أخر الاخبار

7 أعراض لنقص فيتامين سي وأضرار الافراط في تناوله

لا يخفى على أحد فوائد فيتامين سي للإنسان عموماً نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة ‘وهو يعد من المكملات الغذائية الرائجة الذي يحرص الأشخاص على تناولها وهذا للاستفادة الكبيرة منها ومن فوائدها العديدة.
7 أعراض لنقص فيتامين سي وأضرار الافراط في تناوله

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي القلب وتقي من الأمراض المزمنة الأخرى، فيتامين C مفيد للغاية لصحة البشرة كما أنه مسئول عن امتصاص الحديد من النظام الغذائي، بالإضافة إلى أنه يدعم نظام المناعة القوي، فيجب الالتزام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لأنه لا يستطيع الجسم إنتاجها بشكل طبيعي.

للأسف القليل من الأشخاص ينتبهون إلى هذا الفيتامين ‘وعلى الرغم من أهميته فيجب الالتزام به والحرص للحصول على الفوائد التي يتمتع بها فيتامين C ، وإذا كنت لا تتناول فيتامين سي بكميات كافية فمن المحتمل أن تواجه بعض الأعراض الخطيرة.

أعراض نقص فيتامين سي

تشير أعراض نقص فيتامين سي إلى حاجة الجسم لإضافة المزيد من فيتامين سي إلى نظامك الغذائي، وإذا كان النقص شديداً جداً فقد تحتاج أيضاً إلى تناول المكملات الغذائية، ولكن ما هي علامات وأعراض نقص فيتامين سي:
1ـ ضعف المناعة
فيتامين C غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في بناء مناعة قوية، يؤدي انخفاض مستويات فيتامين سي إلى ضعف مستوى المناعة، قد تمرض كثيراً لأنك أكثر عُرضهً للإصابة بالعدوى في بعض الأحيان يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة ببعض الأمراض الشديدة.
2ـ التعب المستمر
يمكن أن تجعلك المستويات المنخفضة من فيتامين سي تشعر بالتعب طوال الوقت، يمكن أن يؤدي انخفاض المناعة وفقر الدم أيضاً إلى حدوث هذه الحالة قد تشعر بنقص الطاقة لإكمال المهمة.
3ـ بطء التئام الجروح
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى بطء معدل تكوين الكولاجين مما يؤدي إلى بطء التئام الجروح، سيؤدي نقص فيتامين سي أيضاً إلى زيادة انتشار العدوى بسهولة، ولكن تظهر هذه العلامة عند وجود نقص حاد في فيتامين سي.
4ـ سوء صحة الأسنان
ليست فقط البشرة ولكن من المحتمل أيضاً أن تعاني الأسنان بسبب نقص فيتامين سي، يؤدي تكوين الكولاجين الضعيف إلى نزيف اللثة، واللثة المنتفخة هي أيضاً حالة شائعة لنقصه يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين سي لفقدان الأسنان.
5ـ نقص الحديد وفقر الدم
فيتامين سي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي المستهلك حيث لا يكفي استهلاك الحديد فقط، فأنت بحاجة إلى استهلاك كمية كافية من فيتامين C لامتصاصه سواء كان عن طريق المكملات الغذائية أو الاستفادة من فيتامين سي في الأطعمة.
6ـ زيادة الوزن
قد يزداد الوزن بسبب نقص فيتامين سي أيضاً حيث يؤدي نقصه إلى ترسب الدهون وخاصة حول البطن، وإذا كنت لا تحاول زيادة الوزن فقد يكون نقص فيتامين سي هو السبب وراء زيادة الوزن غير المبرر.
7ـ جفاف الجلد
فيتامين سي مفيد لصحة البشرة ستلاحظ أن كل منتج من منتجات البشرة تقريباً يحتوي على فيتامين سي النسبة العالية من مضادات الأكسدة تجعل فيتامين سي مفيداً للبشرة ‘يؤدي نقص فيتامين C إلى جفاف الجلد وتلفه ‘يمكنك أيضاً ملاحظة التجاعيد على البشرة الخاصة بك في العديد من الأماكن.

أضرار الإفراط في تناول فيتامين سي

1ـ أمراض القلب
أظهرت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من مكملات فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وتكون نسبة الخطورة عالية على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تتعلق بالقلب.
2ـ تلف الحمض النووي
توصل الباحثون أن تناول جرعات زائدة من فيتامين C لفترات طويلة يمكن أن يتلف ويغير الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى أمراض تهدد الحياة مثل السرطان.
3ـ حصوات في الكلى
تناول جرعات زائدة من فيتامين سي يتسبب في تكوين كمية أكبر من مادة تفرز في البول مما يجعلها تتحد مع الكالسيوم بكمية كبيرة، مما يتسبب في تكوين حصوات الكلى ومن الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية في الكلى أن يبتعدوا عن تناول جرعات زائدة من المكملات الغذائية (فيتامين سي).
4ـ تلف الأنسجة
يعمل فيتامين سي على تسهيل امتصاص الحديد ومنع فقر الدم لذلك قد يواجه الأفراد اللذين يعانون من مرض وراثي يعرف باسم (نقص ضغط دموعي) من تلف الأنسجة عندما يمتد استهلاكه لفيتامين سي لجرعات كبيرة على المدى الطويل.
5ـ نتوءات العظام
وجدت إحدى الدراسات أن وجود مستويات عالية جداً من فيتامين سي في الجسم يزيد من احتمالية إصابة الشخص بنتوءات العظام، ومع ذلك استشهدت المؤسسة أيضاً بدراسة تحتية، وجدت أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل، لذلك ينصح باستهلاك فيتامين سي من مصادرة الطبيعية في الطعام.
6ـ التفاعل مع بعض الأدوية
وجد الباحثون أن فيتامين C يتفاعل سلباً مع بعض الأدوية، وقد لُحظ أن جرعات عالية منه يمكن أن يؤثر على المادة الفعالة للعقاقير أو إظهار آثار جانبية بعد تناولها أو قد يأتي بنتيجة عكسية.
7ـ اختلال المغذيات
مصدر قلق آخر بشأن الإفراط في تناول فيتامين سي هو أنه قادر على أن يضعف قدرة الجسم على معالجة العناصر الغذائية الأخرى، على سبيل المثال قد يقلل فيتامين سي من مستويات فيتامين B12 والنحاس في الجسم، ويمكن أن يؤدي وجود فيتامين سي أيضاً إلى تعزيز امتصاص الحديد في الجسم.
8ـ التهابات البشرة
أن الإفراط في تناول فيتامين سي الفوار يمكن أن يسبب العديد من المشاكل للبشرة، حيث يؤدي إلى التهاب البشرة وتصبح البشرة أكثر حساسية والعديد من الأمور.

كم الجرعة اليومية من فيتامين سي؟

تختلف الحاجة اليومية من فيتامين سي حسب العمر والجنس عند البالغين، وبشكل عام فإن النسبة التي يُنصح بتوفيرها:
  • حديثي الولادة: من 40 ـ 50 ملليغرام يومياً.
  • للأطفال من عمر سنه حتى 3 سنوات: تقدر بـ15 ملليغرام.
  • من 4 ـ 8 سنوات: 25 ملليغرام يومياً.
  • من عمر 9 ـ 13 سنة: يجب توفير 45 ملليغرام.
  • من 14 ـ 18: يحتاج الذكور 75 ملليغرام ‘ بينما تحتاج الإناث 65 ملليغرام.
  • الإناث الحوامل الذين يبلغن من العمر 19 سنة فما فوق فيحتاجون 125 ملليغرام يومياً.
  • للأعمار ما فوق 19 يحتاج الذكور 90 ملليغرام.
  • كما يحتاج الأفراد المدخنين 35 ملليغرام أكثر من الفيتامينات.
ويصل الحد الأعلى الأمن حتى 2000 ملليغرام يومياً.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -