أخر الاخبار

10 أعراض لنقص الاوميجا 3 في الجسم

انتشرت صناديق المكملات التي تسمى أوميجا 3 وهو يعد أحد أشهر الأحماض الدهنية ‘مما يساهم في علاج بعض الأمراض في الجسم والاستفادة منه ويقلل من الالتهابات العصبية وغيرها من الأمراض فهو بمثابة فيتامين قوي للجسم.
10 أعراض لنقص الاوميجا 3 في الجسم

الاوميجا 3

يعتبر الأوميجا 3 من أشهر أنواع الأوميجا ‘وهو حمض دهني غير مشبع بالإضافة إلى أن الاوميجا 3 مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من 3 أحماض دهنية متواجدة بشكل طبيعي في الدهون الحيوانية والنباتية ‘وتعتبر هذه الدهون الجيدة جزءاً مهماً يمكن ان يحل محل أي نظاماً غذائي لا يمكن إنتاجها بالجسم بمفردة ‘وتعمل أحماض الأوميجا 3 على محاربة القلق وتحسين صحة العين إلى دعم صحة القلب ونمو الدماغ ومكافحة الالتهابات وفوائدها عديدة ‘ولكن المستويات المنخفضة من الاوميجا 3 ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية وفي كثير من الأحيان يمكن أن لا تلاحظ نقصها بسهولة لأنه يشابه أعراضاً أخرى مثل انخفاض مستويات الحديد والكالسيوم لذلك من الضروري التعرف على هذه العلامات الحمراء لنقص أوميجا 3 قبل أن تسوء.

أعراض نقص الاوميجا 3

على الرغم من انتشار الاوميجا 3 في بعض الأطعمة إلى أن العديد من الأشخاص لا يحصلون من خلال نظامهم الغذائي على الكميات اليومية الموصى بها من طرف الإخصائيين وهي ما تعادل لـ 2غرام/يوم للنساء ‘و2.5غرام/اليوم للرجال ومن أعراض نقص الاوميجا 3 هي:
1ـ تراكم شمع الأذن
لا تعد المستويات الزائدة من شمع الأذن مزعجة فحسب بل يمكن أن تكون أيضاً علامة على مستويات منخفضة من أوميجا 3 والتي يمكن أن تسهم بمرور الوقت في فقدان السمع ‘وقد أظهرت الدراسات زيادة ملحوظة في مستويات حماية السمع للأشخاص الذين لديهم مستويات كافية من أوميجا 3.
2ـ تهيج وجفاف الجلد
إذا كان لديك نقص في الاوميجا 3 فمن المحتمل أن بشرتك ستكون أول من يعرف ‘يمكن أن يكون جفاف الجلد والاحمرار والحساسية وتكرار ظهور الحبوب مؤشراً على عدم وجود ما يكفي من الأحماض الدهنية للحفاظ على الحاجز الطبيعي لبشرتك مما يحميها من فقدان الرطوبة ومن تأثيرات البيئة المحيطة بنا ‘أظهرت الدراسات أن أوميجا 3 تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات وهناك العديد من النظريات التي تشير إلى أن الالتهاب هو أحد مسببات ظهور حب الشباب.
3ـ الاكتئاب والقلق
لقد ثبت أن الاوميجا 3 لها تأثيرات أعصاب تساعد الجسم على الحماية من الضعف والانحلال زيادة مشاعر الاكتئاب والقلق يمكن أن تشير إلى انخفاض مستويات أوميجا 3.
4ـ جفاف العيون
الاوميجا 3 تعتبر أمراً حيوياً لأعيننا أظهرت الدراسات أن صحة العيون تعتمد على الاوميجا 3 للترطيب ‘لذلك إذا شعرت بالجفاف والحكة في عينيك فقد تكون هذه علامة على أن شيئا ما غير متوازن تماماً مع أوميجا 3 ‘ومع ذلك قد تكون هناك أسباب أخرى لتغير صحة عينيك لذلك تأكد من حصولك على الاستشارة الطبية المتخصصة.
5ـ آلام وتيبس المفاصل
أن الاوميجا 3 لها خصائص معينة يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات والحفاظ على صحة المفاصل قد تكون زيادة آلام المفاصل وتيبسها مؤشراً على انخفاض مستويات أوميجا 3 ‘وقد تساعد المكملات الغنية بالأوميجا 3 في تخفيف ذلك يمكن أن يساعد الحصول على كمية كافية من أوميجا 3 في وقف العمليات التي تسهل في تدمير أنسجة المفاصل والاستجابة الالتهابية التي تسبب الألم.
6ـ تغييرات في الشعر بما في ذلك قشرة الرأس
على غرار التغيرات التي تطرأ على بشرتك يمكن أن تكون التغييرات التي تطرأ على شعرك مؤشراً على نقص أوميجا 3 ‘فإذا لاحظت على شعرك بأنه أصبح جافاً وهاشاً ويتساقط أكثر عند تمشيط الشعر فهذه كلها علامات على نقص الاوميجا 3 لديك ‘وأيضاً إذا شعرت بأن بدأت تصبح حساسة أو مؤلمة أو متقشرة فقد يكون هذا أيضاً مؤشراً على نقص حمض الاوميجا 3 في الجسم ‘فتعتبر فروة الرأس منطقة حساسة للغاية من الجلد لذلك قد تكون هناك علامة تحذير مبكر عند ملاحظة التغييرات.
7ـ الأظافر الهشة
إذا أصبحت الأظافر ناعمة أو هشة أو بدأت في التقشر فقد تكون هذه علامة على أن مستويات أوميجا 3 قد لا تكون على نفس الكمية المطلوبة وهذا يدل على افتقار الجسم للأوميجا 3.
8ـ الأرق
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الاوميجا 3 يميلون إلى النوم بشكل أسرع وأفضل ‘أسباب التغير في أنماط نومك واسعة ومتنوعة لكنها يمكن أن تكون أحد أعراض نقص الأحماض الدهنية ودعونا نواجه الأمر فمن منا لا يريد النوم بشكل أكثر سلاسة في كل ليلة.
9ـ ضعف التركيز وقلة الانتباه
تعتبر الاوميجا 3 ضرورية لصحة الدماغ لذلك إذا وجدت نفسك غير قادر على التركيز أو إكمال المهام التي عادة ما تكون قادراً على إنجازها دون مشاكل فقد تكون هذه علامة أخرى.
10ـ التعب المستمر
هناك أسباب كثيرة للإرهاق ونقص الاوميجا 3 هو أحدها قد تشير المستويات المرتفعة من التعب المقترن بأي من الأعراض الأخرى لنقص الاوميجا 3 إلى أن الوقت قد حان للنظر إلى المكملات.
قد تتساءل ماذا يمكنك أن تفعل حيال نقص أوميجا 3 في الواقع كلما طال النقص زادت خطورة النتائج ‘يمكن أن يؤدي نقص أوميجا 3 على المدى الطويل إلى مشاكل صحية خطيرة مثل مشاكل القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتدهور الإدراك وفقدان الذاكرة ‘هناك أيضاً زيادة في خطر الإصابة بأمراض مزمنة بمرور الوقت.

ما هو الوقت المناسب لتناول حبوب الاوميجا 3 ؟

يمكنك تناول حبوب الاوميجا 3 في أي وقت من اليوم ‘اعتماداً على الوقت الذي يناسبك لأن معظم الأبحاث تشير إلى أن الفوائد المحتملة لأقراص أوميجا 3 ليست فورية ‘ ولكنها تحتاج إلى الاستخدام المتواصل إلى فترات طويلة وتشير الدراسات إلى أن تناول هذه المكملات على مدى عدة أسابيع يمكن أن يزيد من مستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم ‘ومع ذلك يمكن أن يساعد تعديل أوقات تناول هذه المكملات في منع بعض الآثار الجانبية المرتبطة بأوميجا 3 مثل الارتجاع الحمضي ‘والارتجاع الحمضي هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لها الذي قد يعود سببه إلى المحتوى الدهني لهذه المكملات ‘حيث إن الأحماض الدهنية سوف تطفو فوق محتويات المعدة مما قد يساهم في هذا التأثير الجانبي لذا فإن تقسيم الجرعة اليومية المطلوبة من أوميجا 3 إلى جرعتين أصغر لتناولها مرة في الصباح ومرة في المساء يعد استراتيجية فعالة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -