أخر الاخبار

ما هي الأطعمة التي تحافظ على صحة الكبد

للكبد فوائد عديدة لا غنى عنها في حماية الجسم من السموم والفيروسات التي تصيب الجسم ‘ فإذا كنت تعاني من مشاكل الكبد أو تريد حماية جهاز الكبد في الجسم حتى يعمل بطريقة صحيحة ويستمر في أداء وظيفته ‘ فسنتعرف على أهم الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكبد.
ما هي الأطعمة التي تحافظ على صحة الكبد

الحفاظ على صحة الكبد

الكبد عضو حيوي يؤدي الكثير من الوظائف الضرورية في الجسم انه يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الأساسية بداً من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء إلى تخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات ‘ كما أنه يفكك السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي.

الحفاظ على الكبد في حالة جيدة أمر مهم للحفاظ على الصحة وسوف نتعرف على أفضل 11 نوعاً من الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكبد.

11 طعام يحافظ على صحة الكبد

1ـ القهوة
تعتبر القهوة من أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها لتعزيز صحة الكبد ‘ أظهرت الدراسات مراراً وتكراراً أن شرب القهوة يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بتليف الكبد أو تلف الكبد الدائم لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة ‘ قد يساعد شرب القهوة أيضاً في تقليل خطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الكبد وله آثار إيجابية على أمراض الكبد والالتهابات بل أنه يرتبط أيضاً بانخفاض خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة مع أكبر الفوائد التي تم ملاحظتها لدى أولئك الذين يشربون ثلاث أكواب على الأقل يومياً.
2ـ الجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي ‘ من المعروف أن التأثيرات الطبيعية للجريب فروت تحدث عن طريق:
  • تقليل الالتهاب.
  • حماية الخلايا.
قد أظهرت الدراسات أيضاً أن مضادات الأكسدة هذه يمكن أن تساعد في تقليل تطور التليف الكبدي ‘ وفي حالة ضارة تتراكم بداخلها الأنسجة الضالة المفرطة في الكبد ‘ وينتج هذا عادة عن الالتهاب المزمن.
3ـ زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية لما له من العديد من الفوائد الصحية العديدة بما في ذلك الآثار الإيجابية للقلب وصحة التمثيل الغذائي ‘ ومع ذلك فإن له أيضاً آثار إيجابية على الكبد ‘ وجدت إحدى الدراسات التي شملت 11 مصاباً بمرض الكبد الدهني غير الكحولي أن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يومياً ‘ يحسن من مستويات إنزيمات الكبد والدهون كما أنه يرفع من مستويات البروتين المرتبط بالتأثيرات الأيضية الإيجابية ‘ كما كان لدى المشاركين أيضاً تراكم أقل للدهون وتحسن تدفق الدم في الكبد.
4ـ الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3 وهي عبارة عن دهون صحية تساعد في تقليل الالتهاب وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ‘ وقد تم اكتشاف تحليل وجد في عام 2016 أن أحماض أوميجا 3 الدهنية ساعدت في خفض الدهون في الكبد والدهون الثلاثية لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ‘ بينما يبدو أن تناول الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 مفيد جداً للكبد فإن إضافة المزيد من الاوميجا 3 إلى نظامك الغذائي ليس الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته.
5ـ المكسرات
المكسرات غنية بالدهون والعناصر الغذائية مثل فيتامين E المضاد للأكسدة والمركبات النباتية المفيدة ‘ هذه التركيبة مسئولة عن العديد من الفوائد الصحية خاصة لصحة القلب ‘ ولكن محتمل أيضاً أن تكون مسئولة عن الكبد ‘ وجدت دراسة أن إتباع نظام غذائي غني بالمكسرات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.
6ـ الخضروات الصليبية
تشتهر الخضروات الصليبية مثل الملفوف والقرنبيط والكرنب والبروكلي بمحتواها العالي من الألياف والنكهة المميزة ‘ كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المفيدة.
7ـ عصير الشمندر
يعد عصير الشمندر مصدر لمضادات الأكسدة والتي قد تفيد صحة القلب وتقليل الأكسدة والالتهابات من المعقول أن نفترض أن تناول البنجر نفسه سيكون له آثار صحية مماثلة ‘ ومع ذلك فإن معظم الدراسات تشير إلى عصير الشمندر ‘ أظهرت العديد من الدراسات أن عصير الشمندر يساعد في تقليل الأضرار التأكسدية والالتهابات في الكبد بالإضافة إلى زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية.
8ـ التين الشوكي
التين الشوكي هو نوع شائع من الصبار الصالح للأكل لطالما استخدم في الطب التقليدي كعلاج للقرحة والجروح والاعياء ومرض الكبد ‘ وجدت إحدى الدراسات أجريت على 55 شخصاً ساعد مستخلص هذا النبات في تقليل أعراض صداع الكحول.
9ـ العنب
يحتوي العنب وخاصة العنب الأحمر على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة وأظهرت العديد من الدراسات أن العنب وعصير العنب يمكن أن يفيد الكبد بما يحتوي من فوائد مختلفة ‘ بالإضافة إلى تقليل الالتهاب ومنع الضرر وزيادة مستويات مضادات الأكسدة.
10ـ الشاي
يعتبر الشاي مفيد للصحة على نطاقاً واسع ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد خاصة للكبد ‘ وجدت إحدى الدراسات اليابانية أن شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر يومياً كان مرتبطاً بتحسين علامات الدم لصحة الكبد ‘ وقد وجدت أحد الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي أن شرب الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة لمدة 12 أسبوعاً يحسن مستويات إنزيمات الكبد وقد يساعد أيضاً في تقليل الاجهاد التأكسدي ورواسب الدهون في الكبد ‘ بالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين قاموا بشرب الشاي الأخضر كانوا اقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد.
11ـ العنب البري والتوت البري
يحتوي كل من العنب والتوت البري على مضادات الأكسدة التي تمنح التوت ألوانه المميزة ولقد تم ربطها أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية ‘ أظهرت العديد من الدراسات أن التوت البري الكامل والتوت الأزرق تساعد في الحفاظ على صحة الكبد ‘ بالإضافة إلى أن استهلاك هذه الفاكهة لمدة 21 يوماً يحمي الكبد من التلف ‘ ويساعد التوت الأزرق أيضاً في زيادة استجابة الخلايا المناعية والإنزيمات المضادة للأكسدة.

فوائد الليمون للكبد

يعرف الليمون بأنه صديق للكبد والشرايين حيث أنه له العديد من الفوائد للكبد والشرايين ‘ فهو يقوم بالتخلص من السموم والدهون المتراكمة في الكبد ‘ فمن المعروف أن الكبد هو المسئول عن تنقيه وتصفية الجسم من السموم والشوائب والدهون الضارة بالجسم ‘ ومع النظام الغذائي غير الصحي وغير المتوازن تتراكم العديد من الدهون الضارة والسموم على الكبد ‘ مما يؤدي إلى إرهاق الكبد وضعفه ‘ ومع المداومة على شرب الليمون المضاف إلى الماء فإنه يساعد الكبد على التخلص من السموم الضارة.

يحفز الليمون الكبد على إفراز العصارة الصفراوية وهذه العصارة هي المسئولة عن تفتيت الدهون والسموم الموجودة في الكبد وبالتالي يعمل على تصفية وتنقية الكبد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -