أخر الاخبار

تعرف على العلامات التحذيرية المبكرة لأمراض القلب

تُصيب الأمراض القلبية ملايين الأشخاص سنوياً، وتصل بالبعض إلى الوفاة في الوقت الذي لا يعرف فيه الكثيرون الأعراض الأولية التي قد تُشير إلى إصابتهم بهذه العلامات والأمراض الخطيرة، لهذا يجب أن نتعرف على أعراض العلامات التحذيرية المبكرة لأمراض القلب وتجنبها.
تعرف على العلامات التحذيرية المبكرة لأمراض القلب

أمراض القلب

يعتبر مرض القلب من أكثر الأمراض المزمنة التي تهدد الكثير من الأشخاص في الوقت الحاضر، وذلك بسبب نمط وأسلوب الحياة الممتلئ بالعصبية والتوتر، عادة ما يشعر مريض القلب بالعديد من العلامات التحذيرية المختلفة ولكن تختلف هذه العلامات التحذيرية حسب نوع مرض القلب الذي يعاني منه الشخص.

هل تعلم أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء حول العالم، الأمر المُروع أن شخصاً واحداً يموت كل 36 ثانية بسبب أمراض القلب، لا تحدث مشاكل القلب على الفور ولا تأتي دائماً بأعراض تحذيرية مثل:
  • ألم الصدر.
  • ضيق التنفس.
  • خفقان القلب.
في الواقع تبدأ بعض الأعراض في الظهور قبل حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، يمكن أن تساعدك معرفة أعراض علامات التحذير المبكر لأمراض القلب باتخاذ الإجراءات المناسبة سريعاً، وسنتعرف على الأعراض التحذيرية على احتمال التعرض لخطر الإصابة بهذه العلامات التحذيرية من (السعال المستمر ـ ضيق التنفس ـ ارتفاع الكوليسترول) إلى قلة القدرة على التحمل وأكثر من ذلك.

15 علامة تحذيرية مبكرة لأمراض القلب

1ـ اضطراب المعدة
أحد الأعراض المرتبطة بأمراض القلب ولكنها ليست شائعة مثل ألم الصدر واضطراب المعدة والذي قد يظهر على شكل آلام في المعدة أو القيء أو الحموضة، هذه الأعراض بشكل عام يتم التغاضي عنها عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب.

مع ذلك إذا كنت تعتقد أن وجبتك الأخيرة لا ينبغي أن تؤدي إلى هذه الأعراض، فمن المهم أن تحصل على الرعاية الطبية، أن للنساء فرصة أكبر للإصابة باضطراب في المعدة فيما يتعلق بأعراض الأمراض القلبية.
2ـ السعال المستمر
السعال المستمر لا يعني دائماً أن القلب يعاني من مشكلة، لأنه عرض شائع للعديد من الأمراض مثل:
السعال الذي لا ينتهي يمكن أن يكون عبارة عن تراكم للسوائل في الرئتين، وهي علامة على فشل الاحتقان عندما يكون القلب غير قادر على ضَغ الدم بكفاءة يمكن أن يرتد الدم إلى الأوردة التي تأخذ الدم عبر الرئتين، مع زيادة الضغط في هذه الأوعية الدموية يتم دفع السوائل إلى الرئتين، يحدث السعال بسبب التهيج والسوائل التي تشبه ضيق التنفس.
3ـ التعرق البارد
فقط لأنك تتعرق لا يعني أنك ستُصاب بنوبة قلبية، التعرف هو وظيفة طبيعية وصحية يقوم بها الجسم لتهدئه نفسه، قد يعني التعرق وخاصة التعرق البارد مشكلة في القلب عندما لا تقوم بعمل مجهود بدني، خاصة عندما يكون هناك ألم في الصدر، قد يأتي العرق من الجسم وهو يحاول تهدئه الالتهاب حول القلب.
4ـ القلق
قد يُعاني الأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية من القلق وخفقان القلب، أظهرت الدراسات أيضاً أن الأشخاص الذين يتعاملون مع القلق الشديد منذ وقت مبكر جداً من حياتهم، هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالأمراض القلبية.

يمكن أن يكون القلق بسبب نمط الحياة المجهد أو اضطرابات الصحة العقلية من الأعراض الشائعة الأخرى للقلق، زيادة معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي (خفقان القلب) من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات في القلب.
5ـ آلام الساق
يمكن أن يكون الألم العام أو الإحساس بالتشنج في ساقيك علامة على مرض الشريان المحيطي أو اعتلال الشرايين المحيطية، أنه شكل من أشكال القلب والأوعية الدموية، يتميز بضعف تدفق الدم إلى الأطراف بما في ذلك ذراعيك وساقيك.

في كثير من الأحيان يحدث الألم أثناء النشاط البدني ويهدئ مع الشعور بالراحة، يعد اعتلال الشرايين المحيطية أكثر شيوعاً بين المدخنين ومرضى السكري.
6ـ تورم الكاحل
يمكن أن يكون تورم الكاحلين أو القدمين من أعراض قصور القلب بالطبع يمكن أن تسبب العديد من الحالات الأخرى بما في ذلك الحمل تورماً في الأطراف السفلية، لذلك لا داعي للذعر ومع ذلك إذا كانت قدميك أو ساقيك متورمتين باستمرار فأخبر طبيبك بذلك على الفور، فقد يكون من الضروري إجراء اختبارات إضافية لمعرفة سبب التورم.
7ـ التعب غير المبرر
من الطبيعي أن تشعر بالتعب بعد يوم من العمل الشاق، لكن ليس من الطبيعي أن تشعر بالإرهاق التام بعد ارتداء الملابس مثلاً، يمكن أن يؤدي عدم كفاية إمدادات الدم إلى الأنسجة وهي علامة أساسية على الأمراض القلبية والأوعية الدموية إلى الشعور بالإرهاق.

قد لا يحصل الجسم على ما يكفي من الأكسجين ليعمل بشكل جيد، ومن الشائع أيضاً أن تشعر النساء بالتعب الشديد قبل النوبة القلبية أو خلالها، بالطبع هناك العديد من الأسباب للشعور بالتعب يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد سبب التعب غير المبرر.
8ـ الشعور بالدوار أو الدوخة
مرة أخرى هذا هو أحد تلك الأعراض التي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب غير المتعلقة بالقلب، يمكن أن يكون سبب هذه الأعراض هو (الجفاف) أو لأنك استيقظت بسرعة كبيرة.

لكن في حالة حدوثه بشكل منتظم، يمكن أن يكون السبب وراء ذلك آثار جانبية للأدوية أو مشاكل في الأذن الداخلية أو فقر الدم أو بشكل أقل شيوعاً مشاكل قلبية.

يمكن أن تحدث حالة الدوران هذه بسبب انسداد الشرايين التي تقلل من ضغط الدم أو بسبب الصمامات التي بها خلل ولا يمكنها الحفاظ على ضغط الدم.
9ـ الشعور بالاكتئاب
يعد الاكتئاب من أكثر المشاكل شيوعاً في العالم، ربما لا تكون علامة على أنك تعاني من مشاكل في القلب لكن الصحة العقلية مرتبطة بالصحة الجسدية، تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص المُصابين بالاكتئاب أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، يميل الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة لأمراض القلب إلى الاكتئاب.
10 عدم الراحة في الصدر
تعرف أيضاً باسم (الذبحة الصدرية) وهي إحدى الأعراض الأكثر وضوحاً للقلب غير الصحي، إذا شعرت بضغط أو ألم أو حرق في الصدر فمن المحتمل أن يكون القلب هو السبب الرئيسي في هذه المشكلة، الألم السريع والألم الذي يبدو على السطح أو الآلام التي تزداد سوءاً عند لمسها كلها أقل احتمالية للإشارة إلى حالة في القلب.

لا يتغير هذا الألم مع الضغط الخارجي، وقد يحدث أثناء الراحة أو أثناء المجهود البدني، حتى لو لم يكن الألم شديداً فقد يشير إلى مشكلة قلبية خطيرة ويحتاج إلى المتابعة.
11ـ ارتفاع نسبة الكوليسترول
الكوليسترول مادة دهنية توجد في عدد من الأطعمة، يمكن أن يساهم ارتفاع الكوليسترول في تكوين طبقة البلاك في الشرايين، احدى الطرق التي يمكنك من خلالها خفض كمية الكوليسترول هي اتباع نظام غذائي صحي، قد يصف طبيبك أدوية لعلاج الكوليسترول التي تقلل أيضاً من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
12ـ نقص القدرة على التحمل
نحن نربط التمارين الرياضية بصحة القلب لكن تذكر أن نمط الحياة المستقرة هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، يمكن لأمراض القلب أن تحدث للأشخاص الذين لديهم أنماط حياة نشطة وأنماط تمارين رياضية قوية، قد يكون التغير في تحمل الجسم لممارسة الرياضة علامة تحذير مبكرة تفيد لكسور القلب الوشيك.
13ـ ضيق التنفس
إلى جانب ضربات القلب فإن الشهيق والزفير اللاإرادي للرئتين يمر عادة دون أن يلاحظه أحد من قبل معظم الناس، ولكن عندما يتوقف عن العمل بشكل صحيح يصبح ملحوظاً جداً، ضيق التنفس هو الإحساس بعدم القدرة على التنفس بكفاءة، قد يشعر المريض بثقل في الرئتين أو قد يشعر المريض بأنه مضطر بالتنفس بسرعة وبشكل سطحي.
14ـ ألم الكتف الأيسر
من المثير للاهتمام أن الأعصاب الموجودة في الذراع الأيسر والقلب يمكنها إرسال رسائل إلى نفس مراكز الألم في الدماغ، لذلك قد يفسر الدماغ مشكلة القلب على أنها ألم في الذراع  أو الكتف الأيسر، يعد الألم أو الضغط في الكتف الأيسر علامة كلاسيكية على وجود قلب غير صحي، فعليك بطلب العناية الطبية فوراً إذا كنت تعاني من ألم أو ضغط مستمر في الكتف الأيسر أو الذراع.
15ـ توقف التنفس أثناء النوم
توقف التنفس أثناء النوم هو حالة يتوقف فيها التنفس ويعود بشكل متقطع أثناء النوم يرتبط عادة بالشخير، ولكن لا تتزامن كل حالة من حالات انقطاع النفس النومي مع الشخير، يمكن أن تسبب العديد من الحالات توقف التنفس أثناء النوم بما في ذلك العمر والسمنة والسكري وتعاطي الكحول أو بعض الأدوية الموصوفة.

مع ذلك يمكن أن يكون أيضاً بسبب قصور القلب مما قد يعيق وظائف المخ، يجب أن يخضع الأشخاص المُصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم لفحص صحة قلبهم بانتظام.

في حين أن هذه علامات تحذيرية يمكن أن تساعدك على التنبؤ بما إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فإن أحد أفضل الطرق للتأكد من أن قلبك يبقى سليم هو تنظيم نظامك الغذائي، فيجب تناول الأطعمة الصديقة للقلب وممارسة الرياضة بانتظام.

ما هو سبب وجود نغزه قلبية عند الشباب ؟

يُصَاب الكثير من الشباب بنغزات قلبية بسيطة وبعضها يُخيِف الكثير من الشباب عند الإصابة بها، والبعض يشعر بالقلق من أن هذه قد تكون أعراض على قرب الإصابة بأزمة قلبية وشيكة، إلا أن الدراسات التي أُجريت مؤخراً تؤكد على أن النغزات القلبية التي يُصَاب بها البشر وخصوصاً الشباب في بداية أعمارهم، ليست مُخيفة بقدر كبير ولا تنذر بأعراض الإصابة بأمراض القلب.

الإصابة بأزمة قلبية في سن الشباب لا تعتبر مؤشراً خطيراً على الإصابة بأمراض وشيكة في القلب، وخصوصاً إذا توجهت إلى طبيب القلب وقام بفحصك وعمل رسم القلب وتأكد من أن رسم القلب سليم ولا توجد أي مؤشرات خطيرة، عندها تكون تلك النغزات أمراً طبيعياً ولا خوفاً منه على الإطلاق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -