أخر الاخبار

ما هي فوائد ممارسة تمارين الضغط يومياً

تعتبر التمرينات الرياضية هي أحد أفضل الطرق لحرق الكثير من السعرات الحرارية وفقدان الوزن وتقوية العضلات، ومع ذلك لا تعمل جميع التمارين على جميع مجموعات العضلات في الجسم، بل في العديد من التمارين الرياضية تحتاج إلى الجمع بين تدريبات القوة والروتين القلبي لتشغيل مناطق مختلفة من الجسم.
ما هي فوائد ممارسة تمارين الضغط يومياً

تمرين الضغط

تمرين الضغط هو أحد الطرق البسيطة والمتاحة لأنه تمرين فعال جداً من أجل زيادة الكتلة العضلية لديك، لكن هناك سؤال لدى الكثير من الناس وهو ماذا سيحدث إذا مارست تمرين الضغط يومياً ؟ هناك آراء مختلفة حول ذلك السؤال فهناك من يقول إن هذه الاستراتيجية ستساعد على كسب كتلة عضلية بسرعة، لكن ماذا سيحدث في الجسم عند ممارسة تمرين الضغط باستمرار.

فوائد تمارين الضغط يومياً

يعتبر تمرين الضغط من التمارين البسيطة؛ حيث يمكن ممارسته بسهولة، فهو لا يتطلب التركيز العالي، أو القوة البدنية الكبيرة وفي حال ممارسته يومياً بانتظام يمكن الحصول على أفضل النتائج، ومن فوائده الصحية:
1ـ تغيير شكل الجسم بالكامل
فإن أداء تمرين الضغط بطريقة سليمة يؤدي إلى الحصول على جسم رياضي، ليست كل التمارين تعمل على جميع عضلات الجسم ولحسن الحظ، تمارين الضغط هي واحدة من التمارين التي تعمل على عضلات متعددة في الجسم دون الحاجة إلى إضافة حركات جديدة أو العمل بجدية أكبر.

أثبتت الدراسات أن ممارسة تمرين الضغط باختلاف أنواعها لها القدرة على زيادة قدرة العضلات العلوية وتغيير شكل الجسم بالكامل، حيث أن أداء تمرين الضغط بطريقة سليمة يؤدي إلى الحصول على جسم رياضي.
2ـ صحة القلب
أظهرت نتائج دراسة جديدة أن من يستطيعون تنفيذ 40 مرة من تمرين الضغط أو أكثر، يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 96% مقارنة بمن استطاعوا 10 مرات ضغط أو أقل، ويعني ذلك أنه كلما كان الإنسان قادراً على تنفيذ الضغط مرات أكثر كلما قل خطر إصابة القلب، وكلما قلت القدرة زاد الخطر.
3ـ يعمل على تقوية عضلات البطن
على الرغم من أن تمرين الضغط هو من الناحية الفنية تمريناً للجزء العلوي من الجسم إلا أنه عند القيام به بشكل صحيح، فإنه يعمل أيضاً على تمرين عضلات البطن، إذا ضغطت على المعدة أثناء ممارسة تمرين الضغط، فسيساعد ذلك في الحفاظ على العمود الفقري مستقيماً، مما سيقوي ويشكل البطن دون استهداف عضلات البطن على وجه التحديد.
4ـ يمكن القيام به في أي مكان وأي زمان
فما دامت طريقة أدائه صحيحة لن تحتاج مكاناً مهيأ أو زماناً معيناً، ولا توجد حاجة إلى معدات رياضية تقنية باهظة الثمن لأدائها، وعليك أن تكون صبوراً ومثابراً في الأداء حتى تتقن تمارين الضغط، والتدرج في زيادة عدد مرات تكرار التمرين وتحقيق التوازن في عدد الضغطات.

والبدء بثلاث جولات لكل تمرين، وكل جولة 10 ضغطات على الأقل، وأن تؤدي الصعود والهبوط بطريقة صحيحة، حيث تنزل ببطء وتصعد مرة واحدة.
5ـ الحفاظ على صحة المفاصل
لتمرين الضغط أثر رائع على المفاصل وهي جزء من الجسم حيث تلتقي عظمتان أو أكثر هذا يسمح لهم بالعمل بشكل صحيح، إذا كنت تعاني من ألم المفاصل مؤخراً فمن الأفضل أن تبدأ نظام تمرين رياضي، فتمرين الضغط هو تمرين متعدد للمفاصل.
6ـ زيادة التوازن
تساعد تمارين الضغط على زيادة مرونة الألياف العضلية وهذه الألياف هي أعصاب دقيقة ولها دور كبير في الحفاظ على توازن جسم الإنسان، فعند القيام بتمرين الضغط تعمل الألياف العصبية بشكل مستمر للحفاظ على التوازن ومنع الجسم من السقوط، بحيث تستجيب هذه الألياف بشكل أسرع عند القيام بالتمرين مراراً وتكراراً.
7ـ الشعور بالنشاط
تزيد تمارين الضغط من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس ودرجة حرارة الجسم الأساسية، كل ذلك يساهم في الشعور بالنشاط، علاوة على ذلك من منظور نفسي يمكن أن تساعد تمارين الضغط حتى ولو لفترة قصيرة في تقليل مشاعر القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية بشكل عام، وبالتالي فإن 10 تمارين ضغط فقط يومياً يمكن أن تساعد بشكل كبير في تحديد نغمة إيجابية في حياتك اليومية.

تمارين الضغط ومشاكل الأوعية الدموية

يمكن أن تفيد تمارين الضغط بشكل كبير نظام القلب والأوعية الدموية، يُجبر التمرين القلب على العمل بشكل أكبر مما يؤدي بدوره إلى إنتاج الأكسجين، يتم إرسال هذا الأكسجين إلى أنسجة العضلات ولكن لكي تحصل على أفضل النتائج عليك أن تبذل قصار جهدك.

وهناك دراسة أثبتت أن من تمكنوا من إكمال 40 عملية ضغط في إطار زمني مدته 30 ثانية، يتمتعون بخطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدى السنوات العشر المقبلة، لذا تذكر أن كنت ترغب في ممارسة أي نوع من التمارين فعليك التأكد من أن الرئتين في حالة جيدة أولاً.

فوائد تمارين الضغط للكتف

إذا كانت هناك إصابة واحدة لا تريدها فهي في الكفة المستديرة فهذا هو المفصل الذي يسمح لعضلات الكتف والأوتار بالعمل، مع تقدم السن تصبح عضلة الكتف أكثر عرضة للضرر أو الإصابة وهذا هو السبب في ضرورة ممارسة الرياضة المناسبة، كلما كانت عضلة الكتف أقوى كان ذلك أفضل في منع الإصابة.

يعمل تمرين الضغط على تثبيت عضلات الكتف المحيطة بالكفة المستديرة، وإذا تم التمرين بشكل صحيح يمكن أن يصبح الكتف أيضاً أكثر مرونة مما يساعد على العمل بشكل أفضل، سيؤدي ذلك إلى تحسين قدرة الجسم على العمل بدنياً خاصةً عندما يتعلق الأمر بألعاب القوى.

لذا حاول القيام بمزيد من تمارين الضغط على الرغم من أنها رائعة لمنطقة الصدر والذراع إلا أن تمارين الضغط الاعتيادية ستساعد الكتفين في بداية هذا الروتين يوصي معظم الخبراء بأداء 12 تكرار على ثلاث جولات.

تمرين الضغط للنساء

لا يقتصر أداء تمرين الضغط على الرجال فقط، حيث تستطيع تأديتها النساء في مختلف الأماكن، وهي تمارين غير مكلفة، ولا تحتاج إلى أي أدوات أو معدات، ويقوم الرجال بأدائها بقوة وعنف، ولعدد كبير من المرات، بينما تقوم النساء بأدائها برفق وهدوء، وسنتعرف على فوائد تمرين الضغط بالنسبة للنساء.

فوائد تمرين الضغط للنساء

  • تقوية عضلات الجسم المختلفة مثل الأرجل والقلب والمعدة وغيرها، بشكل يجعل المرأة أكثر قدرة على أداء المهام المختلفة.
  • التمتع باللياقة البدنية الكافية.
  • زيادة طاقة وحيوية الجسم ونشاطه.
  • تنشيط حرق الدهون والشحوم في الجسم.
  • التمتع بالطاقة الإيجابية، والتخلص من الأفكار السوداء والطاقة السلبية.

هل ستصبح تمارين الضغط أسهل مع الوقت ؟

كثير من الناس يعانون من صعوبة في ممارسة تمارين الضغط ولكن مع الممارسة المستمرة يصبح الأمر أسهل، الشكل والقوة أمران مهمان للغاية في تمرين الضغط لذلك إذا كانت ذراعاك متعبة مع بعض تمرينات الضغط فلا تتردد في أخذ يوماً من الراحة لحماية الكتف، في بعض الأيام قد يكون أداء 5 تمارين ضغط جيدة أمراً مستحيلاً بالنسبة للبعض، فلا تقلق ستصبح تمارين الضغط أسهل مع الوقت.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -