أخر الاخبار

فوائد الشاي الأسود للجسم ودوره في معالجة الأمراض

الشاي الأسود يعد من أكثر المشروبات الشعبية الأكثر شهرة بين الناس فقد اعتاد الكثير على شرب الشاي بعد وجبة الطعام المباشرة دون العلم بأهميته من بين المشروبات الأخرى، فمن حيث الاستهلاك فإن الشاي هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم كله بعد الماء، ويمتاز الشاي الأسود بفوائده العديدة التي سنتحدث عنها في هذا المقال.
فوائد الشاي الأسود للجسم ودوره في معالجة الأمراض

الشاي الأسود

يُعتبر الشاي الأسود من أشهر المشروبات الأولى حول العالم، حيث يعتبر الأكثر استهلاكاً في البلاد العربية والأجنبية نظراً لسرعة تحضيره ومذاقه المحبب ورخص ثمنه مقارنة بالمشروبات الساخنة الأخرى، ويتكون الشاي أيضاً من نوعه من مكونات مختلفة، ولكنها مفيدة للجسم.

هناك عدة أنواعٍ من الشاي المعروفة في معظم دول العالم، بما في ذلك، الشاي الأخضر، والشاي الأسود أو الأحمر، التي تزرع في ظروف مناخية خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وكميات وفيرة من المياه، ولكل نوع من الأنواع الكثير من الفوائد والاستعمالات المختلفة التجميلية والعلاجية. وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الشاي الأسود للجسم بشكل عام.

محتويات الشاي الأسود

يقوم كوب واحد من الشاي الأسود بإمداد الجسم بحوالي 2 سعر حراري فقط إذا لم نقم بإضافة السكر له، يتميز الشاي الأسود أنه غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة مثل مواد (البولي فينول ـ التانين ـ الفلافونويد)، ومن أهم المواد الموجودة في الشاي الأسود أيضاً مادة الكافيين فإن كوب من الشاي الأسود يحتوي على 47 مجم من الكافيين، بما يعادل نصف كمية الكافيين المتواجدة في القهوة.

فوائد الشاي الأسود

ومن فوائد الشاي الأسود أنه غني بالعديد من الفوائد الصحية، ويفضل جعل الشاي الأسود جزءاً من الروتين اليومي للاستفادة بكل هذه الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد:
1ـ يعزز صحة جهاز القلب
اكتشف الباحثون أن من أهم فوائد الشاي الأسود أنه يساعد في تجنب الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، لأن الشاي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات التي تساعد في إنقاص الكوليسترول الضار، ويقلل من تلف جدران الأوعية الدموية والشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يساعد شرب الشاي الأسود في الشفاء من أمراض الشرايين التاجية، وأيضاً تساعد الفلافونويدات في تقليل جلطات الدم وتوسيع الشرايين التاجية.
2ـ الوقاية من السرطان
يحتوي الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة مثل عديدات الفينول التي تمنع تشكل المواد المسرطنة في الجسم، وبالتالي تمنع حدوث عدة سرطانات في الجسم مثل:
  1. سرطان المستقيم.
  2. سرطان البروستاتا.
  3. سرطان المبيض.
  4. سرطان المثانة.
  5. سرطان الرئة.
كما يقلل شرب الشاي من سرطان الثدي وسرطان المعدة، كما يحتوي الشاي الأسود أيضاً على مركبات أخرى تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية والحفاظ على صحة الخلايا الطبيعية وعدم تأثرها بالخلايا السرطانية.
3ـ منع تشكل الجذور الحرة
تسبب الجذور الحرة في الجسم عدة مشاكل صحية مثل السرطان وتصلب الشرايين وتشكل الجلطات الدموية وتزداد الجذور الحرة في الجسم بعد تناول الطعام الغير صحي، ويحتوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة التي تحارب هذه الجذور الحرة من الجسم.
4ـ تقوية جهاز المناعة
من فوائد الشاي الاسود أيضاً أنه يعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة ليخلص الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض، بالإضافة إلى أن شرب الشاي الأسود يحتوي على مواد كيميائية تدعى المواد العفصية التي تكسبه الطعم المر، ولديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والبرد والزكام والتهاب الكبد أيضاً، كما أن للمواد العفصية المتواجدة في الشاي دوراً في كبح الخلايا السرطانية أيضاً.
5ـ الحفاظ على صحة الفم
يساعد مضاد الأكسدة الكاتشين الموجود في الشاي على تقليل الإصابة بسرطان الفم، كما أن عديدات الفينول والمواد العفصية تحتوي على مضادات الأكسدة حيوية تقوم بتثبيط نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

من فوائد الشاي الاسود أنه يحتوي على مادة الفلورايد التي تمنع من ظهور الرائحة الكريهة في الفم، وتمنع أيضاً نمو السموم الضارة في الفم وتحمي التجويف الفموي.
6ـ محفز جيد للجهاز العصبي والدماغ
من فوائد الشاي الأسود أنه يحتوي على نسب منخفضة من الكافيين الذي يعزز من تنشيط الجريان الدموي للدماغ دون تلك الآثار العصبية الغير مرغوبة التي يحدثها الكافيين الموجود في القهوة.

كما أن الكافيين يعمل على تقوية الذاكرة ويحمي صحة الجهاز العصبي من مرض باركنسون، بالإضافة إلى أن الشاي يحتوي على مواد أخرى تعمل على تعزيز الشخص في الهدوء والتركيز في المهام التي بين يديه.
7ـ يساعد في عملية الهضم
الشاي الأسود مفيد جداً في تحسين صحة عملية الهضم نظراً لوجود مادة العفصية فيه، حيث يخفف الجسم من آلام المعدة والأمعاء أيضاً، وله أيضاً خصائص مضادة للإسهال.

فوائد الشاي الأسود للتنحيف

يعمل الشاي الأسود على مكافحة الدهون من خلال العمل على آلية مختلفة، وقد أكد الباحثون أن الشاي الأخضر يحتوي على مستويات أقل من مركب (البوليفينول) المهام المضاد للأكسدة مقارنة بالشاي الأسود، والتي يمكن امتصاصها عن طريق أنسجة الجسم والتأثير على آلية استقلاب الطاقة في الكبد.

يوجد مركب (البوليفينول) بكميات كبيرة جداً في الشاي الأسود، ولكن قد يكون من الصعب نقله من الأمعاء الدقيقة إلى باقي الجسم، لذلك لم يتضح ما الذي يمكن أن يكون مفيداً لفقدان الوزن أم لا.

واكتشف الباحثون أن الشاي الأسود يعمل من خلال آلية محددة تقوم على تغيير نسبة البكتيريا في الأمعاء عن طريق زيادة الميكروبات المرتبطة بكتلة الجسم النحيف وتقليل تلك المرتبطة بالبدانة، في حين أن كلاً من الشاي الأخضر والأسود بمثابة (البريبايوتكس) وهي المكونات الغذائية التي تساعد في تقوية نمو أو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة مثل (البكتيريا ـ الفطريات).

ما هي فوائد الشاي الأسود للبشرة ؟

  1. يعمل على ترطيب البشرة الجافة، ويعالجها من التجاعيد والتشققات التي تتعرض لها، خاصة في فصل الشتاء.
  2. يعالج تشققات الشفاه.
  3. يخلص البشرة من الشوائب العالقة في مسام البشرة.
  4. يخفض من ظهور الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين، عن طريق تقليل حجم الأوعية الدموية في منطقة العين.
  5. يقضي على الحبوب والرؤوس السوداء، لاحتوائه على مضادات أكسدة طبيعية.
  6. التقليل من حجم مسامات الوجه الكبيرة.

استخدام الشاي الأسود للبشرة

  • وضع ملعقة كبيرة من الشاي الأسود في كوب صغير من الماء المغلي، وتركه منقوعاً لمدة خمس عشرة دقيقة، واستخدمه بارداً على البشرة عن طريق دهنه بقطعة قطن، وفرك الوجه والبشرة بها، حيث تعمل هذه الطريقة على ترطيب الجلد، وتنظف البشرة من الشوائب.
  • بعد استخدام أكياس الشاي ، تُحفظ في الثلاجة لمدة ثماني ساعات قبل وضعها على المنطقة المحيطة بالعين لمدة عشر دقائق تقريبًا. لتقليل الهالات السوداء ، يقلل الكافيين الموجود في الشاي من الانتفاخ حول العين.
  • استخدام أكياس الشاي الدافئ لعمل كمادات على أماكن البثور والحبوب لمدة عشر دقائق وأربع مرات في اليوم ، لذا يفضل عدم غسلها للاستفادة من خلاصتها بشكل أفضل.
  • اخلطي كوبًا صغيرًا من الشاي مع ملعقة من عصير الليمون ، ثم استخدمي المزيج عن طريق دهنه على الجلد لمدة ربع ساعة. تقوم هذه الطريقة بإزالة الزيوت الزائدة وتقليل حجم المسام.

ما هي فوائد الشاي الأسود بدون سكر ؟

  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يساعد في علاج الأمراض المزمنة.
  • وقاية القلب من الأمراض.
  • يقلل من خفض ضغط الدم المرتفع.
  • ضبط نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي على كمية عالية من الزنك مما يساهم في علاج البشرة.
  • يساعد من عمل جهاز المناعة.
  • يساعد الشاي على مكافحة الأرق.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية ويزيد من الشعور بالانتعاش.
  • يعالج الصداع بأنواعه.

فوائد شطف الشعر بالشاي الأسود

1ـ تحفيز نمو الشعر وحمايته من التلف
شطف الشعر بالشاي الأسود يقوي من صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والكافيين ويعمل هذا الثلاثي القوي على تسريع وتحفيز نمو الشعر، كما أنه يمنع إنتاج DHT وهو مركب يعزز تساقط الشعر، فإن شطف الشعر بالشاي الأسود فعال لتغذية بصيلات الشعر.

كما أنه يساعد على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس الضارة نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي وفيتامين E. بالإضافة إلى أن تدليك الشعر يومياً بالشاي الأسود الطازج ينشط من الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز نمو الشعر.
2ـ تحسين اللون الطبيعي للشعر ومنع ظهور شيب الشعر
الشاي الأبيض: يمكن استخدام غسول الشاي الأبيض على جميع أنواع الشعر، ولكن الشاي الأبيض مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي الشعر الفاتح سواء كان لون الشعر طبيعي أو مصبوغ.
شاي البابونج: يعزز شاي البابونج لون الشعر الذهبي والأصفر، ويمكنك خلطه مع القليل من عصير الليمون وعسل النحل حيث يساعد ذلك على فرد الشعر وزيادة لمعانه.
شاي الكركديه أو المريمية: يحافظ شطف الشعر بشاي الكركديه أو المريمية على الحفاظ على لون الشعر الأحمر أو البني الفاتح، كما أنه يترك الشعر رائحته جميلة وجذابة.
الشاي الأسود: إذا كان شعرك بني داكن أو أسود، فيساعد الشاي الأسود في تحسين لون الشعر وزيادة لمعانه، كما أنه يساعد على إخفاء الشيب.
3ـ علاج تساقط الشعر بالشاي
الشاي الأسود هو أفضل أنواع الشاي وأكثرها فعالية للتخلص من تساقط الشعر، حيث يحتوي الشاي الأسود على عدة فوائد وخصائص طبيعية تثبط هرمون DHT وهو الهرمون المسؤول عن تساقط الشعر.

كما أن شطف الشعر بالشاي الأسود من أفضل أنواع الشاي المناسبة للشعر الدهني، حيث أنه يحتوي على مركبات طبيعية توازن درجة الحموضة BH على فروة الرأس، وتساعد على تنظيم كمية الزيت التي تنتجه فروة الرأس مما يقلل من دهنية الشعر.
4ـ علاج ومنع قشرة الشعر
يحتوي غسول الشعر على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والجراثيم في فروة الرأس مما يمنع ويعالج قشرة فروة الرأس ويمنع الشعور بالتهيج والحكة.
5ـ إعطاء الشعر اللمعان والنعومة
من أهم فوائد الشاي الاسود للشعر أنه عندما يزيد شطف الشعر بالشاي الأسود من لمعان ونعومة الشعر، مما يعطي الشعر مظهراً أكثر صحة وحيوية.









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -