أخر الاخبار

18 نوع من الأطعمة للوقاية من أمراض القلب

إن أفضل جزء في الحياة هو المحافظة على القلب لأنه المسؤول عن عمل جميع أجهزة الجسم، فالعديد من الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية ضرورية لعمل القلب السليم، ابتداءً من النباتات الطبية الطازجة والأسماك الدهنية وغيرها من الأطعمة والفواكه التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب.
18 نوع من الأطعمة للوقاية من أمراض القلب

المحافظة على القلب

القلب هو من أهم الأعضاء ولكن من المدهش أننا نعتني به بأقل قدر ونؤثر عليه بالسلب سواءً بالتوتر والإجهاد أو عن طريق الوجبات الغذائية غير الصحية، يموت مئات الآلاف من الأشخاص من جميع الفئات العمرية كل عام بسبب النوبات القلبية في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن القلب يحتاج المزيد من الاهتمام.

وهناك ما يقارب 80% من الحالات يمكن الوقاية من النوبات القلبية باتباع نظاما غذائي صحي واتباع الخيار الصحيح لعوامل نمط الحياة، أولئك الذين يتمتعون بقلب سليم هم عادة الذين يمارسون الرياضة بانتظام ولديهم سيطرة صارمة على رغبتهم للتدخين.

مع ذلك فإن أهم جزء من الحياة الصحية هو اتباع نظام غذائي سليم، يوصي الخبراء بتناول أنواع معينة من الأطعمة التي يمكن أن تعتني بالقلب وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية الخطيرة.

18 نوع من الأطعمة للوقاية من أمراض القلب

1ـ المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، فهي أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

توفر المكسرات أيضاً مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يُعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين وبالتالي يحول دون انسدادها، يُنصح بتناول المكسرات البرازيلية بالإضافة إلى اللوز والكاجو بحيث لا تقل عن 3 ـ 5 حصص أسبوعياً.
2ـ الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها، كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين K المسؤول عن حماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

أيضاً تُعد الخضروات الورقية مصدراً جيداً للنترات الغذائية والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تُحسن وظائف الخلايا المُبطنة للأوعية الدموية.
3ـ الكركم
بفضل خصائصه المضادة للالتهابات يساعد الكركم على تقليل تلف جدران الشرايين، حيث أن الالتهاب له تأثير مباشر على تصلب الشرايين، كما أن الكركم قد يساهم في تقليل الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية ويقلل من فرص انسدادها، ويسهل إضافة الكركم إلى النظام الغذائي اليومي.
4ـ الثوم
يُضيف الثوم نكهة لطيفة للأطعمة ولكن له أيضاً خصائص طبية مهمة للثوم القدرة على خفض الكوليسترول وضغط الدم، كما يحسن من تدفق الدم تظهر الأبحاث أن استخدام الثوم الطازج المسحوق أكثر فعالية من الصنف المعالج.
5ـ الحمضيات
تحتوي الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ومن المعروف أنها تقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، تحتوي ثمار الحمضيات أيضاً على فيتامين سي، إنه قادر على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
6ـ زيت الزيتون البكر الممتاز
يوصى بشدة بزيت الزيتون البكر للأشخاص المُعرضون لخطر الإصابة لأمراض القلب لأنه مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن للزيت التحكم في مستوى الكوليسترول والسكر في الدم.
7ـ الشوكولاتة الداكنة
يمكن أن يقلل استهلاك قطعتين صغيرتين من الشوكولاتة الداكنة يومياً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنها تمنع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، لذلك عليك باختيار العلامات التجارية التي يزيد محتوى الكاكاو فيها عن 70% للحصول على أفضل النتائج.
8ـ دقيق الشوفان
دقيق الشوفان هو طعام غني جداً بمحتوى الألياف، وله القدرة على تقليل مستوى الكوليسترول الضار وغير الصحي، ويمكن أن يعزز الهضم، فيُنصح باخيار النوع الخشن للحصول على قلب أكثر صحة.
9ـ الهليون
الهليون هو مصدر طبيعي لحمض الفوليك مما يساعد على منع حمض أميني يسمي (الهوموسيستين) من التراكم في الجسم، تم ربط مستويات عالية من الهوموسيستين مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.
10ـ الرمان
يُعد الرمان من أهم الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين فهو يمكن أن يقلل انسداد الشرايين ويحسن من تدفق الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ينصح بشرب عصير الرمان للحصول على فوائده العديدة، ويفضل عدم إضافة السكر إلية، يمكن أيضاً تناول بذور الرمان مع دقيق الشوفان كوجبة صحية في الصباح.
11ـ الكبد
من بين جميع لحوم الأعضاء يعتبر الكبد أكثر العناصر الغذائية كثافة، فهو مليء بحمض الفوليك والحديد والكروم والنحاس والزنك مما يزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويساعد في الحفاظ على صحة القلب.
12ـ الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين والتي تعرف أيضاً بالدهون غير المشبعة، وتساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب، وتتمثل الأسماك الدهنية التي تعد من أبرز الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين في (السالمون ـ التونة ـ السردين ـ الماكريل) ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.
13ـ البطاطس
قد يبدو هذا اختياراً مفاجئاً للطعام لصحة القلب، لكن البطاطس يمكن أن تكون مفيدة للقلب طالما أنها ليست مقلية، أن ارتفاع مستوى البوتاسيوم في البطاطس مفيد بالفعل للقلب لأنه يخفض ضغط الدم.
14ـ الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات عالية من الألياف وبالتالي قد تساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي.

بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي لكونها رائعة للقلب والشرايين.
15ـ الشاي الأخضر
يقلل الشاي الأخضر من ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود مركبات الفلافونويد كما أنه يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.
16ـ البروكلي
هذه الخضار الخضراء الصحية الرائعة غنية بالألياف وقليلة بالكوليسترول، بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بمضادات الأكسدة.
17ـ التوت
يمكن أن يقلل التوت الأزرق والفراولة وأنواع التوت الأخرى من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الأشخاص الذين يستهلكون التوت بانتظام، قد تساعد أيضاً في خفض ضغط الدم وفقاً لبعض الدراسات.
18ـ الطماطم
تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، هذه الفواكه الحمراء الصغيرة مليئة بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك وجميعها مفيدة للقلب.

بالإضافة إلى المساعدة في الوقاية من أمراض القلب، فإن البوتاسيوم يفيد عضلات وعظام الجسم ويساعد على منع تكون حصوات الكلى.

فوائد الجوافة للقلب

تساعد الجوافة على دعم صحة القلب من خلال احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يحارب الجذور الحرة ويدعم صحة القلب، بالإضافة إلى ما تحتويه الجوافة من نسب البوتاسيوم العالية والنسب العالية أيضاً من الألياف القابلة للذوبان.

كما تساعد أيضاً في تقليل ضغط الدم وتراجع مستويات الكوليسترول الضار LDL زيادة مستوى الكوليسترول النافع HDL، وأيضاً تفيد الجوافة في التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفع الأمر الذي يحمي من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد العسل الأسود للقلب

يعد العسل مفيداً جداً لصحة القلب وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية ذات الأهمية الكبيرة للجسم وصحته، العسل مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، يقلل العسل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يساعد على توسيع الشرايين وارتفاع تدفق الدم إلى القلب.

العسل يقلل من خطر التعرض إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية تشير الكثير من الدراسات أن العسل يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، والتخلص من الكوليسترول الضار.

الدهون من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب، وقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون العسل بشكل منتظم يمتلكون مستويات أقل من الدهون الثلاثية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -