أخر الاخبار

تعرف على الأطعمة التي تدمر الكبد احذر تناولها

يجب الحفاظ والاهتمام بصحة الكبد وتنظيفه باستمرار فهناك أطعمة تعمل على الحفاظ على الكبد وتنظيفه من السموم والفيروسات وتساعده في أداء وظائفه بشكل أفضل ‘ وهناك أيضاً بعض الأطعمة التي تدمر الكبد فيجب الحذر من تناولها.
تعرف على الأطعمة التي تدمر الكبد احذر تناولها

وظائف الكبد

يعتبر الكبد أكبر عضو داخل جسم الإنسان بكتله تبلغ حوالي كيلوغرام ونصف وهو ينتمي للأعضاء المساهمة في التخلص من السموم المتراكمة عن طريق ضمه بعمليات أيض ومعالجتها ‘ بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل أيضاً على تعزيز تخسر الدم وإنتاج الكرات الحمراء فضلاً عن تخزينه للكثير من المعادن والفيتامينات ‘ ولكن للأسف رغم الأدوار المهمة للكبد إلا أن العديد من الأطعمة التي نتناولها سواء عن معرفة أضرارها أو عدم المعرفة فهي تسبب تدهور وظائفه الحيوية.

هل اللحوم تؤثر على الكبد

لحم البقر ـ لحم العجل ـ لحم الخروف ـ خطر على الكبد عندما يستهلك بشكل زائد؛ حيث تحتاج دهون هذا اللحم إلى الأملاح الصفراء ‘ التي يفرزها الكبد ‘ ويمثل هضم الكميات الكبيرة منها عبئاً على هذا العضو ‘ بالإضافة إلى ذلك ‘ الدهون المتراكمة الفائضة تتراكم في خلايا الكبد ‘ وتزيد من خطر الدهون في الدم مثل زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ‘ وينصح ألا تتجاوز كمية اللحوم في الأسبوع عن 500 جرام.

ماذا تسبب البطاطس المقلية في الكبد ؟

إن تناول البطاطس المقلية يقوم بتعريض الكبد إلى مشاكل عدة ‘ فإن الأطعمة المطبوخة في درجات حرارة عالية ‘ التي تجمع بين الدهون المشبعة وغير المشبعة والكربوهيدرات (السكريات) يصعب هضمها وتضر الكبد ‘ مثل البطاطس المقلية التي تجمع بين زيت الطهي والسكر (النشا).

فالبطاطس المقلية هي في الواقع واحدة من أسوأ الأطعمة؛ لأنها ليست سيئة فقط للكبد ‘ لأنها تروج أيضاً للكوليسترول الزائد ‘ وتؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

كيف تدمر المشروبات الغازية الكبد ؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يزالون يشربون الصودا دون أن يدركوا أضرارها على الكبد وغيرها من الأعضاء ‘ فيجب ألا تتجاوز نسبة الدهون في الكبد عن 5% في الحالة الطبيعية ‘ أما عند تشحم الكبد كمرض الكبد الدهنية غير الكحولي تكون نسبة دهون الكبد بين 60 ـ 80% وهذا يساوي تقريباً أغلب حجم الكبد ‘ فيما يعتبر السبب الرئيسي لتشمع الكبد وهو أشبه بمشكلة مزمنة تطرأ على الكبد ‘ تتمثل في:
  • استسقاء البطن وبروزها.
  • مشكلات القلب.
  • اضطراب ضغط الدم.
  • مشكلات الذاكرة.
  • صفاء الذهن.
وهو ما يتحتم علينا تجنبه وفقاً لإحدى الدراسات الهامة ‘ فإن المشروبات الغازية كانت هي المتغير المستقل الوحيد الذي تنبأ بتشحم الكبد (الكبد الدهني) بنسبة 82.5% ‘ وهذا يعني أن من بين جميع العادات الغذائية الأخرى ‘ فإن المشروبات الغازية وحدها هي أكثر ما قد يتسبب في تشحم الكبد.

7 أطعمة تدمر الكبد احذر تناولها

1ـ الفركتوز
يمثل الفركتوز أحد أنواع الكربوهيدرات الشائعة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص خاصة متدني الحميات المنخفضة السعرات الحرارية ‘ وهذا يرجع إلى مؤشرة الجلايسيمي المنخفض البالغ قيمته 19 ‘ ولكن ما لا يؤخذ بالحسبان هو عدم قدرة أعضاء الجسم على استقلابه باستثناء الكبد وهو الشيء الذي يشكل عبئاً ثقيلاً وتعرضه لتراكم الدهون ‘ ولهذا فيفضل تجنب المصادر المصنعة التي تحتوي على الفركتوز من شأنها وقايتك من الأضرار الجانبية وكأمثلة على بعضها (المشروبات الغازية ـ بعض أنواع الحلويات..وغيرها).
2ـ الغلوتامات أحادية الصوديوم
علاوة على تسبب الغلوتامات أحادية الصوديوم المعروفة أيضاً بملح الصوديوم باحتباس السوائل داخل الجسم ‘ فقد أشارت دراسات إخبارية كذلك إلى تأثيراته السلبية على الكبد والكلى ‘ لذلك تجنب الأطعمة المحتوية عليه سيحول بينه وبين أضراره الجانبية ‘ وكبعض الأغذية المتوفرة على ملح الصوديوم نذكر وجبات سريعة التحضير خاصة الصينية منها (مشروبات جاهزة ـ رقائق البطاطس).
3ـ الزيوت النباتية المهدرجة
تخضع الزيوت النباتية المهدرجة لمعالجة مكثفة من رفع درجة الحرارة وإضافة مواد كيميائية الشيء الذي يسبب تحول دهونها الطبيعية إلى دهون غير مشبعة محدثه التهابات على مختلف أعضاء الجسم بما في ذلك الكبد ‘ لهذا ينصح بتفادي هذا النوع من الزيوت وكأمثلة على بعضها (زيت الصويا ـ زيت الذرة ـ زيت بذر القطن).
4ـ البروتينات المستخلصة من الصويا
تخضع البروتينات المركزة المستخلصة من الصويا شأنها شأن الزيوت النباتية المهدرجة لسلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحتوي في غالب الأحيان على الهكسان الذي يعد مادة بترولية سامة تؤثر سلباً على الجهاز العصبي ‘ وبالرغم من معالجة البروتينات المركزة بعد استخدام المركب الكيميائي ‘ من أجل ذلك فإن تعويضك للبروتينات المركزة ببديلتها الطبيعية يبقى أفضل خياراً.
5ـ المالتوديكسترين 
ما يشتهر به المالتوديكسترين وعلاوة على تركيبته الكيميائية المتماثلة في تكرار الجلوكوز بأعداد مهمة هو مؤشرة الجلايسيمي شديد الارتفاع الذي تبلغ قيمته 110 ‘ وهو الشيء الذي يمثل مصدر إرهاق لأعضاء الجسم المتحملة بالعمليات الأيضية بما في ذلك الكبد ‘ وكمصادر محتوية على هذا السكر المستخلص غالباُ من الذرة أو البطاطس ‘ نذكر مشروبات الطاقة (وجبات الطعام المجمدة ـ مساحيق البروتين).
6ـ المسكنات
ما لا يخفى عليك هو لجوء الكثير منها لتناول باراسيتامول أثناء الشعور بالصداع أو ألم على مستوى إحدى مناطق الجسم ‘ بالإضافة إلى أن الأفراط في تناوله يشكل عبئاً ثقيلاً على الكبد المفكك لسميته وبالتالي الإضرار بوظائفه الحيوية ‘ وبالتالي فإن علاج أسباب الصداع المرتبط غالباً باختلال مستويات السكر في الدم أو الالتزام بالجرعات الذي يصفها الطبيب لك حين معاناتك بداء معين ‘ فهذا يعد أفضل حل لتفادي أضرار المسكنات.
7ـ الأفلاتوكسين
تعد الأفلاتوكسين مواد سامة تنتجها فطريات محدثة تنمو في العديد من المحاصيل الزراعية خاصة المحاصيل المتعلقة بالفول السوداني والذرة ‘ ويكمن ضرر هذه المواد السامة في تسبب سرطان الكبد أثناء المداومة على تناول المنتجات المصابة بها ‘ لذلك قبل استهلاكك للأطعمة المعرضة للأفلاتوكسين ينصح باقتناء المرنة منها مع فحصها جيداً وذلك بالتخلص على المحتوية بآثار العفن أو باهته اللون أو حتى بالانكماش في شكلها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -