أخر الاخبار

فوائد الشوفان في معالجة أمراض الجسم

الشوفان له العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية والشوفان ويعتبر من بين أفضل الحبوب الكاملة والقيمة الغذائية العالية ‘ حيث يحتوي الشوفان على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وللشوفان العديد من المغذيات الهامة والعديد من الفوائد الصحية والجمالية.
فوائد الشوفان في معالجة أمراض الجسم

ما هو الشوفان

الشوفان يعد من الحبوب الكاملة والخالية من الجلوتين ويعد مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة للجسم ‘ كما أن الشوفان يوفر العديد من الفوائد الصحية فهو يساعدك على إنقاص الوزن ويقلل من مستويات السكر في الدم وغيرها من الفوائد.
ومن المناطق المشهورة بزراعة الشوفان وإنتاجه المناطق الشمالية للقارة الأوروبية وشمال الولايات المتحدة الأمريكية ‘ وجنوب كندا وتعتبر روسيا هي أكبر دولة في العالم في إنتاج الشوفان.
يقال إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم ولهذا فإن معظم الأطباء وخبراء التغذية ما زالوا ينصحون بتناول الشوفان كوجبة فطور وهذا لأنهم يعلمون أن أصناف الشوفان الجيدة صديقة للبيئة وخالية من الشوائب ومفيدة لصحتك ومظهرك أيضاً.

ما هي القيمة الغذائية لحبوب الشوفان

يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات البطيئة ‘ البروتين ‘ الأحماض الدهنية الأساسية ‘ فالشوفان يتغذى على البكتريا الجيدة ويساعد على وجود البكتريا الجيدة في الأمعاء ‘ وقد ثبت أن البكتريا الجيدة مناسبة لإنتاج المواد الكيميائية الجيدة للقلب والبطانية الهضمية ‘ ويحتوي الشوفان أيضاً على البيتا جليكان وهو عنصر غني بالفوائد الصحية.

فوائد الشوفان

فوائد تناول الشوفان أو ما يسمى (الخرطل) هو من النباتات العشبية التي تعود إلى الفصيلة النجيلية ‘ حيث يعد نوعاً من الأنواع التي تستخدم في تغذية الإنسان من خلال خلطه مع الدقيق لتصنيع الخبز ويستعمل أيضاً في تحضير الأغذية الخاصة بالأطفال ‘ وكما يستعمل في تغذية الحيوانات مثل الأحصنة والدواجن ‘ ويعتبر الشوفان رخيص الثمن مقارنة بالحبوب الأخرى وذلك بسبب انتشاره الكبير في بلدان العالم.
حيث يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان أهمها الفيتامينات (الفسفور ـ الحديد ـ النشا) ‘ الفوائد الصحية لتناول الشوفان.
1ـ خفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم
يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان وبالتالي تقلل من وجود الكوليسترول الضار في الدم ‘ وعند تناول وجبتين من دقيق الشوفان والحصول يومياً على 3 جرام من الألياف القابلة للذوبان هذه النسبة التي تحتاجها لتقليل الكوليسترول الضار ‘ وفقاً لمصادر في جامعة كولومبيا أن تناول دقيق الشوفان وسيلة لخفض الكوليسترول ويعمل بطريقة فعالة إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض الدهون المشبعة.
2ـ يمتلك الشوفان نسبة سعرات حرارية منخفضة
يحتوي نصف كوب من دقيق الشوفان على حوالي 150 سعرة حرارية لذا يمكنك تحضير وجبة من دقيق الشوفان مع أطعمة خفيفة أخرى منخفضة السعرات مثل (التوت ـ التفاح ـ الخوخ) جميعها خيارات جيدة لك ‘ يمكنك خلط اللوز مع فول الصويا أو الحليب الخالي من الدسم لإعطاء نكهة أفضل.
3ـ مُلين جيد للمعدة
يمكن أن يستخدم الشوفان كمُلين وخاصة لكبار السن والذي يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن غير المرغوب فيه ‘ وقد قام الباحثون بدراسة على 30 شخصاً من سكان دور رعاية المسنين ‘ تلقى حوالي 15 مريضاً منهم الشوفان يومياً وفي نهاية ستة أسابيع كان حوالي 59% كانت نتائجهم أنه عمل كملين والمحافظة على وزن الجسم.

فوائد الشوفان للبشرة

  • يقوم الشوفان بمعالجة البثور وحب الشباب وذلك من خلال وضع ملعقتين من الشوفان في وعاء وإضافة كوب من الماء إليه وتركه على نار متوسطة حتى يصل لمرحلة الغليان ثم تركه جانباً حتى يبرد ومن ثم نقوم بتطبيقه على البشرة المتضررة ونتركه مدة لا تقل عن عشر دقائق وبعدها نغسله.
  • معالجة جفاف البشرة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الشوفان في نصف كأس من الماء وتحريكها جيداً ثم ندهن البشرة المتضررة بهذا المزيج وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسلة بالماء الفاتر.
  • تفتيح البشرة عن طريق وضع ملعقة شوفان في نصف كوب ماء وتدليك البشرة بها.

هل الشوفان يخفض من مستويات السكر في الدم

يحتوي الشوفان على البروتينات التي تكاد تماثل البروتينات الموجودة في فول الصويا لإعطاء مريض السكر أغذية عالية في محتواها من الشوفان لتخفض لديهم مستوى السكر في الدم.

فائدة الشوفان لصحة القلب

الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان تسمى البيتا جلوكان والتي تحظى بمكانة كبيرة لأن لها مجموعة غنية بالفوائد الصحية للقلب ‘ وقد أظهرت الدراسات أنه عند استهلاك ما لا يقل عن 3 جرام من الشوفان تحصل على البيتا جلوكان يومياً والتي ينتج عنها خفض نسبة الكوليسترول بنسبة تصل إلى 5% وحماية القلب من الأمراض الخطيرة.

يساعد الشوفان في التحكم في الوزن

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان على زيادة الشعور بالشبع ويقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وفقدان الوزن في نهاية المطاف ‘ وقد بحثت دراسة للسيطرة على الوزن أن أثار استهلاك 40 جراماً من الشوفان يومياً أدى إلى انخفاض نسبة الدهون ونسبة السكر في الدم بالإضافة إلى فقدان الوزن.

هل الشوفان يعمل على مقاومة حساسية الأنسولين؟

قام الباحثون في شيكاغو بتجربة على حوالي 97 رجلاً وامرأة يستهلكون نظاماً غذائياً يحتوي على الشوفان بالإضافة إلى أن النصف الأخر من العينة يتناولون نظاماً غذائياً خالياً من الشوفان ‘ وقد أظهرت مجموعة الشوفان تحسيناً عاماً في علاج حساسية الأنسولين.
بينما كانت المجموعة الضابطة دون حدوث أي تغييرات.

يحتوي الشوفان على نسبة منخفضة من الدهون

عند تناول الأطعمة قليلة الدسم تساعدك في تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها كوب دقيق من الشوفان الذي يحتوي على 3 جرام دهون ومعظمها دهون صحية للقلب.

فوائد الشوفان للشعر

  • الحفاظ على صحة فروة الرأس وحمايتها من القشرة دون استخدام مواد كيميائية بفضل خصائصها المضادة للالتهابات.
  • يحافظ على توازن الزيت الطبيعي في فروة الرأس.
  • يعمل حليب الشوفان كمهدئ لفروة الرأس.
  • يحسن حليب الشوفان من مرونة الشعر.
  • الشوفان يمنع تساقط الشعر ‘ يمكن استخدام الشوفان لزيادة نمو الشعر حيث يعمل على جعل الشعر أكثر مرونة ‘ ويمنع تعرضه للضرر ‘ والعمل على تقويته.
  • الشوفان يرطب الشعر ‘ يحتوي الشوفان على فيتامين ب ‘ مما يجعله مرطباً طبيعياً للشعر ‘ حيث يخترق فيتامين ب للشعر ‘ مما يسمح له بالاحتفاظ برطوبته.
  • الشوفان يعالج الحكة في فروة الرأس ‘ يعد الشوفان مفيداً لعلاج الحكة في فروة الرأس ‘ كما أنه يساعد في معالجة مشكلة انتشار القشرة في فروة الرأس.
  • يحمي الشعر من التلف ‘ يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات والمعادن ‘ التي تحمي الشعر من التلف وتجعله أكثر كثافة وقوة ‘ بالإضافة لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية ‘ التي تساعد في إصلاح الشعر التالف.
يستخلص حليب الشوفان الزيت الزائد على فروة الرأس لاستعادة اللمعان الطبيعي يحتوي الشوفان على عديد السكاريد الذي يجعل الشعر ناعماً وغنياً بأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تساعد على إصلاح الشعر التالف ‘ بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين ب وهو عنصر حيوي لصحة الشعر وفروة الرأس.

خلطة زيت اللوز مع الشوفان لتقوية الشعر

المكونات
1ـ كوب واحد من الشوفان المطحون.
2ـ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
3ـ نصف كوب من الحليب.
طريقة التحضير
  • نقوم بخلط المكونات مع بعضها لبعض.
  • نطبق القناع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
  • يترك لمدة 15 ـ 20 دقيقة.
  • ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو.
نكرر تطبيق هذه الخلطة من 3 ـ 4 مرات في الأسبوع.

خلطة الشوفان والحليب للحصول على شعر ناعم

المكونات
1ـ ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان.
2ـ نصف فنجان من الحليب.
3ـ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
4ـ ملعقة كبيرة من عسل النحل.
طريقة التحضير
  • نضع 1/2 فنجان الحليب في وعاء عميق ‘ ثم نغليه مع الشوفان ‘ ونخلط المكونات جيداً.
  • نقوم بإضافة العسل إلى الخليط السابق.
  • ثم نقوم بإضافة زيت جوز الهند إلى الخليط ونستخدم الخلاط اليدوي مرة أخرى للحصول على عجينة متجانسة.
  • وبعدها نضع هذا القناع على الشعر ونتركه لمدة 1/2 ساعة.
  • ثم نغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -