أخر الاخبار

ما هي فوائد الرمان الصحية لجسم الانسان

تعتبر فاكهة الرمان واحدة من الفواكه التي ذكرها الله في القرآن الكريم نظراً لأهميتها الكبيرة وتحديداً من الناحية الطبية، فوائد الرمان الصحية عديدة وتجعله واحداً من أكثر الفواكه الصحية المفيدة لجسم الإنسان، ويمكن الحصول عليه عبر أكله أو شرب عصير الرمان ويستخدم الرمان في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى احتوائه على ألياف غذائية هامة.
ما هي فوائد الرمان الصحية لجسم الانسان

الرمان

تعد فاكهة الرمان من الفواكه الصحية المفيدة ذات البذور الحلوة محببة الطعم ويحتوي على بعض المعادن والفيتامينات المهمة لصحة البشرة، مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين سي الموجود في البذور البيضاء، ويحتوي على مضادات الأكسدة الهامة لعلاج الالتهابات والمفيدة للبشرة، حيث تقضي على الجذور الحرة، وبعض مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تتركز في قشوره أيضاً.

ويتميز أيضاً بانخفاض سعراته الحرارية مما يجعله وجبة خفيفة ومفضلة عند الكثير، كما يمكن تناوله بطرق مختلفة لكن فوائد الرمان الصحية تتعدى مجرد شكله وطعمه الرائعين، فهو يستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان.

متى يفضل أكل الرمان ؟

فاكهة الرمان من الفواكه المعروفة بسمعتها الغذائية العظيمة على الصحة، حيث اكتشف الباحثون في مجال التغذية أن أفضل وقت لتناول الرمان هو قبل النوم بساعة وللرمان أكثر من فائدة عند تناوله قبل النوم، مثل:
  • تأثيره على جودة النوم.
  • الحصول على نوم هادئ.
  • يساعد على الدخول في حالة الاسترخاء.
  • يساعد على هضم الطعام قبل النوم.
  • عدم حدوث إمساك.
فهو يقلل التوتر واضطرابات النوم، كما يعمل على تقوية صحة الأسنان واللثة أثناء النوم وغيرها من الفوائد الكثيرة. 

ما هي فوائد الرمان لجسم الإنسان ؟

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه الصحية للجسم والمفضلة للكثير من الناس لما له من طعم رائع وشكل مغري، ومن فوائد الرمان الصحية للجسم، فيما يلي:
1ـ خفض ضغط الدم المرتفع
يحتوي الرمان على مواد تعزز على خفض مستويات ضغط الدم العالية ومواد تعمل على تخفيف الكوليسترول والدهون مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.
2ـ الحماية من السرطان
وجدت بعض الأبحاث أن عصير الرمان من الفواكه التي يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية والوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل (سرطان الثدي ـ الرئة ـ الجلد ـ البروستاتا).
3ـ تنظيم عملية الهضم
الرمان من أكثر الفواكه الصحية لجسم الإنسان والتي يساعد على عملية الهضم باحتوائه على الألياف الغذائية، لذلك تناول الرمان يومياً من شأنه أن يحسن من صحة الجهاز الهضمي.
4ـ تقوية المناعة
فاكهة الرمان من أفضل الفواكه المفيدة جداً ومتعددة الفوائد لجسم الإنسان ولمن يعانون من أمراض مناعية كثيرة كالتهاب المفاصل، أيضاً هو غني ببعض المعادن والفيتامينات أهمهم فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الأجسام المناعية المضادة وتقوية المناعة.
5ـ الحفاظ على صحة البشرة
للحفاظ على مظهر البشرة والوقاية من التجاعيد ومظاهر التقدم في السن ولتبدو أصغر سناً عليك بتناول الرمان لما به من مواد مضادة للأكسدة تساعد في الحصول على بشرة لامعة ونضرة.
6ـ التخلص من التوتر والقلق
أفادت دراسة حديثة أن تناول الرمان يقلل من هرمون الكورتيزول الذي له آثار زيادة التوتر، لذلك يساعد الرمان في تحسين الصحة العقلية.
7ـ الحماية من الزهايمر
يعتبر مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة لدى كبار السن بسبب تراكمات بروتين الأميلويد في المخ، وجدت بعض الأبحاث أن من فوائد الرمان الصحية العمل على تخفيف تراكم هذا البروتين مما يؤدي إلى الوقاية من الزهايمر.
8ـ قتل الجراثيم في الفم
قد يكون للرمان تأثير فعال أكثر على مكافحة الجراثيم في الفم من غسول الفم الذي يحتوي على الكحول فطبقاً للدراسات أن مستخلص الرمان في الكحول يقلل من الجراثيم بالفم بنسبة 84%.

فوائد الرمان للقلب

الرمان وعصير الرمان وقشر الرمان أيضاً من الفاكهة المفيدة جداً لصحة القلب وصحة الشرايين، وينصح الأطباء مرضى القلب بتناول الرمان بصفة مستمرة نظراً لأنه غني بالكثير من الفوائد والقيمة الغذائية العالية.

من فوائد الرمان الصحية للقلب أيضاً أنه يقي من الإصابة بالأمراض القلبية، لأن الرمان يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تمنع الإصابة بالنوبات القلبية، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير الرمان بشكل يومي من أجل تقوية صحة القلب من تلك النوبات القلبية.

يمنع الرمان أيضاً الإصابة بتجلط الشرايين ويمنع الإصابة بالذبحة الصدرية، لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يقلل من الإصابة بتجلط الشرايين.

يحتوي الرمان على مادة فعالة تسمى مادة فليفينويدات والتي تعمل كمادة مضادة للأكسدة ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تساعد كثيراً في الوقاية من الأمراض المزمنة .

يساعد قشر الرمان أيضاً في التخلص من حالات الإسهال، وهو مفيد للمعدة بشكل عام وتنظيم المعدة وتسهيل عمل الجهاز الهضمي والجهاز الاخراجي.

احرص على تناول الرمان وعصير الرمان يومياً ولا تتخلص من قشر الرمان فور تناوله، ولكن استخدمه في التخلص من الإسهال ومن مشاكل الجهاز الهضمي بصفة عامة.

فوائد الرمان للبشرة

نضارة البشرة
تعتبر نضارة البشرة من مهام الرمان فهو من الفواكه الغنية بفيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة إذ تمنع مُركباته من تحطيم الكولاجين في الجلد الذي يعمل على تجديد الخلايا الميتة ويعالج جفاف البشرة.
تفتيح البشرة ومعالجة حب الشباب
يساعد على زيادة الدورة الدموية وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، ويعالج مشاكل تصبغ الجلد وحب الشباب والنمش، ويعمل على تفتيح البشرة وتوحيدها.
مقاومة الشيخوخة
تتمتع هذه الفاكهة بقدرة عالية على إصلاح تلف الجلد لتوفير بشرة ناعمة وإطالة عمر الخلايا التي تشارك في إنتاج الكولاجين والإيلاستين وبالتالي الحفاظ على شباب البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.
الوقاية من أشعة الشمس
يتميز باحتوائه على كميات وافرة من المواد المعدنية الضرورية فهو مفيد لصحة البشرة مثل الزنك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم وحمض الفوليك وهذه المعادن لا تقوم فقط بإطفاء النضارة على البشرة.
إنما أيضاً تخفف من حروق الشمس وتزيل التصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس من خلال عمل ماسكات طبيعية من قشر الرمان.
علاج الالتهابات الجلدية
لبذور الرمان خصائص علاجية هائلة لتعزيز شفاء البشرة، حيث يوضع زيت الرمان على المنطقة المصابة ويضمن شفاء الجرح ويحارب العدوى.

فوائد الرمان لمرضى السكري

تعتبر فاكهة الرمان واحدة من الأنواع المهمة والمفيدة لمرضى السكري، حيث يساعد على امتصاص المواد الغذائية في مجرى الدم لدى الفرد المصاب بالسكري، أن أكثر ما يصيب اهتمام مريض السكري هو مؤشر السكر في الدم، حيث يركز مصاب السكري على تجنب تناول الأغذية السكرية.

لذلك فإن الرمان فاكهة قادرة على خفض مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها بمستويات مناسبة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة السكر بها، إضافة إلى أن الرمان يقي من الإصابة بالشريان التاجي وأمراضه لدى مرضى السكري.

هل الرمان يرفع السكر في الدم ؟

أن الرمان على الرغم من أنه كباقي الفواكه، فهو في معظمه يتكون من سكر أحادي إلا أنه لا يؤدي لرفع نسبة السكر في الدم لمرضى السكري، أما بالنسبة لفائدته لمرضى السكري أثبتت الأبحاث أنه أدى لتقليل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة وهو الكوليسترول السيئ.

هل هناك أضرار لتناول الرمان لمرضى السكري ؟

بالطبع لا يوجد أضرار لتناول الرمان لمرضى السكر، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يرفع نسبة السكر لدى مرضى السكر، لذا لا يجب تناول أكثر من ثمرة واحدة من الرمان في اليوم ويفضل أكله بدلاً من تناوله عصير إلا إذا كنت سوف تتناول العصير طبيعياً دون سكر صناعي ويجب عليك مراقبة نسبة السكر في الدم لديك.

هل الرمان يحرق دهون البطن ؟

يعتبر الرمان من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية مما يجعل منه وجبة خفيفة ملاءمة للأشخاص الذين يراقبون وزنهم، ومع ذلك فإن تناوله على الريق لا يعني أن الوزن سيقل بشكل سريع.

كما أنه لا يوجد العديد من الدراسات التي تظهر ارتباطه لخسارة الوزن، ومع ذلك فإن إدخال هذا النوع من الفواكه إلى وجباتك الغذائية ويساعد على تقليل الوزن، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعزز من زيادة الشعور بالشبع.

ما هي فوائد عصير الرمان ؟

يحتوي عصير الرمان على العديد من الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان بالفائدة، ومن فوائد عصير الرمان:
1ـ مضاد أكسدة طبيعي
يحتوي عصير الرمان تحديداً على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الموجودة به والتي تتفوق على العصائر الطبيعية الأخرى، كما يحتوي على ثلاثة أضعاف من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أو عصير العنب الأحمر، والتي تساعد على محاربة الشوارد الحرة وحماية الخلايا من التلف والتقليل من فرص الإصابة بالالتهابات.
2ـ احتواءه على فيتامين سي
تحتوي عصير حبة رمان واحدة فقط على كمية فيتامين سي والتي تتجاوز الحصة الموصى بها يومياً بنسبة 40%. وبما أن فيتامين سي يتأثر بعملية التصنيع فحاول صنع عصير الرمان في المنزل.
3ـ مكافحة السرطانات
أظهرت دراسات حديثة أن لعصير الرمان قدرة محتملة على إيقاف نمو خلايا سرطان البروستاتا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -