أخر الاخبار

أعراض وأسباب مرض السكري وطرق الحماية

يُعتبر تشخيص مرض السكري من الأمور الصعبة جداً خصوصاً في المرحلة المبكرة لأن الأعراض مبهمة ويمكن أن تختلط مع أعراض أخرى بسهولة ‘ وعلى الرغم من ذلك فيجب الحذر فالإخفاق في تشخيص المرض لفترة طويلة من الوقت يُمكن أن يسبب تغلغل مرض السكر في الجسم والأعضاء الداخلية ‘ وينصح الأطباء في الحصول على فحص دم بعد سن الأربعين بانتظام خصوصاً النساء إضافة إلى ذلك فيجب مراقبة الأعراض وعدم الاستهانة بها.
أعراض وأسباب مرض السكري وطرق الحماية
داء السكري

ما هو داء السكري

داء السكري أو مرض السكر والذي يُعد من أشهر الأمراض الذي يُعاني منها الجميع ‘ فمرض السكر هو متلازمة تتصف باضطراب وارتفاع في تركيز سكر الدم الناجم عن نقص هرمون الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين أو كليهما ‘ ولأن مرض السكر من أشهر الأمراض التي يُصاب بها جسم الإنسان فتأتي مصر ما بين أكثر الدول التي بها إصابة لمرض السكر وتصل نسبة المصابين إلى 20.9% ويتراوح عددهم إلى 10.9 ملايين حالة إصابة لعام 2021 ‘ وتتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 79 عاماً.

ما هي طرق انتقال مرض السكري

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة التي قد تُصيب الأشخاص من مختلف الأعمار مع زيادة احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر ويحدث المرض نتيجة عدم قدرة الجسم لتحويل سكر الجلوكوز إلى طاقة يحتاجها الجسم لأداء وظائفه ‘ مما يؤدي إلى توفير كميات زائدة من سكر الجلوكوز في الدم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات في الجسم ‘ مثل الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والإصابة بالعمى والتهابات اللثة وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى بتر الأعضاء ‘ وهناك أيضاً طرق لانتقال مرض السكر وهذا عن طريق:

  • علم الوراثة ‘ تلعب الوراثة دوراً كبيراً في حدوث مرض السكري من النوع الثاني الذي لا يعتمد كلياً على الأنسولين ‘ حيث يمكن أن يظهر في أكثر من فرد من الأسرة نتيجة استعداد وراثي مماثل بينهم للإصابة بالمرض.
  • أما بالنسبة للسكر الذي يعتمد كلياً على الأنسولين فإن إمكانية تطويره لا تعتمد على العامل الوراثي فمن لديهم احتمالية للإصابة به يحملون مواصفات معينة مثل أولئك الذين لديهم استعداد للإصابة بالالتهابات الجينية التي تولد بعض المضاعفات التي تهاجم البنكرياس وتضر به مما يؤثر على إفراز الجسم للأنسولين وبالتالي حدوث مرض السكري وهذا النوع لا علاقة له بالعامل الوراثي فيه.
  • أما بالنسبة لانتقال السكري من المرأة الحامل للجنين ‘ قد ينتقل السكري من الأم الحامل التي تصاب بسكر الحمل بشكل مؤقت أثناء الحمل إلى جنينها ‘ حيث يتسبب ذلك في معاناة الأطفال من مشاكل في موازنة السكر في الدم خلال شهور حياتهم الأولى ‘ وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالسكري في سنوات حياتهم القادمة وذلك قبل أن يبلغوا سناً الـ 15.
  • أنماط سيئة للغذاء كما في الغرب مع عدم ممارسة الرياضة ‘ حيث يلعب النظام الغذائي غير الصحي وإهمال الرياضة دوراً كبيراً في الإصابة بمرض السكري.

أعراض مرض السكري

كثير من المصابين بمرض السكر لا يشعرون بأي أعراض وأحياناً تحدث الأعراض ولا ينتبه لها المصاب بسبب قلة التوعية ‘ وسنذكر أعراض مرضى السكر وتلك الأعراض التي نذكرها قد تكون دلالة على احتمالية الإصابة بمرض السكري ‘ ولكن أحياناً يأتي مرض السكر دون أعراض ‘ ويتم اكتشاف المصاب عن طريق قياس مستوى السكر في الدم ‘ وسنتعرف على أعراض مرض السكري:
  1. الشعور بالعطش الشديد.
  2. كثرة التبول ‘ وهذا بسبب أن نسبة السكر تكون زيادة في الدم فتقوم الكلى بمحاولات للتخلص منه عن طريق البول ‘ وتقوم بسحب الماء معها ‘ مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش وكثرة التبول.
  3. الجوع الشديد ‘ يُعد الشعور بالجوع الشديد مع الإحساس بالدوار رغم تناول الوجبات دليلاً على انخفاض نسبة السكر في الدم ‘ حيث إن السكر الجلوكوز أو سكر الدم هو المصدر الأساسي للطاقة في الجسم ‘ ونحصل على هذا السكر من غذائنا اليومي بالإضافة إلى أن بدونه يعجز الجسم عن تأدية وظائفه بشكل متكامل لذلك فإن حدوث انخفاض السكر سيحفز الشعور بالجوع وبشكل كبير وغير عادي.
  4. رجفان الجسم ‘ غالباً ما يعاني الشخص الذي يُصاب بنوبة انخفاض السكر في الدم من ارتعاش الجسم كلياً مما يعني صعوبة في الحركة وعدم توازن في الجسم ‘ وذلك نتيجة انخفاض كبير في طاقة الجسم بشكل كبير بسبب انخفاض في مستوى السكر عن الحد الطبيعي.
  5. الشعور بالنعاس ‘ يشعر الشخص الذي يتعرض لانخفاض نسبة السكر في الدم بالنعاس والخمول والرغبة في النوم وذلك بسبب انخفاض طاقة الجسم.
  6. الارتباك وعدم الراحة ‘ قد يشعر الشخص الذي يتعرض لانخفاض نسبة السكر في الدم بحالة من عدم الراحة غير المفهومة الأسباب.
  7. رائحة التعرق ‘ ينتج ذلك عند ارتفاع مستوى الأدرينالين في الجسم عند انخفاض سكر الدم فالأدرينالين يُعاكس عمل الأنسولين ويعمل على تحليل الجلوكوز الذي يوجد في الكبد ‘ وذلك لمحاولة الجسم لرفع نسبة السكر في الدم ‘ ومن أعراض ارتفاع الأدرينالين زيادة نسبة التعرق غير المعتادة.
  8. التعب الجسدي ‘ تهبط طاقة الجسم بشكل واضح عند انخفاض نسبة السكر في الدم ويصبح الجسم غير قادر على إمداد أعضائه وخلايا الجسم المختلفة بحاجتها من الغذاء والطاقة ‘ لذا فنرى أن هبوط نسبة السكر في الدم يترافق مع إرهاق جسدي.
  9. الصداع ‘ سكر الجلوكوز هو الغذاء الأول والأهم للخلايا الدماغية لذا فإن انخفاض نسبة السكر في الدم يعني عدم حصول خلايا الدماغ على حاجتها الكافية من السكر ‘ فيسبب ذلك حدوث حالة من الصداع تختلف ما بين ألم شديد وخفيف حسب نسبة الانخفاض الحاصلة.
  10. فقدان الوعي ‘ عندما يكون الانخفاض شديداً فقد لا يتحمل الجسم ذلك ‘ ويكون غير قادر على السيطرة على ذلك الهبوط ويحدث حالة من فقدان الوعي وهي حالة طارئة تتطلب الإسعاف الفوري.
هذه كانت أعراض مرض السكري كما يمكن ملاحظة عدد من الأعراض الأخرى عند انخفاض سكر الدم أبرزها جفاف منطقة الفم والشعور بألم في عضلات الجسم ‘ وبعد أن تعرفنا على أعراض مرض السكري هناك كثير من يتساءل ما هو مستوى السكر الطبيعي في الدم وسنتعرف عليه.

مستوى السكر الطبيعي في الدم

من أهم الأسئلة الشائعة ما هو مستوى السكر الطبيعي في الدم فالإجابة تتوقف على حالة جسم الإنسان من حيث إذا كنت صايم أم حصلت على وجبة الإفطار ‘ فإذا كان الجسم في حالة صوم عن الطعام دامت إلى 8 ساعات ومسموح شرب الماء ‘ فيأتي هنا مستوى السكر الطبيعي في الدم ما بين 70 ـ 100 ‘ فإذا كانت النسبة ما بعد الـ 100 إلى 125 فأنت لست مريضاً سكرياً بل أنت في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكر.
أما إذا تناولت وجباتك فستقوم بقياس مستوى السكر بعد ساعتين فإذا كان أقل من 140 فهذه نسبة طبيعية غير مضطربة ‘ فإذا كانت النسبة أكثر من 140 إلى 200 إذا فأنت أيضاً في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري ‘ أي المرحلة التحذيرية ويُفضل في هذه الحالة أن تتجه إلى الطبيب المختص لتشخيص حالتك.

كيف تحمي نفسك من مرض السكر

  1. حاول ما أمكن إنقاص وزنك إلى ما يقارب وزنك المثالي إذا كنت تعاني من السمنة وليكن ذلك بمزيج من الحمية والتمارين الرياضية وأفضل الطرق هي الطرق الطبيعية.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف ‘ أن ما نتناوله يؤثر بشكل مباشر على صحتك وباختيار طعامك بعناية يمكن أن تسيطر على الوزن والضغط والكوليسترول وتتألف الحمية المثالية للوقاية من مرض السكري من 15% من الدهون و15% من البروتين و70% من الكربوهيدرات معظمها من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  3. تناول الفيتامينات الطبيعية ‘ تبين أن الأطعمة الكاملة وخصوصاً منها الخضروات والفواكه تحتوي على جزيئات تُساعد على تنشيط العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتحكم في الوزن ومستوى السكر في الدم ‘ وعندما تتناول الفيتامينات المصنعة من غير مصادرها الطبيعية فأنت بهذا توقف بعمل تلك الجزيئات التي من شأنها تنشيط فاعلية الجسم لإنتاج كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية لتنظيم مستوى السكر في الدم.
  4. ابتعد عن قلة النوم ‘ أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة هم أكثر عرضة لأن يتطور لديهم مرض السكري بنسبة 28% مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما يقارب من 6 إلى 8 ساعات في الليلة وعلاوة على ذلك فيُفضل زيادة عدد ساعات النوم ‘ فذلك يزيد من حساسية الأنسولين لديك.
  5. اجتنب التوتر والقلق ‘ حاول ما أمكن أن تُحافظ على هدوئك بعيداً عن العصبية يبدأ هرمون التوتر (كورتيزول) إلي الارتفاع كلما عانيت من الضغط النفسي ‘ وكذلك يزيد إفراز المواد الكيميائية المسببة لالتهاب النيكوتين وكل هذه المركبات تعمل على مقاومة هرمون الأنسولين ‘ وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالسكري أو زيادته سوءاً علاوة على ذلك ‘ عند الشعور بالتوتر يلجأ معظم الناس إلى تناول الأطعمة السكرية والدهنية مما يجعل المشكلة أكثر تعقيداً.
  6. ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لمدة ساعة ونصف في الأسبوع على الأقل لتجنب الإصابة بداء السكري ‘ حيث إن ممارسة الرياضة تزيد من حساسية الجسم للأنسولين لكن لا تمارس كل هذه الساعات من الرياضة في وقت واحد فتأثير الرياضة الحميد يجعل الأنسولين يستمر لمدة 36 ساعة لأكثر لذلك يفضل ممارسة الرياضة يومياً.
  7. الامتناع عن التدخين.
تلك كانت أهم النصائح التي تحمي بها الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري ويفضل متابعتها وعدم الاستهانة بها وهذا لصحة الجسم ووظائفه ‘ وقد تحدثنا عن أعراض مرض السكري ‘ وكيف ينتقل في الجسم ‘ وعلمنا ما هو داء السكري وما مخاطر الإصابة بمرض السكري.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -