أخر الاخبار

أسباب وأعراض مرض التهاب الكبد وطرق تشخيصه

الكبد لا يمكن العيش دون هذا العضو في الجسم وذلك لما له من فوائد عديدة ‘ فهو مشغول دائماً بإدارة إمدادات الطاقة وتخزينها وإرسالها لنا والتخلص من العديد من السموم الضارة والنفايات في الدم وهذا عن طريق تنظيفها باستمرار ‘ ومع ذلك يمكن أن يتلف الكبد بسبب العدوى والأمراض والكحول والمواد السامة وتسمى هذه الحالة التهاب الكبد وللأسف يموت 2 مليون شخص بالعالم بسبب أمراض الكبد كل عام ‘ وسنتعرف على أهم أسباب التهاب الكبد وأعراض مرض الكبد.
أسباب وأعراض مرض التهاب الكبد وطرق تشخيصه

الكبد

يعتبر الكبد أكبر عضو في جسم الإنسان بعد الجلد ‘ إذ إنه مسئول عن العديد من العمليات الحيوية من بينها إنتاج العصارة الصفراوية والمساعدة على نقل الفضلات وتفتيت الدهون في الأمعاء الدقيقة أثناء عملية هضم الطعام ‘ وكغيره من الأعضاء يرسل لنا الكبد في بعض الأحيان إشارات وعلامات تحذيرية بأنه يعاني من مشكلة ما والتي قد لا يعرفها الناس في العادة.

ما هي وظائف الكبد ؟

حياتنا ليست ممكنة من دون الكبد ويقع الكبد في الجزء العلوي من البطن وهو يعتبر مخزناً للطاقة في أجسامنا ويقوم بالكثير من المهام المختلفة التي تحدث كلها في وقت واحد ‘ وبعض المهام الرئيسية للكبد هي:
  • يتم هضم جميع الأطعمة التي نتناولها في الأمعاء ثم تذهب إلى الكبد للمعالجة والتخزين ‘ وتستخدم مخازن الجلوكوز والدهون عن طريق إرسال إشارات للكبد هذا هو السبب في أنه يمكننا أن نبقى دون طعام لفترة طويلة ونطمئن بأن الكبد سيوفر لنا إمدادات مستمرة من الطاقة الصالحة للاستخدام ‘ وهذه الطاقة ضرورية للقلب والدماغ والرئتين والعضلات وجميع أجزاء الجسم الأخرى.
  • تنظيف الجسم من السموم والنفايات ‘ يُنتج الجسم النفايات والسموم المختلفة يأتي بعضها من الطعام الذي نتناوله ومن أمعائنا الدقيقة ينظف الكبد باستمرار الدم ويتخلص من هذه السموم التي يمكن أن تكون ضارة إذا لم تتم إزالتها.
  • يقوم الكبد بتحويل النفايات إلى مادة خضراء مفيدة تسمى الصفراء وتلك المادة هي التي تساعدنا على هضم الطعام ‘ ثم يقوم الكبد بإيصال الصفراء إلى الأمعاء من خلال أنبوب صغير ‘ ويتم تخزين الصفراء الزائدة في المرارة للاستخدام الفوري كلما تناولنا الطعام.
  • تعزيز الجهاز المناعي.
  • تخزين المعادن والفيتامينات.
  • تخثر الدم وحمايته من التجلط.

ما هو التهاب الكبد وأسباب التهابه ؟

يمكن للكبد أن يصاب بالالتهاب والتورم وهذا ما يسمى (بالتهاب الكبد) ‘ الكثير من الأشياء يمكن أن تسبب التهاب الكبد ومع الوقت يمكن أن تتسبب في تلف الكبد ‘ يشمل ذلك الالتهابات وخاصة أنواع معينة من الفيروسات التي تسمى بفيروسات الالتهاب الكبدي وهناك 5 أنواع من فيروسات التهاب الكبد هي (A ـ B ـ C ـ D ـ E) هذه الفيروسات شائعة في جميع أنحاء العالم.

ومن الأسباب الشائعة الأخرى لالتهاب الكبد هو استخدام الكحول يمكن أن يتسبب ذلك في التهاب الكبد الحاد أو يمكن أن يتلف الكبد بمرور الوقت مما يسبب أمراض الكبد المزمنة ‘ بعض الأدوية أيضاً يمكن أن تؤذي الكبد وتسبب التهابات ‘ وهناك شكل نادر من التهاب الكبد الناجم عن أمراض المناعة الذاتية ‘ بهذه الأمراض يبدأ نظام الدفاع عن الجسم لمهاجمه الكبد.

مشكلة شائعة أخرى هي عندما تتراكم كمية إضافية من الشحوم في الكبد وتتلف ببطء جهاز الكبد مع مرور الوقت وهذا ما يسمى بمرض الكبد الدهني يحدث ذلك عندما لا يكون الجسم قادراً على إزالة الجلوكوز والأنسولين بشكل صحيح خاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكري ‘ والذين يعانون من زيادة الوزن أو ارتفاع الضغط أو ارتفاع الكوليسترول.
فإذا لم يحصل الكبد على كمية كافية من الأكسجين الذي يحتاجه ‘ فقد يتسبب ذلك في إصابة الكبد بالالتهاب أيضاً.

أعراض مرض الكبد

العديد من الرجال يعانون من تلف الكبد دون معرفة ذلك ‘ وتبدأ ظهور أعراض مرض الكبد عليه وسنتعرف على أهم أعراض مرض الكبد وتتمثل في:
1ـ تورم البطن
تورم البطن قد يكون دليلاً على أن الكبد يعاني من مشكلة صحية ما ‘ وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم الأمعاء بدءاً من الإفراط في تناول الطعام ومع ذلك يمكن أن يشير هذا التورم إلى أن عضواً معيناً في الجسم يعاني من خلل ما ‘ بالإضافة إلى أن ارتفاع الضغط داخل الأوعية الدموية المحيطة بالكبد يمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن ‘ وفي هذه الحالة تعد استشارة الطبيب ضرورة قصوى.
2ـ ارتفاع مستويات Bilirubin
يعد ارتفاع مستويات Bilirubin في الدم دليلاً أيضاً على وجود مشكلة في الكبد ويؤدي ذلك إلى اصفرار العينين في إشارة إلى أن الكبد لا يقوم بوظيفته بالشكل الصحيح وربما يكون ذلك أكثر العلامات المميزة لهذا المرض ‘ بالإضافة إلى ذلك عندما يعاني الكبد من مشاكل في تكثير مستويات Bilirubin فتتراكم هذه المادة في الجسم.
3ـ حك الجسم
من إحدى العلامات التحذيرية أنه لا يمكنك التوقف عن حك الجسم ‘ إذا كان الكبد لا يؤدي وظيفته بشكل سليم سينتابك شعورك بالحكة وهذا بالعادة يرتبط بالحمض الصفراوي الذي ينتجه الكبد وتعد العصارة الصفراوية بمثابة مادة هضمية ينتجها الكبد ‘ لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الأقنية الصفراوية الأولى وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسود الكبد والتي تسبب التهاب القناة الصفراوية ‘ يمكن أن تتراكم هذه المادة وتسبب في أعراض مثل الحكة.
4ـ الارتباك
إذا كنت تعاني في الفترة الأخيرة من نوع من الارتباك أو النسيان فلا بد من التوقف عن التفكير في الأشياء السلبية وفي نفس الوقت لا تتجاهل الأمر ‘ ترتبط هذه الحالة بما يسمى بالاعتلال الدماغي الكبدي ‘ الذي يحدث عندما يكون الكبد غير قادر على إزالة السموم من الجسم بشكل صحيح ‘ مما يؤثر سلباً على وظائف المخ خاصة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة أو تليف الكبد أو التهاب الكبد.
5ـ الوزن الزائد
نعلم جميعاً أن زيادة الوزن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية على المدى الطويل على غرار مرض الكبد الدهني غير الكحولي خاصة بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 50 عاماً ‘ وينتج هذا المرض عن تراكم الدهون في المنطقة المحيطة بالكبد ‘ وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى تليف الكبد وتشمعه أيضاً الذي يؤدي بدورة إلى ظهور ندبات على هذا العضو الحيوي والخبر الصار في هذه الحالة هو أنه يمكن التحكم في العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض ووضع حد لها مثل السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري ومن الضروري استشارة طبيب مختص.
6ـ الوحمة العنكبوتية
تبدأ تظهر الوحمة العنكبوتية وهي عبارة عن حالة توسع الشعيرات العنكبوتية ‘ وهي أشبه بنقاط صغيرة تظهر على الجلد يتفرع عنها أوردة عنكبوتية صغيرة وتظهر في أماكن متفرقة من الجسم كمنطقة البطن والظهر والفخذين وهي دلالة على فرط الاستروجين.

كيف يتم تشخيص التهاب الكبد ؟

يبدأ تشخيص التهاب الكبد من خلال الاستماع من الشخص الذي يعاني من المرض بعناية ‘ ونبدأ التفكير في الأسباب المحتملة التي يمكن أن تكون سبب المشكلة ‘ يمكن أن يكون لدى العديد من الأمراض الأخرى أعراض مشابه مثل الغثيان وآلام البطن التي نراها في التهاب الكبد.

يقوم الطبيب أيضاً بإجراء فحص دم للتحقق من تلف الكبد المسمى (اختبار وظائف الكبد) ‘ قد تكون هناك حاجة أيضاً إلى بعض الاختبارات الإضافية وفقاً للحالة المرضية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -