أخر الاخبار

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر نهائياً

بعض الأشخاص الذين يعانون من قشرة الشعر قد يأسوا من الوصفات غير الفعالة والتي قد تؤدي إلى إتلاف شعرهم وجفافه ولكن هناك بعض الوصفات التي تخلصكم من قشرة الشعر المؤذية وسنتعرف على بعض الطرق التي تساعد في التخلص من قشرة الشعر نهائياً.
وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر نهائياً

التخلص من قشرة الشعر

التخلص من قشرة الشعر يُعد من الأمور السهلة وهذا عن طريق بعض الوصفات الطبيعية وبالطرق الطبية والعلاجات المنزلية المختلفة ‘ فتعتبر قشرة الشعر من الحالات الشائعة بالنسبة لفروة الرأس وتتميز بتقشير الجلد الرقيق عن فروة الرأس وهي ليست معدية أو خطيرة في حد ذاتها ولكنها تسبب الإحراج في بعض الأحيان ومن الممكن أن يكون علاجها صعباً في بعض الأحيان ولكن في الغالب يمكن السيطرة عليها بالطرق المختلفة ‘ ويمكن أن تصاب أماكن أخرى بعيداً عن فروة الرأس كالجبهة والرموش والحاجب وخلف الأذن.

علاج قشرة الشعر بالطرق الطبية

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام:
  •  بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على المكونات العلاجية الخاصة بالقشرة فهذه الأنواع من الشامبو تحتوي على عامل الزنك المضاد للجراثيم والفطريات ويمكن لهذا النوع من الشامبو أن يقلل من نمو الفطريات على فروة الرأس والتي من الممكن أن تسبب القشرة والتهاب الجلد.
  • قطران الفحم تقوم صناعة بعض أنواع الشامبو على قطران الفحم وهو منتج ثانَوي بعملية تصنيع الفحم ‘ ويساعد في علاج قشرة الشعر والتهاب الجلد الدهني حيث إنه يبطئ سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس وقد يسبب تغيير لون الشعر إذا كان لونه فاتحاً.
  • حمض الساليسيليك تساعد هذه الأنواع من الشامبو على إزالة القشرة ولكنها قد تترك فروة الرأس جافة مما يؤدي إلى حدوث المزيد من التساقط ولكن من الممكن أن يساعد استخدام المكيف بعد غسل الشعر بالشامبو في تخفيف الجفاف ‘ هذا النوع من الشامبو يبطئ موت خلايا الجلد وقد يقلل أيضاً من الإصابة ‘ ولكن يجب استخدامه حسب التوجيهات.

التخلص من قشرة الشعر بالطرق الطبيعية

لا يختصر الأمر على علاج قشرة الشعر باستخدام العلاجات الطبية أو الشامبو فقط ‘ فبدلاً من اقتناء شامبو مُكلف إليك بعض الطرق الطبيعية تماماً والتي ستخلصك من قشرة الشعر نهائياً دون صرف الكثير وسنتعرف عليهم:
زيت الزيتون
يعمل زيت الزيتون كمرطب طبيعي للبشرة التي تعاني من الجفاف ‘ والجفاف باختصار هو العامل الأساسي الذي يسبب الحكة في فروة الرأس ‘ ولذلك تقع قشرة الشعر من فروة الرأس كالثلج ‘ وهناك فائدة أخرى لزيت الزيتون هو أن فروة الرأس بشكل خاص تمتصه بسهولة فتقع كقطعة واحدة كبيرة مما يسهل على البشرة التعافي بعض ذلك.
طريقة الاستخدام
  1. ضع بضع قطرات من زيت الزيتون على فروة رأسك في الصباح لمدة 10 دقائق قبل غسل شعرك بالشامبو.
  2. يمكن أيضاً وضع قطرات من زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب للنوم ويفضل وضع منشفة على الرأس لامتصاص الزيت الإضافي ومن ثم يمكنك غسل الشعر بعد الاستيقاظ في الصباح.
يجب الحرص على أن يكون الزيت دافئاً وليس ساخناً ‘ لتجنب حدوث أي أذى للشعر.
زيت جوز الهند
يتمتع زيت جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية وتتمثل إحداها في التحسين من ترطيب البشرة وتخفيف الجفاف ‘ ويمكن لزيت جوز الهند أن يصل إلى أعماق البشرة ويؤدي سحره في العلاج هناك ‘ للأحماض الدهنية خصائص فعالة لتجديد الخلايا وهو الأمر الذي يعد مفيداً بشكل خاص أثناء علاج القشرة.
طريقة الاستخدام
يمكنك وضع زيت جوز الهند بدلاً من البلسم المعتاد فوراً بعد غسل الشعر ‘ أنه أيضاً قناع للشعر فعال للغاية ‘ ضع الزيت مباشرة على فروة الرأس واغسله بعد بضع دقائق قم بعمل هذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى ترى النتائج.
صودا الخبز
الواقع هو أن صودا الخبز تلك التي تمتلكها في المطبخ هي مقشر طبيعي بخصائص مضادة للفطريات فيمكنها أن تخلصك من خلايا البشرة الميتة وخفض مستويات فائض الزيت ومساعدتك على نسيان القشرة والحكة.
طريقة الاستخدام
  1. ضع ملعقة واحدة من صودا الخبز وضعها على الشعر المبلل.
  2. قم بتدليك فروة الرأس الخاصة بك.
  3. تركها لمدة دقيقة أو اثنتين ولكن ليس أكثر من ذلك لأنها (قد تصيب شعرك بالجفاف).
  4. ومن ثم قم بغسل الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
حاول استخدام صودا الخبز مرتين في الأسبوع للوصول لنتائج أفضل.
عصير الليمون والزبادي
لعصير الليمون خصائص مضادة للبكتريا في حامض الستريك ‘ أما الزبادي فهو يعد مرطباً طبيعياً  لذا فهذا الخليط يمكنه أن يجعلك تتجنب القشرة وتشفي فروة الرأس في الوقت ذاته.
طريقة الاستخدام
  1. امزج الزبادي مع عصير الليمون الطازج.
  2. قم بوضعه على الشعر.
  3. استعمل قشر الليمون كأداة رائعة لتطبيقه.
  4. يمكنك وضعه على الرأس لمدة 10 دقائق.
  5. ثم قم بغسله جيداً بالشامبو.
إن قمت باستعمال هذه الطريقة من 3 ـ 4 مرات في الأسبوع سيبدأ في أداء مفعوله عاجلاً أم آجلاً.
زيت شجرة الشاي
هناك أيضاً زيت شجرة الشاي الذي يحارب الجراثيم ويخفف من الالتهابات ‘ وقد استُعملَت شجرة الشاي لعلاج مشاكل البشر لقروناً عدة وبما في ذلك القشرة.
طريقة الاستخدام
اخلط بضع قطرات من الزيت مع الشامبو المعتاد في كوب.
قم بتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق.
اغسل شعرك جيداً.
إن كنت تعاني من بشرة حساسة فيمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى المزيج وتعزيز ترطيبه ‘ بما أن زيت شجرة الشاي قد يصيبك بالجفاف هذه الطريقة أكثر فاعلية أن اعتمدها على نحو يومي لمدة أسبوع كامل.
بذور الحلبة
هذه العشبة تحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات والأحماض المناسبة لمحاربة القشرة ‘ البذور مذهلة أيضاً في التقليل من تساقط الشعر أن كنت تعاني من هذا أيضاً.
طريقة الاستخدام
  1. اطحن ملعقة كبيرة من البذور.
  2. ضع كوبين من الماء الساخن في البودرة.
  3. اتركها لليلة كاملة.
  4. ومن ثم صفي المزيج في وعاء اليوم التالي.
  5. اغسل شعرك بما تبقى من ماء الحلبة.
صفار البيض
هذا الفطور المدهش مليء بالبروتينات والفيتامينات التي يحبها ويحتاجها الشعر ‘ وبالإضافة إلى أن البيض يعد بلسم شعر طبيعي بامتياز سيجعل خصلة الشعر لامعة وصحية.
طريقة الاستخدام
أخفق اثنان من صفار البيض في وعاء.
ضعي الخليط على فروة رأسك عندما يجف الشعر تماماً.
ثم ضعي قبعة الحمام البلاستيكية لمدة ساعة تقريباً.
ستساعد الحرارة في فروة رأسك صفار البيض على تأدية مفعوله على أكمل وجه ‘ احرص على غسل صفار البيض من شعرك بشكل جيد قد تضطر إلى فعل ذلك مرتان ولكنة سيكون لامعاً وصحياً.
البروبيوتيك
لنتحدث عن مشكلة القشرة بشكل أعمق البروبيوتيك غنيا ببكتريا صحية من شأنها مساعدة الجسم على محاربة الالتهابات الفطرية ولكن إن لم تكن تعاني من القشرة فالبروبيوتيك فعال في تقوية جهاز المناعة والتحسين من سلامة الجهاز الهضمي والتخفيف من مستويات الكوليسترول ‘ أن كنت تود الحصول على البعض منه احرص على أن تكون حميتك الغذائية تتضمن الأطعمة المخمرة مثل الزبادي وأنواع معينة من الجبن بما في ذلك الجبن الموتزاريلا والشيدر والجبنة القريش والمخللات.
أوميجا 3
الأحماض الدهنية ( الأوميجا 3 ) مهمة جداً لجسم الإنسان لأنها تدعم جهاز المناعة والرئتين والقلب وصحة البشرة ‘ عندما تحصل على كمية كافية منها ستساعدك في ضبط إفرازات الجسم للزيت والترطيب ‘ لذا فإذا كنت تعاني من نقص أوميجا 3 فمن المرجح أنك ستصاب بجفاف الشعر والبشرة مما يعني ظهور القشرة على فروة الرأس ‘ يمكنك الحصول على الأوميجا 3 التي تحتاجها من الأسماك الدهنية مثل السالمون العادي وزيت كبد السمك وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز وفول الصويا والعديد من الأطعمة الأخرى.
10ـ الاسترخاء
قد يكون التوتر سبباً في إصابتك بالقشرة في سنة 2007 درس فريق من العلماء الفرنسيين الصلة بين التوتر والتهاب الجلد المَثِيّ الذي يعد واحداً من أكثر الأسباب شيوعاً للقشرة وفي النهاية وجدوا أن هذين الإثنين في الواقع متصلان إذ يضعف الإجهاد النفسي جهازك المناعي ‘ لذا لا يمكنه محاربة الالتهابات الجرثومية والفطرية كما يجب.
هناك طرق لا حصر لها للتخفيف من التوتر في حياتك فيمكنك أن تمارس اليوجا والتأمل أو هواية مفضلة أو سماع موسيقى تبعث على الاسترخاء ‘ عليك فقط القيام بأي شيء يجعلك تشعر بالسعادة وعدم الشعور بالتوتر والإجهاد النفسي والعصبي.
إذ لم تتمكن من التخلص من القشرة لوقتاً طويلاً مهما فعلت ‘ وبدأت تلاحظ أعراض أخرى مثل الاحمرار أو الانتفاخ في فروة رأسك فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب فهذه قد تكشف عن حالة خطرة للبشرة تتطلب مساعدة طبية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -