أخر الاخبار

أهم فوائد القهوة للجسم وللوقاية من الأمراض

القهوة أو (البن الأسود) الكثير منا يبدأ يومه بفنجان من القهوة كل صباح ليوفر الدفعة المطلوبة التي بحاجة إليها لبداية يوم جديد مليء بالنشاط والحيوية، ولكن ما لا يعرفه الكثير من الناس أن للقهوة فوائد عديدة في الوقاية من الأمراض الخطيرة، وسنتعرف على جميع فوائد القهوة في هذا المقال.
أهم فوائد القهوة للجسم وللوقاية من الأمراض

القهوة السوداء

القهوة مشروب يُعد من بذور البن المحمصة وينمو في أكثر من 70 بلد، خاصة في المناطق الاستوائية، وقد اشتهرت باحتوائها على مادة الكافيين التي تساعد في الحفاظ على الطاقة والتركيز، ويقدر الخبراء أن 2.5 بليون كوب من القهوة يستهلك يومياً في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر القهوة السوداء المشروب الثالث في العالم من حيث الاستهلاك بعد الماء والشاي، بالرغم من أن القهوة توضع حبوباً إلا أنها فاكهة فهذه الحبوب البنية التي يتم حصادها في النهاية واستخدامها في صناعة القهوة السوداء ما هي إلا بذور فاكهة حمراء تشبه التوت وتنمو على الأشجار وتعرف باسم كرز القهوة.

ما هي فوائد القهوة الصحية لجسم الإنسان ؟

لا شك أن القهوة هي المشروب المفضل لدى الكثيرين بالإضافة إلى فوائد القهوة العديدة والبعض قد يشعر بالإحباط والكسل وإذا لم يستطع أن يتناولها في الصباح، فهل فكرت يوماً في فوائدها؟ وما هي التأثيرات التي يمكن أن يحدثها تناول القهوة في جسمك؟ للقهوة فوائد مختلفة من أهمها:
1ـ الوقاية من مرض السرطان
من أهم فوائد القهوة أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما يؤخر ظهور متوسط السرطان، وتقلل أيضاً من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق بنسبة 50% ويمكن أيضاً منع نمو خلايا سرطان الجلد.
2ـ تحسين صحة الأوعية الدموية
تزيد القهوة السوداء من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة (هي الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية). شرب القهوة المحتوية على الكافيين يزيد من ضغط الدم الحاد على المدى القصير، خاصة إذا كنت تشرب كميات كبيرة منها.

ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين، ولقد أثبتت الدراسات المختلفة شرب القهوة لمدة 8 أسابيع يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ.
3ـ تحسين مستوى الكولسترول في الدم
تعتبر القهوة مثل الشاي، تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تساعد في الحماية من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب.
4ـ تقوية المهارات
يمتلك الكافيين الموجود في القهوة تأثيراً إيجابياً في أداء الرياضيين، فهو يعد أحد المكملات الغذائية التي يستهلكونها، وأوضحت مجموعة كبيرة من الدراسات فوائد الكافيين للرياضيين خاصة في زيادة قدرة التحمل، والتمارين ذات الشدة العالية والقوة.

بالإضافة إلى أن استخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في أي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم.
5ـ تحسين المزاج
من فوائد القهوة أيضاً أنها تعمل على تحسين المزاج وتعزيز اليقظة، وتقلل الشعور بالنعاس لفترات طويلة لأنها تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وعلى زيادة الناقلات العصبية في الجسم، بالإضافة إلى أن القهوة تعمل على تحفيز هرمون الأدرينالين وهو يعمل على زيادة تدفق الدم للدماغ والعضلات، ويزيد من يقظة العقل لأنه منبه للدماغ وبالتالي يهيئ الجسم ليقوم بأعمال شاقة.
6ـ وقاية وعلاج مرض الشلل الرعاش
عند تحميص البن ترتفع نسبة مضادات الأكسدة على عكس ما هو مفهوم لدى الكثير من الناس، فتحميص البن مفيد جداً لعلاج الأمراض، وعند تحميص البن تظهر مادة تم اكتشافها مؤخراً تساعد على منع تراكم البروتينات الضارة في الدماغ، وبالتالي فإن الانتظام على شرب القهوة يحمي من هذا المرض الخطير.

كم كمية القهوة المسموح بها يومياً ؟

انتبه قبل أن تقوم بشرب فنجان القهوة، ويجب معرفة ما هي الكمية المسموح بها يومياً من القهوة للحصول على الفوائد وتجنب السلبيات، والكمية الآمنة والمسموح بها يومياً من القهوة هي شرب 3 أكواب من القهوة يومياً، بحيث لا يتجاوز مأخوذ الشخص من الكافيين 300 ـ 400 ملليجرام يومياً.

ما هو أفضل وقت لشرب القهوة طبياً ؟

كثير من الناس يشربون القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من نومهم لأنهم يعتقدون أنها تساعدهم على تنشيطهم ، ولكن على المستوى الطبي، ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟

لا شك أن مذاق القهوة اللذيذ وقدرتها على تعديل المزاج في كل صباح يدفع الكثير إلى المواظبة على شربها يومياً، بالإضافة إلى أن الحصول على فوائد القهوة كاملة مرهون بمعرفة الوقت الملائم لشربها.

للاستفادة من قهوة الصباح، ينصح الباحثون بعدم شربها فور الاستيقاظ من النوم، بل الانتظار قليلاً ثم شربها، ويعزو الباحثون سبب ذلك إلى حقيقة أن الغدة الكظرية تفرز هرمون الكورتيزول عند الاستيقاظ، المعروف بهرمون (التوتر)، ويساعد هذا الهرمون الجسم على استعادة القدرة على القيام بوظائفه.

وهذا يعطي الجسم طاقته بشكل طبيعي، وبتناول الكافيين مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم تزداد نسبة الطاقة في الجسم بشكل مفرط، لذلك يفضل تأخير شرب البن.

من ناحية أخرى، فإن شرب القهوة بعد ساعتين من الاستيقاظ يمنح الجسم المزيد من الطاقة عندما تبدأ طاقته الطبيعية في الانخفاض تدريجياً، مما يعني أن أنسب وقت هو تناول قهوة الصباح والاستفادة من تأثير الكافيين على الجسم، يكون حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحاً لدى الاستيقاظ في السابعة مثلاً.

أما عندما تريد أن تشرب القهوة في فترة ما بعد الظهيرة فيجب أن تكون بعد الغداء وقبل العشاء حفاظاً على طاقة الجسم وللاستفادة من فوائد القهوة، علما أن خبراء الصحة يحذرون من شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين يمنع الاستمتاع بالنوم بعمق، وآخر فنجان للقهوة في اليوم يجب أن يكون قبل النوم بست ساعات على الأقل.

ما هي فوائد شرب القهوة دون سكر ؟

إذا كنت تعتقد أن الاستغناء عن السكر واستبداله بالسكر الصناعي والمحليات الأخرى، سوف يجعل قهوتك صحية ومفيدة فأنت على خطأ، لذا ينصح بالتخلص من السكر لجعل قهوتك صحية، وسنتعرف على فوائد شرب القهوة دون سكر وهي كالتالي:
  • من فوائد القهوة السوداء دون سكر أنها تعمل على تعزيز وتحسين الذاكرة، كما أنها تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد تناول القهوة السوداء بدون سكر في إنقاص الوزن والوقاية من السمنة، حيث أنها لا تحتوي على سعرات حرارية، من فوائد القهوة أيضاً أنها تساعد على حرق الدهون، نظرًا لغناها بالكافيين الذي يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • يساعد تناول القهوة بدون سكر في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنها تحتوي بمضادات الأكسدة، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناولها حتى لا تسبب زيادة في ضربات القلب.
  • تحمي من خطر الإصابة بالسرطان، فإن تناول كوبين من القهوة يومياً يقي من أمراض الأورام السرطانية.

كيف تؤثر القهوة على القلب ؟

أهم فوائد القهوة للجسم وللوقاية من الأمراض
القهوة تسبب ارتفاع ضغط الدم، ولكن يختفي هذا التأثير عند شرب القهوة بانتظام، بالإضافة إلى أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد أثبتت العلماء أن شرب القهوة يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 7% والسكتة الدماغية بنسبة 8%

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة ضربات القلب السريعة، وهي عدم انتظام وتسارع في دقات القلب وبعد شرب القهوة، قد يعاني البعض من مشكلة خفقان القلب والتي تثير القلق، وسنتعرف على أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها.

إن تناول القهوة بكميات معتدلة لا يؤثر إطلاقاً على القلب وغير مضر بصحة الجسم، ولكن بالرغم من ذلك فهناك بعض الأشخاص الذين يتأثرون بالكافيين بشكل أكبر من غيرهم، ويلاحظ لديهم حدوث خفقان في القلب بعد تناول الكافيين.

وقد أظهرت بعض التقارير بأن الأشخاص الذين يعانون سابقاً من أمراض في القلب، يتطور لديهم خفقان في القلب بعد تناول كميات زائدة من الكافيين، لذلك ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بخفقان في القلب، بتجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين، حيث أن تناوله بكميات متوسطة أو قليلة يعد أكثر أماناً بالنسبة إليهم، ويجب على الشخص أن يعرف علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة وهو كالتالي:
1ـ شرب الماء
أن الجفاف هو أحد أسباب خفقان القلب، وهو ما يزيد الأمر سوءاً إذا كنت مصاحباً للإفراط في شرب القهوة، فالقلب يجب أن يعمل بجهد لإيصال الدم إلى كل أعضاء الجسم، في حين أن الجفاف يمنعه من القيام بوظيفته كما يجب، ومن الأفضل لمنع جفاف الجسم تناول كوبين من الماء على الأقل مباشرة بعد ظهور هذه الأعراض.
2ـ تقنيات الاسترخاء
ممارسة بعض تمارين التأمل والاسترخاء يمكن أن تساعد كثيراً في علاج خفقان القلب، فمثلاً يمكنكم أن تمارسوا تمارين اليوغا المفيدة جداً في تعديل دقات القلب وإعادتها إلى طبيعتها، فإن استرخاء الأعصاب وتقليل إفراز الدماغ لهرمونات التوتر، يساعد على علاج خفقان القلب.
3ـ تدليك العنق
يستطيع الشخص التخلص من خفقان القلب عن طريق تدليك عنقه وذلك للتقليل من سرعة ضربات القلب ويفضل أن يكون في وضعية الجلوس في هذه الحالة.
ولكن إذا تسارع ضربات القلب لدى المريض يجب أن يستشير الطبيب المختص على الفور، لأن الطبيب قد يصف العلاج اللازم بحسب حالة المريض الصحية.

ما هي فوائد القهوة لمرضى السكري ؟

أن للقهوة فوائد عديدة لمرضى السكري فقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة واضحة بين شرب القهوة وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، خاصة مرضى السكري من النوع الثاني، حيث أن مكونات القهوة تجعلها تعمل عند تناولها كخافض لنسبة السكر في الدم.

كما أن البن تقوم بخفض السكر المرتفع في الدم أيضاً بشكل كبير، لكن على صعيد مختلف فقد أكدت الدراسات أن تناول القهوة قد يعد خطراً على مرضى السكري، حيث أوضحت الدراسة أن تناول القهوة بإفراط يومياً قد يؤدي إلى خفض السكر في وقت تناولها.

لكن بعد تناولها بفترة بسيطة تبدأ نسبة السكر مرة أخرى في الارتفاع والتزايد وبالتالي فالقهوة تشكل خطراً على صحة مرضى السكري، مع الإفراط في تناولها.

فينصح بعمل توازن في تناول القهوة دون إفراط للحصول على أكبر فائدة ممكنة منها، وعدم التعرض لأضرارها، حيث أن القهوة تحتوي على بعض المعادن كالمغنيسيوم المعروف بفائدته في خفض السكر.

هل القهوة تضر الكبد ؟

أن تناول القهوة بشكل معتدل يؤثر بإيجابية على الصحة العامة للجسم وخاصة صحة الكبد، لذلك ينصح مرضى الكبد بتناول القهوة، بالإضافة إلى أن مشاكل الكبد كالفيروسات وغيرها يصاحبها ما يسمى بالإجهاد التأكسدي نتيجة للتعرض للمؤكسدات سواء فيروس سي أو وجود متبقيات المركبات السامة في الطعام أو غيرهم من المشكل.

والإجهاد التأكسدي يؤثر على شرايين وأوردة الكبد بدرجة كبيرة ويسبب الكبد الدهني نتيجة لزيادة نسبة الدهون به، وهو الأمر الذي يؤثر بالسلب على وظائف الكبد وزيادة الإجهاد التأكسدي ومن ثم يعمل على أكسدة الدهون الموجودة في الكبد الأمر الذي يسبب أضرار بالغة للكبد.

إلا أن تناول القهوة يساعد في الوقاية من كل ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة بدرجة عالية، فإن المركبات المضادة للأكسدة تمنع تأكسد دهون الكبد وتصل لأوردة وشرايين الكبد الرئيسية وتحافظ عليها وتمنع تحمل الدم الموجود بالكبد بالمؤكسدات، وبالتالي تساهم في الوقاية من الفشل الكبدي وسرطان الكبد.

هو تأثير القهوة على الحامل ؟

الحمل هي فترة حساسة وعادة ما تكون فيها المرأة حريصة للابتعاد عن كل ما قد يؤثر على الجنين، ومن ضمن قائمة الأشياء التي يجب توخي الحظر عند تناولها خلال الحمل هي القهوة ومصادر الكافيين.

فقد حذرت العديد من الأبحاث والدراسات من بعض المخاطر التي قد تسببها كثرة تناول القهوة ومصادر الكافيين بشكل خاص، تشير العديد من الدراسات إلى أن المرأة يمكنها تناول كوب من القهوة يومياً خلال الحمل إلا أن عليها أن تتأكد من الكمية التي تحصل عليها.

لا يجب أن تتخطى نسبة الكافيين خلال النهار 200 ملليجرام، والا ترتفع في هذه الحالة نسبة تعرضها للإجهاض أو ولادة طفل يعاني من نقص في الوزن.

لذلك عليكي التأكد من عدم تخطي النسبة الموصى بها من قبل معظم الأطباء، بالإضافة إلى أنه عليكي أن تنتبهي جيداً إذ عند تناول كوب من القهوة يعبر الكافيين إلى المشيمة ويدخل مجرى دم الجنين، لذلك قد يكون للكافيين تأثيراً على الجنين بشكل أكبر من تأثيره على صحتك.

ما هي فوائد القهوة للبشرة الدهنية ؟

من المعروف أن الكافيين مفيد للبشرة وهو مكون أساسي للعديد من منتجات التجميل والعناية بالجسم، لكن يمكن لفنجان من القهوة أن يمنحك عناصر مغذية داخلياً وينعكس أثرها سريعاً على مظهرك بطرق مفاجئة، وسنتعرف على فوائد القهوة للبشرة الدهنية:
  • القهوة مقاومة لتأثير الشمس الضار على البشرة.
  • تخفيف حدة السيلوليت.
  • إضافة إشراقة على بشرة محيط العين المتعبة.
  • تقليل حدة البثور.
  • تقشير البشرة بلطف.
  • مقاومة علامات الشيخوخة.

فوائد القهوة للشعر

تعد القهوة واحدة من المواد التي لها فوائد عديدة للشعر، إذ أنها تمنحه لمعاناً ونعومة لا توصف، هناك فوائد عديدة للقهوة تعود على الشعر بالصحة واللمعان، ومنها ما يلي:
  • تكسب القهوة الشعر لمعاناً وبريقاً جذاباً ورائعاً، لا يمكن لأية مادة كيميائية أو طبيعية أخرى أن تضفى لمعاناً للشعر يضاهي اللمعان الذي تضيفه القهوة.
  • يكتسب الشعر القوة والحيوية ويجعله منتعشاً وناعماً وحريرياً.
  • تستخدم القهوة في العديد من الوصفات لعلاج مشاكل الشعر المختلفة. تساعد القهوة على منع تساقط الشعر ، وتزيد من لمعان الشعر ، وتعالج تكسر الشعر. ويرجع ذلك إلى مادة الكافيين الموجودة في حبوب البن ، والتي لها دور فعال في نمو جذور الشعر.
  • تعمل القهوة على الحد من مشاكل الصلع التي تواجه الرجال على وجه الخصوص.
أكدت الأبحاث على أنه يجب عدم الاكتفاء بشرب القهوة فقط، إنما يجب وضع البن مباشرة على الشعر، حتى نصل إلى أكبر قدر ممكن من الاستفادة، إلى جانب تناول القهوة بنسب بسيطة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -