسبة كبيرة فهو مهم في عملية قتل الميكروبات والفيروسات داخل خلايا كرات الدم البيضاء حيث يعمل كمضاد للأكسدة وله دور في استقرار وثبات الأغشية الكلوية مما يحمي الخلايا من الالتهابات ونقص وضعه بالجهاز المناعي بشكل عام ‘ فهو مسئول عن الرسائل الكيميائية الخاصة بالتواصل بين الخلايا ‘ ويعمل أيضاً على تفعيل وزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء والتخلص من الخلايا لقاتلة.
  2. يعزز الخصوبة ‘ يُعد الزنك بمثابة حبة الخصوبة السحرية حيث يزيد من معدل إفراز هرمون التستوستيرون الذكوري ‘ ويزيد كذلك من معدل التغوط والخصوبة في النساء وذلك حسب نتائج دراسات علمية حديثة ‘ وتقول الدراسات إن فقر الزنك قد يؤثر بالسلب على جودة الحيوانات المنوية وخصوبة الرجل بشكل عام ‘ فمن الضروري استهلاك 15 ملل جرام على الأقل من الزنك يومياً للمحافظة على الجهاز التناسلي بشكل جيد والمحافظة على عدد وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  3. الوقاية من سرطان البروستاتا ‘ يُساعد الزنك على الوقاية من سرطان البروستاتا لأنه يحمي غدد البروستاتا من الالتهابات والفطريات التي فيما بعد قد تتحول إلى سرطان من خلال المواد المؤكسدة التي تسبب انقسام الخلية ‘ كما أن الزنك يحتوي على جذور حرة تقلل انقسام الخلايا السرطانية.
  4. يفيد مرضى السكر ‘ الزنك يقوم بموازنة معظم الهرمونات ومن أهمها الأنسولين هو الهرمون الأساسي المتحكم في تنظيم السكر في الدم ويعمل كعلاج طبيعي لمرض السكر ويقوم الزنك بموازنة السكر في الدم عن طريق ارتباطه بالأنسولين ‘ كما يسمح بالاستخدام الصحيح للأنزيمات الهاضمة الضرورية للأنسولين للارتباط بالخلايا ‘ بحيث إنه يقوم باستخدام الجلوكوز كوقود للجسم بدلا من تخزينه كدهون.
  5. الحفاظ على صحة القلب ‘ أن الجسم بحاجة إلى الزنك من أجل الحفاظ على صحة الخلايا المتواجدة في القلب والأوعية الدموية ‘ كما يقوم بتقليل الالتهابات والأكسدة المتراكمة ‘ وتعتمد الأوتار المتواجدة في الأوعية الدموية على الزنك بشكل خاص ‘ ويفيد الزنك صحة القلب عن طريق الحفاظ على الدورة الدموية ‘ وهذا نظراً لأنه يستخدم كعلاج طبيعي لضغط الدم المرتفع والكوليسترول الناتج عن الشرايين المتضررة والمسدودة.
  6.  الحماية من أمراض الشيخوخة ‘ يُقلل الزنك بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر مثل الالتهاب الرئوي والعدوى والتنكس البقمي المرتبط بالعمر ‘ ويخفف الزنك من الإجهاد التأكسدي ويحسن الاستجابة المناعية ‘ وهذا من خلال تعزيز نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية.
  7. العمليات الحيوية والكيميائية ‘ هناك 300 إنزيم في الجسم يحتاج إلى معدن الزنك لإتمام العمليات الحيوية والكيميائية.
  8. يُقلل من نزلات البرد والأنفلونزا ويقلل من حدة أعراضهم.
  9. مهم للشعر والأظافر.
  10. يعمل الزنك على ترطيب الجلد ‘ فمعظم الكريمات والمرطبات للبشرة سنجد من مكوناتها الزنك.
  11. يحمي من أشعة الشمس الضارة.
  12. يقلل من أعراض الإسهال ‘ وبالأخص عند الأطفال.
بعد معرفة أهمية وفوائد معدن الزنك للجسم وللأجهزة الموجودة به ‘ فننصح بإشباع احتياجات الجسم من معدن الزنك وذلك لعمل تلك الأجزاء والأجهزة المتواجدة بالجسم بالصورة المطلوبة ‘ وقبل أن نتعرف على مصادر معدن الزنك فسنتعرف أولاً على أعراض نقصه.

أعراض نقص معدن الزنك في الجسم

  1. ضعف المناعة ‘ عند نقص معدن الزنك في الجسم سنجد كثرة الإصابة بالبرد والإنفلونزا وهذا سيكون نتيجة ضعف المناعة وقلة معدن الزنك في الجسم.
  2. ظهور بقع بيضاء على الأظافر.
  3. تساقط الشعر ‘ سواء كان عند الرجال أو السيدات.
  4. تأخر التئام الجروح.
  5. حب الشباب والأكزيما ‘ وهذا يكون غالباً لأنك لم تأخذ كمية مناسبة من معدن الزنك وهذا عن طريق الأطعمة أو المكملات الغذائية.
  6. فقدان أو تغيير حاسة التذوق ‘ فإذا كنت تُعاني من فقدان حاسة التذوق من دون أسباب مرضية أخرى ‘ فيمكن أن يكون السبب قلة نسبة الزنك في الجسم.
  7. مفيد للمرضى الذين يُعانون من الاكتئاب ‘ بالإضافة إلى أنه له دور مهم كمهدئ عام ‘ لذلك فإذا كنت تستخدم مكملاً غذائياً يحتوي على معدن الزنك فنجد دائماً الطبيب ينصح باستخدامه قبل النوم مباشرة ‘ مما يؤدي إلى جعل نومك هادئاً.
والآن بعدما علمنا فوائد وأعراض معدن الزنك السؤال الذي يدور الآن في أذهاننا ما هي الأطعمة الغنية بمعدن الزنك للحصول على تلك الفوائد وتجنب أعراض نقصانه.

الأطعمة الغنية بمعدن الزنك

قبل أن نذكر الأطعمة الغنية بمعدن الزنك نُريد أن نذكر أن أكثر الأشخاص الذين يُعانون من نقص الزنك هم الأشخاص النباتيون ‘ بمعنى أن الأشخاص الذين يعتمدون في طعامهم على الخضروات والنباتات ‘ ولا يأكلون البروتينات مثل ( اللحوم الحمراء ـ السمك) لأن الزنك متواجد بوفرة في السمك واللحوم الحمراء ‘ بالإضافة إلى أن مصدرة يصبح ضعيفاً إذا كان هذا المصدر نباتياً ‘ لذلك ننصح الأشخاص النباتيين باستخدام المكملات الغذائية الغنية بالزنك لتجنب أعراض نقصانه.

  1. المحار : إذا تناولنا 3 حبات محار سنستفيد بنسبة 16ملل جرام أي أكثر من الاحتياج اليومي وهذا شيء ممتاز.
  2. سرطان البحر (الكابوريا) : كل 100ملل جرام من سرطان البحر تحتوي على 22 ملل جرام من الزنك.
  3. اللحوم الحمراء : كل 100ملل جرام من اللحوم فهي تحتوي على 5 ملل جرام من الزنك أي نصف الاحتياج اليومي.
  4. الكبدة.
  5. المكسرات.
  6. منتجات الألبان بأنواعها.
  7. الشوكولاتة : لكن يجب الحرص من السعرات الحرارية المتواجدة بها ‘ بالإضافة إلى أنها غير مناسبة لمرضى السكر.
يجب الحرص أيضاً لأن زيادة نسبة الزنك يومياً قد تؤدي إلى أضرار ‘ وتأتي مشكلة الزيادة من المكملات الغذائية بالأخص إذا كنت تأخذه بجرعات أكثر من 60 مجم في اليوم ‘ ما هو الضرر الذي يمكن أن يكون ناتجاً عن زيادة الزنك..؟

  • يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد ‘ وبهذا يمكن أن نصاب من قلة الحديد والأنيميا.
  • زيادة الزنك يمكن أن تؤثر على وظائف الكلى.
  • زيادة الزنك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الـ HDL في الجسم الذي له دوراً مهماً في إزالة الدهون الضارة من الجسم.
هذه كانت الأطعمة الغنية بمعدن الزنك وقد ذكرنا ما هو الزنك والكمية الموصي بها للحصول على معدن الزنك ‘ وما هي أعراض نقصه وفوائده العديدة للجسم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -