أخر الاخبار

تعرف على أسرار تناول التمر للجسم

يعتبر التمر من أحد الثمار والأطعمة المحببة لأغلب الأشخاص لأنها تحتوي على فوائد صحية مذهلة وقيمة غذائية عالية وتمد الجسم بالطاقة والغذاء وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد تناول التمر على الريق ودوره المهم في معالجة الأمراض.
تعرف على أسرار تناول التمر للجسم

التمر

التمر هو الطور النهائي لثمار شجرة النخيل التي تنمو في المناطق الحارة، ويكون شكلها بيضاوي ولونها بني غامق وبداخلها نواه خشبية صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القطمير.

يحتوي التمر على أفضل المكونات الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لزيادة نشاطه، ويعتبر علاجاً للعديد من الأمراض، وبالرغم من طعمه شديد الحلاوة إلا أنه لا يؤثر في الجسم سلباً.

من فوائد التمر أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك (الكاروتينات ـ البوليفينول ـ الإنثوسيانين)، وهو الأمر الذي يلعب دوراً هاماً في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات وهذا وفقاً لنتائج أبحاث أجريت بين 2015 و2020، وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد تناول التمر على الريق.

ما هي أهم فوائد التمر ؟

1ـ يدعم صحة القلب
يعد التمر مفيداً جداً لصحة القلب لأنه مصدراً مهماً للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن التمر غني بالألياف الغذائية مما يجعل له دوراً في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يجعل له دور في الوقاية من السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
2ـ مضاد للالتهابات
من فوائد التمر أنه غني بالمغنيسيوم والكبريت ومضادات الأكسدة مما يجعل له آثار مضادة للالتهابات، فقد وجد أن للتمر دوراً مهماً في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر والتهاب الشرايين والتهاب الجهاز الهضمي وهذا نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة.
3ـ يقوي صحة الجهاز الهضمي
بما أن التمر مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال.

الوقاية من التهاب الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا ودوره المهم في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
4ـ يساعد في علاج فقر الدم
يعد التمر مصدراً ممتازاً للعديد من المعادن ومن بينها الحديد مما يجعل التمر يلعب دوراً جيداً في علاج فقر الدم أو المعروف بـ (الأنيميا) الناتجة عن نقص الحديد في الجسم، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناجم عن فقر الدم.
5ـ يوفر الطاقة للجسم
يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية وجميعها تمد الجسم بالطاقة وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة قبل التمرين للرياضيين.
6ـ يحسن صحة الجهاز العصبي
من أهم فوائد التمر أن يحسن من صحة الجهاز الهضمي فهو يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الجلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.

كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب بفاعلية أكبر، إضافة إلى ذلك فإن مكونات التمر تعمل على زيادة اليقظة وسرعة البديهة ورد الفعل على المحفزات المختلفة.
7ـ يساعد في السيطرة على ضغط الدم
يعد التمر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم ويعد من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.
8ـ يدعم صحة العظام
للتمر فوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق العظام وهشاشة العظام لأنه يحتوي على العناصر المهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها مثل (السيلينيوم ـ النحاس ـ المنجنيز).

هل التمر يزيد أم ينقص الوزن ؟

يوجد في ثمرة التمر ألياف غذائية وسكرية ومواد كربوهيدراتية، تختلف السعرات الحرارية الموجودة في التمر من نوع إلى آخر لذلك فإن هناك بعض أنواع التمور التي قد تسبب زيادة في الوزن بينما أنواع التمور الأخرى لا تفعل.
  • التمر ذو النوع الناشف أو المجفف يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية ويعمل على فتح الشهية، وزيادة الإقبال على تناول الأغذية، وبالنتيجة يسبب زيادة في الوزن.
  • يوجد في ثمرة التمر ألياف غذائية، ومواد سكرية، ومواد كربوهيدراتية، وأحماض دهنية، وفيها أيضاً نسبة من الماء، وتحتوي ثمرة التمر على أحماض مهمة مثل حمض الفوليك، وحمض بانتوثينيك، ومواد مضادة للأكسدة.
  • يوجد في الثمرة أيضاً الكثير من الفيتامينات مثل: فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين B2، وفيتامين B1، والثيامين وبعض المعادن الغذائية مثل: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم.
وإن كنت ممن يسعون إلى المحافظة على الوزن الطبيعي ولا ترغب بزيادة وزنك، تجنب تناول أي نوع مجفف من التمور، واختر التمر الطازج الذي لا يضر بصحتك، ولا يتسبب في زيادة وزنك.

ما هي فوائد التمر الصحية للكبد الدهني ؟

الكبد الدهني يعني وجود كمية زائدة من الدهون في الكبد وله عدة أنواع، وعلى الشخص المصاب به أن يحرص على تناول الأطعمة المفيدة للكبد ويبتعد عن الأطعمة المؤذية له، في بعض الأحيان قد لا يسبب الكبد الدهني مشكلة على الكبد ولكن في حالات أخرى يتسبب بالضرر على خلايا الكبد مما يؤدي إلى حدوث تليف وتشمع الكبد.

ومن أهم فوائد التمر الصحية للكبد الدهني لا تزال غير مؤكدة إذ تبين احتمال وجود فوائد له، وقد أظهرت الدراسات أن شراب فاكهة التمر يمكن أن يساعد في تخفيف مستويات الدهون والكوليسترول في الجسم، كما قد يحسن من حالة الكبد الدهني.

أكدت دراسة أخرى أن لكل من فاكهة ونواة التمر دوراً محتمل في حماية الكبد من التليف وذلك عن طريق منع حدوث تسمم في الكبد.

بالإضافة إلى أن للتمر خصائص مضادة للالتهابات، تشير الدراسة إلى أن للتمر فوائد عديدة فهو يمكن أن يساعد في حماية الكبد وذلك بسبب احتواء التمر على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة والمساعدة في التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

هل التمر مفيد لمرضى السكر ؟

يحتوي التمر في تركيبته الطبيعية على نسبة عالية من السكر من أهمهم الجلوكوز والسكروز على الرغم من أن هذه السكريات سهلة الهضم وتحسن من عمل الجهاز الهضمي، لأنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية كمرضى السكري.

وذلك نظراً لتحفيز هذه السكريات على رفع معدل السكر في الدم، لذلك ينصح هؤلاء المرضى بتجنب تناول التمر أو تناوله بنسب قليلة جداً لكونه يلحق الضرر الكبير لصحتهم، مع الحرص بتناول الأدوية الخاصة بتنظيم السكر في الدم عند تناول هذه الفاكهة (التمر).

ما هي فوائد التمر وقيمته الغذائية للرياضيين ؟

تعرف على أسرار تناول التمر للجسم
للتمر فوائد كبيرة وعظيمة لما يحتويه من من العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها جسم الإنسان العادي أو الرياضي، بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين أ وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم الرياضي.

يتميز التمر بسرعة امتصاصه ما يسمح للجسم الحصول على الطاقة الضرورية في وقت وجيز، بالإضافة إلى أن التمر يعتبر منشطا طبيعياً يعطي الجسم حيوية وقوة ومقاومة للجوع والمرض، لاحتوائه على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية، أكل عدة حبات من التمر قبل المنافسة أو التمارين يعطي الرياضي طاقة كافية، ويساهم تناول التمر باستمرار أيضاً في الوقاية من العديد من الأمراض.

ما هي فوائد التمر الصحية للبشرة والشعر ؟

يلجأ عدد كبير إلى تناول التمر خاصة في شهر رمضان الكريم لما به من فوائد عظيمة على الصحة، هذا بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة الجمالية على البشرة والشعر التي ربما لا يعرفها الكثيرات، ومن أهم فوائد التمر الصحية للبشرة والشعر هي:
  1. يجدد خلايا البشرة، من فوائد التمر أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة من خلال احتوائه على الفيتامين B5 الذي يساهم في تجديد خلايا البشرة وحمايتها.
  2. يحفز إنتاج الكولاجين، يحتوي التمر على فيتامين سي الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يعيد لها حيويتها، وشبابها وصحتها.
  3. يكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، مما يحتويه من مضادات الأكسدة العديدة التي تساهم في حماية البشرة من التجاعيد، كما أنها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، فللحصول على نتائج مذهلة في غضون أيام، ما عليك إلا تناول ثلاث تمرات عند الإفطار يومياً، وستلاحظين تحسن في مظهر بشرتك تدريجياً.
  4. إزالة الشوائب، من فوائد التمر أيضا للبشرة أنه لدية القدرة على تسهيل عملية الهضم وبالتالي التخلص من السموم في الجسم وإزالة الشوائب والعيوب من البشرة.
  5. يقوي الشعر ويغذيه، وذلك لاحتوائه على حمض البانتوثينيك الذي يحفز نمو الشعر ويعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يمنع تساقطه، لذلك فمن الأفضل تناول 3 تمرات يومياً مع غسل الشعر بزيت مغذي مرة في الأسبوع لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

هل يجوز أكل التمر في الليل ؟

يحتوي التمر على العديد من الفوائد ولكن هل من الممكن تناول التمر قبل النوم؟ التمر هو أحد أنواع الفاكهة التي تقدم الكثير من الفوائد للجسم، يعد التمر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل النوم، فهناك العديد من الفوائد المحتملة لتناول التمر في الليل مثل:
  1. يمد الجسم بالألياف، من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون، والحماية من الإصابة بالإمساك، الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلاً.
  2. ينظم مستويات سكر الدم، يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر، كما أن احتواء التمر على مؤشر الجلايسيمي المنخفض يجعله من الواجبات التي يمكنه تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  3. يقلل من الشعور بالتعب، إن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحاً، إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد الذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رفع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بألام في العضلات وعدم انتظام نبضات القلب.
  4. يحافظ على صحة الأمعاء، أن استهلاك التمر ليلاً يساعد على الحصول على نوم هنيء، إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من الألم في المعدة.
  5. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، تعمل الألياف الموجودة في التمر على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

ما هو أفضل وقت لتناول التمر ؟

قد تكون فترة الصباح هي أفضل فترة لتناول التمر للحصول على فوائد التمر العديدة، بالإضافة إلى أن التمر من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف الجسم الحيوية، ولإمداد الجسم بالطاقة في الصباح، بالإضافة إلى أنه مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي ترفع مستويات السكر في الدم.

من فوائد تناول التمر على الريق أيضاً أنه مصدر مهم للألياف الضرورية لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، وهذا يساعدك على زيادة الشعور بالارتياح والشعور بالشبع خلال اليوم بالإضافة أنه يساعد على التركيز والاسترخاء خلال القيام بالنشاطات المختلفة.

أضرار الإفراط في تناول التمر بكثرة

على الرغم من فوائد التمر العديدة إلا أن تناوله وبكثرة قد يسبب بعض الآثار الجانبية نذكرها فيما يأتي:
  1. الإصابة بتسوس الأسنان، خاصة في حالة عدم تنظيف الأسنان باستمرار.
  2. ارتفاع مستويات السكر في الدم لمرضى السكر.
  3. الإصابة بالإسهال والانتفاخ ووجع في المعدة.
  4. زيادة الوزن.
لذلك يجب أن تعتدل وتتوسط في تناول التمر للاستفادة بفوائده الصحية المذهلة، أما إذا كنت تعاني من أي أمراض أو أعراض تحسسية وينصحك طبيبك بتقليل أو عدم تناول التمر ففي هذه الحالة ننصحك بزيارة طبيبك أو التحدث معه بشأن الكمية التي يجب أن تتناولها من التمر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -