أخر الاخبار

فوائد الشاي الأخضر للجسم والجرعة اليومية الموصى بها

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية في عالمنا، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة حيث أنه يحارب الشيخوخة ويقي من الأمراض القلبية والأوعية الدموية والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة ويساعد في عملية حرق الدهون، وسنتعرف في هذا المقال على أسرار وفوائد الشاي الأخضر والأمراض الذي يعالجها.
فوائد الشاي الأخضر للجسم والجرعة اليومية الموصى بها

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد المشروبات المنتشرة كثيراً في العالم بشكل عام وسكان شرق آسيا بشكل خاص، وذلك لأن اليابان هي الدولة الأولى المُصنعة للشاي الأخضر تليها دولة الصين، وتأتي شهرتها في عالم تنحيف الجسم والرجيم، فالشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية التي سنذكرها.

ويتم استخلاص الشاي الأخضر من نفس نبتة الشاي الأسود والشاي الأحمر هي الكاميليا ساينز، ولكن دون أكسدة مكوناته أو تعرضها للتبخير، لذا يعد الأكثر فائدة في هذا الثلاثي لأنه يحتفظ بمضادات الأكسدة.

فوائد الشاي الأخضر

1ـ يقي من مرض السرطان
الشاي الأخضر يحتوي على العديد من المغذيات النباتية التي تزود الجسم بمختلف الفوائد، ومن أحد هذه المغذيات النباتية المتواجدة في الشاي الأخضر يدعى الكاتيشين وهو فعال بخصائص مضادة للسرطان.

وينبغي على مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي شرب الشاي الأخضر نظراً لأثره في تخفيف درجة السمية، إضافة لما يحويه من خصائص مضادة لتكاثر الخلايا وهذا يعني قدرته على الحد من انتشار السرطان.
2ـ يساعد في التخلص من التعب
من فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد في التخلص من التوتر والتعب وزيادة الطاقة بشكل عام، وبما أن مشروب الشاي الأخضر غني بالمغنيسيوم والزنك والنحاس، فإن تناوله يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية للجسم، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيد من شعورك بالطاقة.
3ـ يخفض مستوى الكوليسترول المرتفع
إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول فقد يكون شرب الشاي الأخضر على الريق من أهم الطرق التي تساعدك على خفض مستويات الكوليسترول، لذا ما عليك سوى شرب كوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة، وبسبب القيم الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر فإنه يلعب دوراً في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز مستويات الكوليسترول الجيد.
4ـ يعزز المناعة
من فوائد الشاي الأخضر احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يعني أن تناوله يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائفه، هذا يعني أن الشاي الأخضر يلعب دوراً في مكافحة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض التي تدخل الجسم، مما يُقلل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.
5ـ يساعد على زيادة التركيز
إن شرب كوباً من الشاي الأخضر في الصباح يعمل على تعزيز التركيز وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين التي تعد مادة منبهة تحسن من تعزيز التركيز والانتباه، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين وهو حمض أميني له تأثير مهدئ ويمنع الآثار الجانبية المُصاحبة لتناول الكافيين.

يعمل الكافيين ومادة الثيانين معاً لتحسين وظائف الدماغ دون التسبب في الآثار الجانبية السلبية التي تصاحب تناول الكافيين لوحده.
6ـ المحافظة على الأسنان
وجدت دراسة واسعة النطاق أجريت في اليابان أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً يساعد في الحفاظ على أسنانك صحية ويمنع أمراض اللثة، وبالتالي يؤدي إلى ظهور الأسنان بشكل رائع وجميل.
7ـ مفيد للشعر
فوائد الشاي الأخضر للحفاظ على الشعر فهو غني بمضادات الأكسدة التي تمنع بعض الهرمونات في الجسم من بدء تساقط الشعر المبكر، حيث يمكن العثور على الكريمات الموضعية التي تحتوي على EGCG وقد أشار الباحثون أن EGCG مستخلص من الشاي الأخضر إلى فروة الرأس لثلاثة مشاركين يعانون من الثعلبة.

وبعد أربعة أيام شهد المشاركون زيادة كبيرة في نمو الشعر لديهم، فإن EGCG من أكثر مضادات الأكسدة وفرة وقوة في الشاي الأخضر، من فوائد الشاي الأخضر أيضاً أنه يحسن بصيلات الشعر ويمنع تلف خلايا الجلد في فروة الرأس.

هل الشاي الأخضر يساعد في حرق الدهون ؟

الكايتين في الشاي الأخضر مسؤول أيضاً عن تعزيز الأيض وحرق الدهون، ومن فوائد الشاي الأخضر قبل التمرين أنه سيزيد من معدل حرق الدهون أثناء التمارين الرياضية وفترة الراحة بعد التمارين مباشرة.

وفي دراسة أجريت عام 2008 فقد تم إعطاء 12 رجلاً تمرنوا لمدة 30 دقيقة مستخلص الشاي الأخضر، وقد حرقوا دهوناً أكثر بنسبة 17% مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا المستخلص.

وقد وضح أن مستخلص الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون أثناء التمارين المتوسطة إلى عالية الكثافة، كما يمكنه تحسين استقلاب الجلوكوز لدى البالغين الأصحاء، لذلك فإن كوباً من الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الروتينية المكثفة سيعطيك نتائج حرق دهون دائمة.

هل الشاي الأخضر مفيد للقولون العصبي ؟

الشاي الأخضر يمتلك نسبة مرتفعة جداً من الكاتشين والذي يعد من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة ويقاوم بالتالي مسببات مرض السرطان الذي يصيب القولون، والتي يطلق عليه اسم الشقوق الحرة المساعدة على تشكل أورام القولون فتناول كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً يخفض من من خطر الإصابة بهذا المرض:
  • يخفض من تهيج القولون.
  • يحد من مشاكل متلازمة القولون العصبي.
بشرط تناول كمية معتدلة لكونه يحتوي على الكافيين الذي يزيد من حدته في حالة تم تناوله بكميات كبيرة.

ما هي فوائد تناول الشاي الأخضر للرجيم والتخسيس ؟

فوائد الشاي الأخضر للجسم والجرعة اليومية الموصى بها
من أهم فوائد الشاي الأخضر للرجيم أنه يحتوي على مضادات أكسدة تعرف باسم الكاتشين ومن أبرز هذه المضادات مادة الفلافونويد وهي مادة مضادة للأكسدة تعزز من عملية التمثيل الغذائي.

تشير العديد من الأبحاث أن الدور الأهم للشاي الأخضر يتمثل في زيادة عملية التمثيل الغذائي حتى في حالة الراحة، حيث الزيادة تمت الإشارة لها بمقدار 3% إلى 4%. وذكرت دراسة أخرى أجريت ذكرت أنها قد تصل إلى 8%.

وأكدت دراسة نشرت في عام 2010 وجدت أن مكملات الشاي الأخضر التي تحتوي على الكافيين أو الكاتشين لها تأثير إيجابي صغير على برامج خسارة الوزن.

وحيث أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي قائم على تناول الخضروات والفواكه هو استراتيجية خفض السعرات الحرارية وفقدان الدهون الأكثر فاعلية، إلا أن تناول الشاي الأخضر إلى جانب هذه الطرق يمكن أن يزيد من النتيجة الإيجابية في حرق الدهون.

هل ينجح الشاي الأخضر في التخلص من الكرش ؟

ويساهم الشاي الأخضر على فقدان الدهون البيضاء وهي الدهون الغير صحية في الجسم، والتي تتراكم في عدة أماكن مسببة لزيادة الوزن ومشاكل السمنة، وبتخلصك من الدهون البيضاء فأنت لم تتخلص فعلياً من الخلايا الدهنية بدلاً من ذلك يتقلص حجمها وتنكمش.

حيث تساعد المركبات المتواجدة في الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة على تحفيز هذا الانكماش، وتساعد مادة الكاتشين على إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية وخاصة في منطقة البطن أو المعروفة باسم (الكرش).

إضافة إلى هذه المادة يحتوي الشاي الأخضر على مضاد أكسدة يعرف باسم (EGCG). وهو مركب معروف بخصائصه القوية في إنقاص الوزن، فهو يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتعزيز إنقاص الدهون.

كما يمكن لهذه المادة منع تكوين خلايا دهنية جديدة، وكانت دراسة قد وجدت أن الرجال الذين استهلكوا الشاي الأخضر الذي يحتوي على 136 مليجرام من مادة EGCG قد فقدوا الوزن بمعدل الضعف، مقارنة بمجموعة أخرى استهلكت دواءً وهمياً وبمعدل 4 أضعاف لفقدان دهون البطن على مدار 3 أشهر من استهلاك الشاي.

ما هي الجرعة اليومية لاستهلاك الشاي الأخضر ؟

أثبتت الدراسات أن شرب اثنين إلى ثلاث أكواب من الشاي الأخضر يومياً هي كمية كافية لتعزيز إنقاص الوزن، وذلك حسب التمثيل الغذائي الطبيعي للجسم.

ويمكن استهلاك الشاي الأخضر الطبيعي أو المعالج بشكل طفيف فكلاهما يحتوي على مواد كيميائية فعالة في فقدان الوزن وحرق الدهون وفوائد صحية أخرى.

هل الشاي الأخضر يساعد على خفض السكري ؟

الشاي الأخضر يحتوي على بعض المواد المهمة والتي تعتبر من أهم المواد التي تستخدم حالياً في صنع الأدوية المتخصصة في علاج مرضى السكري، إضافة إلى ذلك أن الشاي الأخضر له دور فعال يمنع الاضطرابات المفاجئة في مستوى الأنسولين بالجسم.

يساعد أيضاً في المحافظة على الجسم من حدوث أي ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر بالدم، مما يخفف من المضاعفات الخطيرة التي قد تصيب الجسم بسبب هذا المرض، والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

عند تناول مريض السكري الشاي الأخضر بطريقة منتظمة، فإن ذلك يقلل من حدوث أي ضرر أو مضاعفات قد تحدث له بشكل مفاجئ، لذا ينصح مرضى السكري بشربه يومياً، مع عدم إضافة أي كمية من السكر.

الشاي الأخضر هل يفيد الحامل ؟

من الطبيعي أن تتساءل المرأة عن نوعية الأطعمة التي يجب أن تتناولها، وسنتعرف على فوائد الشاي الأخضر وتأثيره على صحة الحامل:
  1.  يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، والذي يسهم في إدرار البول وتخليص الجسم من السوائل الزائدة، والحامل تزداد لديها كمية السوائل المحتبسة، ولذلك استخدام الشاي الأخضر بكميات لا تزيد عن 200 مليغرام من شأنها أن تشعرها براحة أكبر.
  2. يزيد الشاي الأخضر من كمية المخاط الذي يحمي الرحم، ولكن دون الإفراط في تناوله؛ لأنه سيمنع امتصاص الحديد وحمض الفوليك في الجسم، الأمر الذي سيُشكل خطراً على صحة الجنين.
  3. يعتبر الشاي الأخضر مهماً جداً من أجل تحسين صحة عظام الحامل وأسنانها، ويحافظ على مناعة الجسم، مما يسهم في حمايتها من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض.

أضرار الشاي الأخضر للحامل

  1. الإفراط في تناول الحامل للشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة القابلية للإصابة بهشاشة العظام، لأن الشاي الأخضر يعيق امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذا يفضل شرب كوب فقط من الشاي الأخضر يومياً.
  2. تكثر حدوث حالات الأرق والتعب عند الحامل، لذا فإن الإفراط في شرب الشاي الأخضر يسهم في زيادة حدوث هذه الحالات، وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين والتي تعتبر من المنبهات.
  3. نتيجة لاحتواء الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مادة الكافيين وحمض التانيك، فإن الزيادة الكبيرة في تناوله من قبل الحامل من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  4. استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر يؤثر سلبًا على وزن الجنين.
  5. يعيق الشاي الأخضر امتصاص الحديد في جسم الحامل، مما يؤدي لتعريض الحامل لخطر الإصابة بفقر أو ضعف الدم.
  6. الإفراط في تناول الشاي الأخضر يعيق امتصاص حمض الفوليك في جسم الحامل، ويسهم هذا الحمض في حماية الجنين من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية والتي عادة ما تحدث في فترة الأشهر الأولى من الحمل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -