أخر الاخبار

أغذية لا يسمح بتناولها لمرضى السكري

داء السكري يُعد من الأمراض المزمنة ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكميات كافية أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه من أجل امتصاص الجلوكوز من قبل خلايا الجسم ويعتبر الغذاء أحد أهم الأسباب التي تتحكم في هذا المرض وسنتعرف على الأطعمة التي يجب الامتناع عنها لمريض داء السكري.
أغذية لا يسمح بتناولها لمرضى السكري
أغذية ممنوعة لمرضى السكري

علاج مرض السكري

تحدثنا في المقالات السابقة عن علاج داء السكري من النوع الأول والثاني ‘ وعلمنا أن العلاج يكون عبارة عن نظام غذائي ودواء وممارسة الرياضة بانتظام ‘ وتعرفنا أيضاً على مضاعفات وأعراض مرض السكري وهي عبارة عن ارتفاع ضغط الدم ومشاكل بالقلب.. وغيرها كما ذكرنا في المقالات السابقة وتحدثنا أيضاً على أهم الأطعمة والفيتامينات التي يجب لمريض السكري تناولها ‘ وسنتحدث عن الأطعمة التي يجب الامتناع عنها لمريض السكر حتى لا تساعد في زيادة المشكلة وسوء حالة المريض.

أغذية لا يسمح بتناولها لمريض السكر

على مريض السكر المحافظة على نسبة السكر في الجسم لديه حتى يتجنب المضاعفات وأعراض مرض السكر لهذا يجب على مريض السكر الابتعاد عن الأطعمة التي تساعد في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومن هذه الأطعمة:
  1. سكر المائدة : يعتبر سكر المائدة من أسوء صور السكر لأنه سريع الامتصاص ويزيد من ارتفاع مستوى السكر بسرعة وبشكل غير طبيعي ‘ إذا أفرط في تناوله ويعتبر المرضى الذين يُفضلون شرب الشاي والقهوة بكثرة فهم أكثر المرضى الذين يُعانون من هذه المشكلة بالأخص ‘ لذلك فيفضل الابتعاد عن سكر المائدة بشكل تدريجي.
  2. المشروبات الغازية : تعد المشروبات الغازية من أشرس الإيذاء لمرضى السكري حيث إنها تحتوي على مستويات مرتفعة جداً من السكر وزجاجة المشروبات الغازية التي يتراوح حجمها ما بين 200 ملل و300ملل فهي تحتوي على ما يقارب 10 ملاعق من السكر ‘ ولكي يتم تقبل طعمها فيُضاف إليها بعض المواد الصناعية التي تمنع القيء لأن جسم الإنسان يصعب عليه أن يتحمل كل تلك السكريات بشكل طبيعي ‘ كما أنها تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المعدة والقولون وتعمل على زيادة الوزن.
  3. الخبز الأبيض : هو عنصر أساسي في العديد من قوائم الإفطار وقد يكون من الأطعمة السريعة والمفضلة ‘ ولكن بالنسبة لمرضى السكر فيُعد الخبز الأبيض من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري ‘ فالخبز الأبيض ليس خياراً جيداً فهو مصنوع من الدقيق المكرر الذي يفتقر من الألياف والمواد المغذية وبالإضافة إلى أنه غني بالكربوهيدرات (السكر) ولذلك فإن امتصاصه يكون سريعاً فيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ‘ عكس الخبز الأسمر الذي يتأخر في امتصاصه ولا يزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  4. الدجاج المقلي : يعتبر الدجاج المحبب في مطاعم الوجبات السريعة عن طريق قليه في الزيت تكون درجة حرارته مرتفعة للغاية مما يتسبب في زيادة معدل ترسب الدهون المشبعة في الدم ‘ كما أن الدجاج المقلي من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والتي تُعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب وضغط الدم وتحتوي أيضاً على سعرات حرارية عالية تؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة ‘ كما أنها تعمل على مقاومة الأنسولين في الجسم.
  5. البطاطس المقلية : من أكثر الأطعمة الذي يتناولها الإنسان هذا العصر ويعتبر الأفراط في تناولها هو أحد أهم الأسباب في الإصابة بمرض السكري حيث تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جداً تؤدي إلى ترسُب الدهون وتحولها إلى سكر الجلوكوز في الدم مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر وحدوث خلل في احتراقه ‘ كما أنها تسبب عدم اتزان البنكرياس وتقلب من معدلات الأنسولين في الدم.
  6. منتجات الألبان كاملة الدسم : مقاومة الخلايا للأنسولين في النوع الثاني من السكر تجعله غير قادر على تفتيت الجلوكوز وتصريفه في الدم لذا يُنصح بالابتعاد عن تناول المواد الغذائية الغنية بالدهون المشبعة مثل لبن الرايب والجبن وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم.
  7. اللحوم المصنعة : مثل المرتديلا وغيرها يستخدم في تصنيعها دهون عالية الدسم مما يسبب في تحول تلك الدهون إلى سكر يصعُب حرقه ‘ وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع معدل سكر الدم مما قد يسبب العديد من المشكلات لمرضى السكر.
  8. الكورن فيلكس : يعتبر الكورن فيلكس من أسوء الأطعمة لمريض السكر ‘ بالإضافة إلى أنه يفتقر للبروتين ويعد البروتين بكميات معينة فهو مهم جداً لمريض السكر لأنه يعطي إحساساً بالامتلاء والشبع على عكس السكر عند تناوله يجعلك تشعر بالجوع بعد مدة قصيرة لا تتجاوز ساعة.
  9. الأرز الأبيض : هو العنصر الرئيسي في الوجبات الغذائية في البلدان الآسيوية وله شعبية كبيرة في بلدان أخرى في العالم ‘ ولكن تم اكتشاف أن الأرز الأبيض يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ‘ لذلك يعد الأرز الأبيض من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري كما يفتقر من العناصر الغذائية مثل ( الألياف ـ المغنسيوم) وكلما زاد تناول الأرز الأبيض كلما زاد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  10. البيتزا : تحتوي البيتزا على نسبة مرتفعة جداً من الدهون والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى احتراق نسبة السكر المرتفعة في الدم كما بها العديد من المكونات الغنية بالكربوهيدرات مثل الجبن والإضافات المخلفة من اللحوم أو الدواجن وكل ذلك يمثل ضرراً كبيراً على صحة مريض السكر.
فهذه كانت الأطعمة التي يجب الامتناع عنها ‘ وإذا تناولت أي من تلك الأطعمة المسببة في ارتفاع نسبة السكر لديك فعليك بتناول بعضها فقط أي بكميات قليلة وبحذر مع متابعة قياسات السكر باستمرار فأفضل رقيب هو جهاز قياس السكر.

أين يتم تخزين السكر الزائد عن في الجسم

السكريات هي أهم مصدر للطاقة في جسم الإنسان وبدونها يشعر البشر بالتعب ويفقدون قدرتهم على أداء الوظائف المطلوبة منهم ‘ وتنقسم السكريات في العلوم الكيميائية إلى ثلاث مجموعات وهم:
  • السكريات الأحادية وتسمى أيضاً بـ (السكريات البسيطة).
  • السكريات الثنائية يتكون هذا النوع من السكر يتكون من السكريات الأحادية.
  • السكريات المعقدة وتسمى أيضاً بالسكريات المركبة.
ويضم كل قسم من هذه السكريات مجموعة أخرى من السكريات وتتواجد هذه السكريات في الجسم بعدة طرق ولكلاً منها خصائص معينة ، تخزين السكر الزائد في الجسم بعد تناول الأطعمة الغنية بمادة الجلوكوز يتم امتصاصه في المعدة ثم نقله إلى الدم ثم إلى الخلايا ليتم لاستخدامه كمصدر للطاقة بمساعدة هرمون الأنسولين.

ولكن في كثير من الأحيان يدخل للجسم كميات أكبر من الكمية المستهلكة وفي هذه الحالة يتم التعامل مع الجلوكوز الزائد في الجسم ‘
يحول الجلوكوز الزائد إلى سكر وهذا السكر يتراكم في كل من الكبد والعضلات للاستعانة به عندما تنخفض نسبة السكر في الدم لدرجة تصبح صحة الفرد فيها مهددة بالخطر.

وعندما تتراكم السكريات في الكبد والعضلات بشكل كبير ويفقد قدرتهما في استيعاب كميات أخرى من سكر الجليكوجين يتحول سكر الجلوكوز إلى سكر دهون ‘ وهذه الدهون تتراكم تحت الجلد بصورة رئيسية وخاصتاً في منطقة الأرداف وداخل البطن والقفص الصدري وكذلك حول الأجزاء الداخلية للجسم وتراكم هذه الدهون يسبب للجسم السمنة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -