أخر الاخبار

8 علامات تحذيرية لنقص الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم هو معدن أساسي للجسم، وهو جزء رئيسي من تكوين العظام والأسنان، كما يحتاج إليه القلب والأعصاب، فعندما يحدث نقص الكالسيوم فعادة ما يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية لتجنب أعراض نقصه، وسنتعرف على 8 علامات تحذيرية لنقص الكالسيوم في الجسم.
8 علامات تحذيرية لنقص الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من العناصر الكيميائية المهمة في الجسم، تحتاجه خلايا الجسم خاصة خلايا الدماغ والقلب والعضلات بأن يكون بمستوى معين وسليم حتى تستطيع أن تقوم بعملها بشكل جيد، وفيما أن الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، خصوصاً بالنسبة للنساء، وأيضاً له أهمية كبيرة مثل:
  • نشاط الأعصاب.
  • المحافظة على صحة الجلد.
  • تكوين العظام والمحافظة عليها.
ويتم تخزين الكالسيوم في الجسم داخل العظام، ويتم إفراز الكمية الزائدة إلى البول، ويتم التحكم في مستوى الكالسيوم في الجسم عن طريق بعض الهرمونات مثل هرمون الغدة الجار درقية وفيتامين D.

ما هي أهمية الكالسيوم للجسم ؟

  • تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • الوقاية من حصوات الكلى.
  • الحماية من أمراض القلب.
  • يساعد على إنقاص الوزن.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يقوي الأسنان.

ما هو نقص الكالسيوم ؟

يعد نقص الكالسيوم حالة عدم احتواء الجسم على كميات كافية من الكالسيوم، فالكالسيوم من المعادن الضرورية لصحة الجسم بما فيها صحة العظام، وهذا المعدن عنصر لازم لتقلصات العضلات والاسترخاء وتنظيم ضغط الدم والهرمونات، لذلك يجب أن تحصل على كمية كافية يومياً من الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحة افضل.

يمكن لمعظم الأفراد الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتتضمن هذه الأطعمة منتجات الألبان والخضروات الورقية الداكنة، والمأكولات البحرية، المكسرات، الفاصوليا المجففة.

أنواع نقص الكالسيوم

هناك نوعان لنقص الكالسيوم وهما كالآتي:
  • نقص الكالسيوم الغذائي.
  • نقص الكالسيوم في الدم.
1ـ نقص الكالسيوم الغذائي
يحدث نقص الكالسيوم الغذائي لدى الأفراد الذين لا يحصلون على كميات كافية من الكالسيوم عن طريق النظام الغذائي اليومي، وما يحدث في هذه الحالة هو تخزين الكالسيوم الطبيعي داخل العظام.

يصبح مستنفذ ونتيجة لذلك تبدأ العظام في الضعف وهذا ينذر بالخطر، بالإضافة إلى أن هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، وهو مرض يُصيب العظام ويُزيد من خطر الإصابة بالكسور والمخاوف الأخرى.
2ـ نقص الكالسيوم في الدم
على عكس نقص الكالسيوم الغذائي، يرتبط تكلس الدم بانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، وعادة ما يحدث بسبب تناول بعض الأدوية أو حتى الإصابة بأمراض المختلفة، وعندما يحدث نقص الكالسيوم في الدم فإنه يؤثر على وظائف العضلات والقلب والدماغ.

8 علامات تحذيرية لنقص الكالسيوم في الجسم

1ـ تعاني من تقلصات وتشنجات عضلية
يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في عملية انقباض واسترخاء العضلات من خلال تفعيل التروبونين إلى تغيير تطابقه الفيزيائي، وبالتالي تمكين العضلة من ممارسة دورها بشكل سليم، لذلك أي انخفاض لنسبة الكاتيون في الجسم قد يتسبب في تشنجات وتقلصات مُصاحبان بآلام حادة على مستوى عضلاتك.
2ـ الشعور بالتعب الدائم
تستخدم الألياف العضلية الكالسيوم المتأين كجزء أساسي لتنظيم عملية استقبال اَلسُيالة العصبية من طرف العضلات الهيكلية، فإن أي نقص في كمية المعدن عن المستوى الطبيعي من شأنه عرقلة العملية التي قمنا بذكرها، وبالتالي تعرض الأنسجة العضلية للإرهاق غير المُبرر. 

وقد عززت صحة هذا المُعطى بواسطة الكثير من الأبحاث فوفق إحداها تشير إلى أن الانخفاض الحاد لتركيز الكايتون المصلي والمتأين لدى شقيقتين مراهقتين أدى بهما إلى فقدان قدرتهما على صعود الأدراج أو حتى على حمل الكتب الدراسية.
3ـ نبضات القلب الغير منتظمة
قد لا يفاجئك تأثير نقص الكالسيوم على وظائف القلب لكون القلب عضلة من عضلات الجسم، بل ويتجلى الاختلال الحاصل على مستوى تركيز الكاتيون في عدم انتظام دقات القلب التي يسهل اكتشاف طفراتها بالتخطيط الكهربائي.
4ـ انخفاض كثافة العظام
الكالسيوم معدن ضروري للحفاظ على المعادن قوية، خاصة بالنسبة لكبار السن، لذا فإن المستويات المنخفضة من الكالسيوم تؤثر بشكل مباشر على كثافة العظام وتزيد من قابلية الإصابة بهشاشة العظام.
5ـ الأظافر الهشة
تحتاج الأظافر رواسب الكالسيوم للحفاظ على سلامتها، وذلك عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم، يمكن لنقص الكالسيوم أن يجعل الأظافر ضعيفة وعشه وعُرضه للكسر.
6ـ تشنجات ما قبل الدورة الشهرية
النساء التي تعاني من نقص الكالسيوم يمكن أن تعاني من آلام أثناء الحيض، لأن الكالسيوم يُخفف من آلام الدورة الشهرية، كما يرتبط نقص الكالسيوم بعدم انتظام الدورة الشهرية والنزيف عند النساء، يساعد الكالسيوم أيضاً في التطور الطبيعي لهرمونات المبيض لدى النساء.
7ـ ألم الأسنان
يتم تخزين حوالي 99% من الكالسيوم في العظام والأسنان، وبطبيعة الحالة إذا واجهت انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يمكن لذلك أن يجعلك عُرضة لألم الأسنان والتسوس، وتكون أكثر عُرضة للإصابة بأمراض اللثة، كما تم ربط نقص الكالسيوم لدى الأطفال بتأخير مراحل التسنين.
8ـ ضعف المناعة
الكالسيوم له أهمية كبيرة في تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث يقلل من التهابات الجهاز التنفسي وعند نقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم ضد هجومه على المرض، مما يؤدي إلى كثرة الإصابة بنزلات البرد، التهاب الحلق، السعال.

أضرار زيادة الكالسيوم في الجسم

من المعروف أن استهلاك أي شيء زائد على الحد يمكن أن يُضر بالصحة، والكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة اللازمة لعمل الجسم بشكل صحي وهو مهم جداً للحفاظ على صحة القلب والعظام والأسنان، حيث يعزز عمل العضلات والأعصاب.

قد لا تظهر أية أعراض على الأشخاص المُصابين بزيادة الكالسيوم بشكل طفيف، أما في الحالات الأكثر شدة من ارتفاع الكالسيوم في الدم، فقد يظهر على المريض الأعراض والمضاعفات التالية:
مشاكل الكلى
ترتبط زيادة مستويات الكالسيوم بزيادة عمل الكليتين مما يؤدي إلى كثرة التبول وبالتالي الإصابة بالجفاف وزيادة الشعور بالعطش كما يتسبب ارتفاع الكالسيوم في الدم ببعض المشاكل الأخرى للكلى، مثل:
  • تكون حصوات في الكلى.
  • ضعف العضلات.
  • يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالخمول.
  • مشاكل قلبية.
  • العصبية الزائد والتوتر والاكتئاب.

أسباب زيادة الكالسيوم في الدم

  1. عدم تناول كمية كافية من الماء.
  2. الاستهلاك المُفرط للأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

  1. ميل لون الأسنان إلى اللون الأصفر.
  2. ضعف أسنان الطفل وقابليتها للكسر.
  3. ظهور علامات ضعف على ميناء الأسنان.
  4. ظهور تقوس واعوجاج في القدمين.
  5. ضعف عضلات الطفل وتشنجها.
  6. ظهور آلام في الذراعين والقدمين.
  7. ظهور آلام في الفم والأظافر.
  8. المعاناة من مشاكل قلة النوم والأرق.
  9. ظهور نوبات تهيج وحالة من الرعاش.

ما هي نسبة الكالسيوم الطبيعية عند الأطفال

  • يحتاج الطفل حديث الولادة إلى 200 مليجرام يومياً من الكالسيوم حتى عمر 6 أشهر.
  • يحتاج الطفل الرضيع إلى 270 ـ 300 مليجرام يومياً من الكالسيوم من 6 أشهر إلى سنة.
  • يحتاج الطفل عمر سنة إلى حوالي 500 مليجرام يومياً من الكالسيوم إلى عمر 3 سنوات.
حدوث أي نقص في تلك النسب يؤدي إلى حدوث نقص مباشرة في الكالسيوم عند الأطفال.

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال

  1. وجود نقص في فيتامين د عند الأطفال.
  2. عدم إرضاع الطفل بحليب الأم واستخدام اللبن صناعي.
  3. نقص في نشاط الغدة الدرقية.
  4. عدم قدرته الأمعاء على الامتصاص ووجود مشاكل بها.
  5. حدوث نقص في الأكسجين عند الولادة.
  6. الولادة المبكرة قبل الشهر التاسع.

علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

  1. تغذية الطفل بطعام غني بالكالسيوم.
  2. تعريض الطفل لضوء الشمس المباشر.
  3. إرضاع الطفل طبيعياً.
  4. اختيار نوع حليب صناعي مناسب.

أطعمة غنية بالكالسيوم للطفل

  • السردين المعلب والسلمون الوردي.
  • الصويا واللوز وحليب الأرز.
  • عصير البرتقال المعزز.
  • الخضروات الورقية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -